كشفت شركة فاست داتا، شركة منصات البيانات لعصر الذكاء الاصطناعي، عن إطلاق حلول «فاست إنسايت إنجين - VAST InsightEngine» بالتعاون مع شركة «إنفيديا»، حيث يعتبر بمثابة الحل الأول في العالم القادر على استيعاب ومعالجة واسترجاع جميع بيانات المؤسسة (الملفات والبيانات الهيكلية والجداول وتدفقات البيانات) بشكل آمن في الوقت اللحظي.
وباعتباره تدفق عمل للتطبيق الذي يعمل على «منصة فاست داتا»، يعمل الحل الجديد «فاست إنسايت إنجين» مع «إنفيديا» على تسريع رؤى الأعمال من خلال جمع تدفقات البيانات في الوقت اللحظي وتضمينها واسترجاعها، مما يجعل بيانات المؤسسة متاحة للاستخدام على الفور لاتخاذ القرارات المدفوعة بالذكاء الاصطناعي.
ومع زيادة استخدام النماذج اللغوية الكبيرة المعززة لاسترجاع البيانات في الوقت اللحظي، تواجه المؤسسات تحديات كبيرة ومعقدة في البنية التحتية للبيانات في توسيع نطاق الذكاء الاصطناعي لمعالجة مجموعات البيانات الضخمة واستخراج الرؤى منها بفاعلية.
وفي حين تركز مئات الشركات على تدريب استخدام النماذج اللغوية الكبيرة، فإن عشرات الآلاف منها ستعمل على تطبيق استرجاع البيانات في الوقت اللحظي، مما يخلق متطلبات جديدة للبنية التحتية التي يمكنها تصنيف مجموعات البيانات المنظمة وغير المنظمة والبحث فيها بالإضافة إلى الأساليب الدلالية الجديدة، مثل الرسوم البيانية المتجهة والمعرفية، مع الحاجة إلى سرعة وقابلية توسع وبساطة وأمان.
ويقدم حل «فاست إنسايت إنجين» مع «إنفيديا» أول نظام موحد يمكنه التعامل مع جميع وظائف البيانات بشكل كامل لتبسيط وتقديم رؤى مدعومة بالذكاء الاصطناعي في الوقت اللحظي على نطاق واسع.
يعمل حل «فاست إنسايت إنجين» مع «إنفيديا» على تشغيل خدمات NVIDIA NIMTM المصغرة، وهي جزء من منصة «إنفيديا أيه آي إنتربزاير - NVIDIA AI Enterprise»، بشكل تام على منصة فاست داتا، حيث يقوم بتضمين المعنى الدلالي للبيانات الواردة باستخدام نماذج متقدمة مدعومة بالحوسبة المتسارعة من «إنفيديا» ثم يتم تخزين تضمينات المتجهات والرسوم البيانية في قاعدة بيانات فاست - VAST DataBase في غضون مللي ثانية بعد جمع البيانات لضمان استعداد أي ملف أو بيانات هيكلية أو جدول أو بيانات متدفقة جديدة على الفور لعمليات الاسترجاع والاستدلال المتقدمة للذكاء الاصطناعي.
وعن هذه الخطوة قال جيف دينورث، المؤسس المشارك في فاست داتا: «بفضل البنية الفريدة لمنصة فاست داتا، والمدمجة مع خدمات NVIDIA NIM، نجعل الأمر بسيطاً على المؤسسات لاستخراج الرؤى من بياناتها في الوقت اللحظي، من خلال توحيد جميع العناصر لخطوات عملية استرجاع الذكاء الاصطناعي في أساس بيانات المؤسسة». وأضاف أن حل «فاست إنسايت إنجين» مع «إنفيديا» هو الحل الأول من نوعه في القطاع الذي يوفر رؤية شاملة لجميع بيانات المؤسسة المنظمة وغير المنظمة لتحقيق اتخاذ قرارات مدعومة بالذكاء الاصطناعي المتقدم.
بدوره قال، جاستن بويتانو، نائب الرئيس للحوسبة المؤسسية والذكاء الاصطناعي لدى إنفيديا: «لقد أدى الذكاء الاصطناعي التوليدي مع قدرات استخدام النماذج اللغوية الكبيرة المعززة لاسترجاع البيانات في الوقت اللحظي إلى تطوير الطريقة التي يمكن للشركات من خلالها استخدام بياناتها، ويساعد دمج خدمات NVIDIA NIM في حل فاست إنسايت إنجين مع إنفيديا الشركات على الوصول إلى البيانات بشكل أكثر أمانًا وكفاءة على أي نطاق لتحويلها بسرعة إلى رؤى قابلة للتنفيذ».
وسيتوفر حل «فاست إنسايت إنجين» مع «إنفيديا» بشكل عام في أوائل عام 2025.