الشارقة: «الخليج»
أسدل مركز إكسبو الشارقة، مساء الأحد، الستار على فعاليات النسخة الخامسة من معرض «جواهر الإمارات»، الذي نظمه بدعم من غرفة تجارة وصناعة الشارقة، وشهد مشاركة هي الأكبر في تاريخه، وقدّم المعرض للزوار على مدى أربعة أيام فرصة فريدة لاقتناء أحدث ما أنتجته شركات المجوهرات عبر تصاميم 144 عارضاً مثّلوا أكثر من 500 علامة من أشهر العلامات في تصميم الألماس والذهب والفضة والأحجار الكريمة واللؤلؤ والساعات، بالإضافة إلى عرض آلاف القطع التراثية الإماراتية.
واستقطب المعرض نحو 5 آلاف زائر بزيادة بلغت أكثر من 20% مقارنة بدورة العام الماضي، ولا سيما أنه جاء قبل أيام من حلول عيد الأضحى المبارك والإجازات الصيفية، وتألق بتقديم تخفيضات مميزة، وأتاح للجمهور المشاركة في مسابقاته والفوز بجوائزه القيمة، كما شهد عرض أغلى طقم ألماس في المعرض، بلغ سعره 3.8 مليون درهم، بوزن 155 قيراطاً، الذي عرضه جناح مؤسسة سالم الشعيبي للمجوهرات.
منصة استراتيجية
وأكد سيف محمد المدفع، الرئيس التنفيذي لمركز إكسبو الشارقة، أن معرض «جواهر الإمارات»، نجح خلال النسخ الخمس في ترسيخ حضوره كمنصة استراتيجية لتعزيز استدامة صناعة الذهب والمجوهرات في دولة الإمارات، حيث يواصل تقديم أحدث التصاميم وتوفير الفرص للمصممين الإماراتيين، وتعزيز الوعي بأهمية الاستدامة في سوق المجوهرات والأحجار الكريمة في الإمارات والذي بلغت قيمته نحو 8.34 مليار دولار في عام 2023، ويتوقع الخبراء أن يستمر في النمو بمعدل سنوي قدره 6.84% حتى عام 2029، بفضل البنية التحتية المتقدمة والتسهيلات والمزايا التنافسية التي تجذب الشركات والمستثمرين العالميين في هذا القطاع الحيوي.
استقطاب المصممين
وأشار المدفع، إلى أن «إكسبو الشارقة» نجح في استقطاب المزيد من المصممين المحليين والعالميين لعرض إبداعاتهم أمام جمهور واسع من المستهلكين والخبراء في مجال الذهب والمجوهرات، ووفر مساحة عرض واسعة مجهزة بأحدث التقنيات مكّنت العارضين من بناء علاقات تجارية جديدة لتعزيز مكانتهم في السوق، ووفر المعرض فرص التعاون وعقد الصفقات وتبادل الخبرات بين الشركات العاملة في القطاع، وأتاح للموهوبين في مجال التصميم التعرف على أحدث التقنيات والاتجاهات في صناعة المجوهرات والتواصل مع مصممين محترفين لهم شهرتهم العالمية، لتبادل الأفكار والرؤى معهم حول سبل تطوير مهاراتهم وتعزيز قدراتهم التنافسية.
«صاغة الإماراتيين»
واستقطبت منصة «صاغة الإماراتيين» في المعرض مجموعة متميزة من المصممين الإماراتيين الموهوبين، الذين أطلقوا أحدث إبداعاتهم، كما أدهشت تصاميم الذهب والمجوهرات التي قدمتها المصممات الإماراتيات الجمهور بمزجها بين التراث والمعاصرة، حيث اعتمدت على توظيف لمسات التراث الإماراتي الأصيل ودمجها بالتصاميم الحديثة، لتبرز براعة وإتقان المصممات في ابتكار قطع فريدة جمعت بين فنون الماضي والحاضر.
قلادة وأساور «الياسمين»
وشاركت وزارة تنمية المجتمع ضمن فعاليات المعرض بمشروع «قلادة»، العلامة التجارية الخاصة بإبداعات الفتيات من أصحاب الهمم في عالم المجوهرات، بهدف إبراز قدراتهن ومواهبهن الفنية أمام المجتمع، حيث شملت منتجاتهن تصاميم فنية متنوعة من الذهب والفضة، مرصعة بأحجار قلادة المصنوعة من الأوراق النقدية المتلفة بعد استلامها من المصرف المركزي، فيما يأتي ذلك ضمن المشاركات الدورية للمشروع التي بدأت منذ العام 2018 في جميع معارض المجوهرات، التي تقام في مركز إكسبو بالشارقة بدعم من غرفة تجارة وصناعة الشارقة.
وشهدت الدورة الحالية من المعرض تخصيص ركن خاص للمصممة حصة المندوس، إحدى خريجات مشروع «مشاغل»، الذي أطلقته وزارة تنمية المجتمع للتأهيل المهني وتشغيل أصحاب الهمم، بهدف عرض منتجاتها وتصاميمها ضمن مشروعها الخاص «أساور الياسمين».
من آسيا وأوروبا
وحظي الجناح الإماراتي في المعرض بإقبال الزوار لتنوعه واحتوائه على تصاميم وعلامات محلية وعالمية جذبت أنظار الجمهور، بجانب الجناح الإيطالي، مرورًا بأجنحة الدول الأخرى المشاركة والتي شملت علامات وعارضين من كل من البحرين وقطر والكويت والسعودية ولبنان وسنغافورة وتايلاند وروسيا وتركيا والصين وباكستان والهند وإيطاليا، قدموا تصاميم جديدة وتشكيلات متنوعة من الذهب والألماس والساعات واللؤلؤ والفضة.