عادي

40 ساعة لخروج العلكة من الجسم

22:15 مساء
قراءة دقيقة واحدة
صبي ينفخ علكة

كشفت دراسة أجراها باحثون أمريكيون في جامعة ديوك، أن المعدة لا تهضم العلكة، وتستغرق 40 ساعة لخروجها من الجسم عبر الجهاز الهضمي، وأن ابتلاع كمية كبيرة منها قد يسبب حالات نادرة من الانسداد المعوي ناهيك عن انتفاخ البطن.

وقالت د. نانسي ماكغريال، أخصائية الجهاز الهضمي بالجامعة: «لا تهضم المعدة العلكة حال ابتلاعها، إذ لا تحتوي أجسامنا على إنزيمات لهضم بعض المنتجات الموجودة في العلكة، لذا، فإنها تنتقل كاملة عبر القناة المعوية، وهذا يعني أنها تخرج بالكامل، تماماً مثل قطع الذرة غير المهضومة لأنها غنية بالألياف، ولها طبقة من السليلوز».

وأضافت: «صادفت بعض الحالات أثناء تنظير القولون، عندما وجدت القليل من العلكة التي ابتلعها المريض، خلال ال 24 ساعة الماضية؛ وأوضحت أن «الصمغ مصنوع من منتج اصطناعي يسمى قاعدة الصمغ، يحتوي على مكونات غير غذائية مثل الراتنجات والمستحلبات والرقائق، التي لا يمكن هضمها، ومع ذلك، فإن أجسامنا قادرة على هضم بعض المكونات الأخرى المضافة إلى العلكة، مثل المحليات».

وذكرت د. نانسي ماكغريال: «إن ابتلاع قطعة أو اثنتين من العلكة، غير ضار، ولكن الكميات الكبيرة منها، تؤدي إلى القيء، والإمساك، وانتفاخ البطن، والألم، أو تغيرات في عادات الأمعاء، ومع ذلك، فإن ابتلاع العلكة يمكن أن يسبب في حالات نادرة انسداداً في الأمعاء إذا أكل شخص ما الكثير منها دفعة واحدة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yasrtdjn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"