دبي: حمدي سعد
تبدأ وزارة الاقتصاد تطبيق القرار الوزاري الجديد لتنظيم ممارسات التسويق عبر الهاتف في الإمارات اعتباراً من 27 أغسطس 2024، والتي صدرت بالتعاون مع هيئة تنظيم قطاع الاتصالات والحكومة الرقمية، والتي تتضمن ضوابط وآليات ولائحة المخالفات والتي تصل إلى توقيع جزاءات إدارية متدرجة تشمل الإنذار وغرامة مالية تصل ل 150 ألف درهم ووقف مزاولة النشاط كلياً أو جزئياً.
وقال عبد الله آل صالح، وكيل وزارة الاقتصاد عبر حسابه على «لينكدإن»: أود التذكير بالتطور المهم في تنظيم ممارسات التسويق عبر الهاتف في الإمارات اعتباراً من 27 أغسطس 2024، ما يضمن حماية أفضل للمستهلكين ونهجاً أكثر تنظيماً للشركات.
واستعرض آل صالح أبرز ملامح القرار:
1. نطاق التطبيق: ينطبق القرار على جميع الأفعال التي تخالف قرار مجلس الوزراء رقم (56) لسنة 2024 بشأن تنظيم المكالمات التسويقية.
2. الجزاءات الإدارية على الشركات:
- تحذيرات
- غرامات
- إيقاف الأنشطة (جزئياً أو كلياً) لمدة تتراوح من 7 إلى 90 يوماً
- إلغاء التراخيص والشطب من السجل التجاري، بما في ذلك قطع خدمات الاتصالات.
3. الجزاءات الإدارية على الأفراد:
- جزاءات منسقة مع شركات الاتصالات المرخص لها.
- جزاءات مشددة للمخالفات المتكررة خلال فترة ستة أشهر.
4. الموافقة المسبقة: يجب على الشركات الحصول على الموافقة المسبقة لمزاولة نشاط التسويق عبر الهاتف من السلطة المختصة، وحظر الأفراد من إجراء مكالمات تسويقية لمنتجات أو خدمات باسمهم أو باسم من يوكلهم.
5. عدم الإزعاج: يتوجب على الشركات عدم إزعاج المستهلك والالتزام بأعلى معايير الشفافية والمصداقية، وتجنب استخدام وسائل تسويقية تشكل ضغوطاً غير مبررة. يجب إجراء المكالمات من 9:00 صباحاً حتى 6:00 مساءً، وعدم معاودة الاتصال إذا رفض المستهلك المنتج أو الخدمة في المكالمة الأولى.
6. ضوابط إجراء المكالمات: تضمنت القرارات ضوابط مثل الحصول على الموافقة المسبقة، تدريب المسوقين، استخدام أرقام هاتف محلية، وعدم الاتصال بالمستهلكين المسجلين في سجل عدم الاتصال (DNCR).
7. آليات حماية المستهلك: يمكن للمستهلك تقديم شكوى للسلطة المختصة بشأن المكالمات التسويقية غير المرغوب فيها، ويحظر الكشف عن البيانات الشخصية دون موافقة المستهلك.
8. مخالفات الأفراد: إذا قام الفرد بإجراء مكالمات تسويقية باستخدام رقم هاتف مرخص باسمه، فسيخضع لغرامات مالية تبدأ من 5000 درهم وتزداد في حالة التكرار.
9. مكالمات البنوك والتأمين: يختص المصرف المركزي بكل ما يتعلق بالمكالمات التسويقية لخدمات البنوك والمؤسسات المالية وشركات التأمين.
وقال آل صالح: هذا القرار يعزز التزام الحكومة بخلق بيئة تسويقية عادلة ومحترمة ونحث الشركات والأفراد المشاركين في التسويق عبر الهاتف على التعرف إلى هذه اللوائح الجديدة لضمان الامتثال وتجنب العقوبات المحتملة.
«سجل عدم الاتصال»
طور «سجل عدم الاتصال» الذي تشرف عليه هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، «تدرا»، بالتعاون مع «إي آند الإمارات»، و«دو» لتسجيل أرقام هواتف المشتركين مجاناً ممن لا يرغبون في تلقي مكالمات التسويق عبر الهاتف.
ولا يحتاج العملاء إلا لتسجيل أرقامهم مرة واحدة في النظام عن طريق إرسال كلمة «Block»، أو «DNCR» إلى 1012 للمشتركين في خدمات «إي آند الإمارات»، أو «دو»، حيث يبقى الرقم مسجلاً في النظام ما لم يقم العملاء بإزالته، أو في حالة إلغاء الرقم ويتلقى المشترك تأكيداً عبر رسالة نصية قصيرة بمجرد إضافة رقمه إلى الخدمة، كما يمكن إلغاء تسجيل الرقم في «سجل عدم الاتصال» بإرسال كلمة «Unblock» أو «UDNCR» إلى 1012.