عادي

ورشة مصرية تتصدى لمقاومة مضادات الميكروبات

18:09 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة - الخليج:

نظمت وزارة الصحة والسكان في مصر، ورشة عمل امتدت لثلاثة أيام بالإسكندرية، ضمن أعمال الخطة التنفيذية القومية لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات، ومبادرة ترشيد استهلاك المضادات الحيوية، بحضور الخبراء والأطباء المتخصصين.

وأوضح د.حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن مقاومة مضادات الميكروبات تمثل تهديداً رئيسياً على الصحة العامة، على مستوى العالم، وقد تحصد الملايين من الأرواح في حال عدم التصدي لها ومواجهتها.

وقال، إن الورشة تضمنت تقييم وضع المستشفيات، ومناقشة أهم التحديات المستقبلية لتحقيق مؤشرات الأداء، والحصول على معايير الاعتماد الدولي في مكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات.

وأضاف المتحدث أنه تم إدراج 45 مستشفى في جميع محافظات مصر، ضمن البرنامج القومي لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات، منذ إطلاق الخطة في العام 2023.

وأشار إلى أن فريقَ عملٍ متخصصاً موجوداً في كل مستشفى، مكلفٌ بالمهام والمسؤوليات، مع تحديد مؤشرات لقياس الأداء بتلك المستشفيات، مؤكداً أن المقاومة لمضادات الميكروبات تعدّ تحدياً كبيراً.

وقال د.عمرو قنديل، مساعد وزير الصحة لشؤون الطب الوقائي، إن الخطة التنفيذية القومية لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات تتضمن عدة محاور رئيسية، هي: تحسين ممارسات منع ومكافحة العدوى، وتعزيز قدرات معامل الميكروبيولوجي، لضمان سرعة وكفاءة التشخيص المعملي للميكروبات المقاومة لمضادات الميكروبات، وتفعيل الاستخدام الرشيد لمضادات الميكروبات، وكذلك رفع الوعي المجتمعي تجاه خطورة الاستخدام غير المقنن لمضادات الميكروبات.

وأشار د.عمرو قنديل، إلى أن الجهود المبذولة من وزارة الصحة والسكان لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات، تأتي في إطار التعاون المشترك مع وزارتي الزراعة والبيئة، لمتابعة تطبيق الاستراتيجية القومية لـ«الصحة الواحدة»، والتي تم إطلاقها في إبريل/نيسان 2023، مستهدفة رسم خريطة طريق وطنية لتوحيد الجهود نحو تحسين صحة الإنسان والحيوان مع سلامة النبات والبيئة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc5b88ra

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"