بلغ صافي أرباح مجموعة «ملتيبلاي» 744.15 مليون درهم خلال الربع الثالث 2024، بنمو 410.5%، مقارنة مع 145.77 مليون درهم في الربع الثالث 2023. وبسبب خسائر النصف الأول، بلغت خسارة 9 شهور 2.5 مليار درهم، مقارنة مع صافي أرباح 576.90 مليون درهم في الفترة المقابلة من 2023. وتقول الشركة إن هذه الخسائر دفترية.
وبلغت الإيرادات المجموعة خلال الربع الثالث 517.5 مليون درهم بنمو 47% مقارنة مع 351.79 مليون درهم في الربع الثالث 2023.
وخلال الشهور التسعة الأولى من 2024، حققت المجموعة إيرادات بلغت 1.35 مليار درهم مقارنة مع 897.29 مليون درهم في الفترة المقابلة من 2023.
وارتفعت إيرادات الربع الثالث، بدعم النمو في جميع القطاعات، ودمج أعمال شركات «باك لايت ميديا» و«ذا جرومينج كومباني هولدينج» و«إكسلنس بريمير للاستثمار».
وظل هامش الربح الإجمالي المختلط جيداً عند 44%، مجسداً التغير في إيرادات قطاع الإعلام ودمج شركة «إكسلنس» ضمن قطاع التنقل.
كما بلغ إجمالي الدخل من الاستثمارات ومن مصادر أخرى 221 مليون درهم، بما في ذلك العائدات التي حصلت عليها من توزيع الأرباح.
وحافظت الميزانية العمومية على قوتها برصيد نقدي قدره 1.88 مليار درهم، وسيولة إضافية تصل إلى 4 مليارات درهم متاحة للاستثمارات المستقبلية، في مؤشر واضح على متانة الوضع المالي المستقر للمجموعة ومرونتها المالية الجيدة، واتباعها استراتيجية منظمة ومنضبطة في كيفية تخصيص مواردها المالية، مما يساعدها على التكيف مع التغيرات في السوق وتحقيق أهدافها الاستثمارية، وتجلى هذا النهج في استثمار نحو مليار درهم في عام 2024 في ثلاث عمليات استحواذ استراتيجية تتماشى مع خطط النمو الطموحة في قطاعات أعمال المجموعة.
يذكر أن عام 2024 يمثّل عام الكفاءة بالنسبة لمجموعة ملتيبلاي، وكان برنامج كفاءة مجموعة ملتيبلاي الذي تم إطلاقه في الربع الثاني من العام الحالي قد حقق مكاسب ملحوظة في الكفاءة التشغيلية خلال الربع الثالث تزيد على 25 مليون درهم «أكثر من 50% من المبلغ المستهدف للمجموعة والبالغ 45 مليون درهم».
وتتطلع المجموعة إلى الاستفادة من الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة في جميع أعمالها لتحقيق عائدات إضافية، بما في ذلك تعزيز إنتاجية الإيرادات، مثل استخدام الصيانة التنبؤية لمركبات التدريب التابعة لـ»الإمارات لتعليم القيادة«لضمان الاستخدام الأمثل، فضلاً عن مبادرات تحسين التكلفة مثل أتمتة عملية إعداد المقترحات لتقليل الوقت المستغرق في العمل وزيادة الكفاءة. وأنهت المحفظة العامة التابعة لـذراع «ملتيبلاي+» الربع الثالث بتقييم قدره 29 مليار درهم، مقارنةً باستثمار أولي بلغ 15 مليار درهم.
دمج 3 استحواذات في 2024وقالت سامية بوعزة الرئيس التنفيذي للمجموعة والمديرة العامة إن هذا النمو جاء مدعوماً بدمج ثلاثة استحواذات في 2024 وبنمو عضوي ومستدام في جميع القطاعات، في حين ظل هامش الربح الإجمالي المختلط قوياً عند 44%، وتم في هذا الربع تسجيل صافي ربح، باستثناء التغيرات في القيمة العادلة، بقيمة 207 مليون درهم، ليصل إجمالي صافي الأرباح للأشهر التسعة الأولى من العام إلى 920 مليون درهم. وقالت: «سجلت مجموعة ملتيبلاي في الربع الثالث من عام 2024 أداءً قوياً عبر جميع قطاعاتها، ونجحت في دمج الكيانات التي استحوذت عليها مؤخرًا في محفظتها، مما أدى إلى تحسين الأداء العام للشركة بفضل العائدات الجديدة والتعاون المثمر بين مختلف شركات المجموعة، وواصلنا تنفيذ استراتيجيتنا الهادفة إلى تطوير خبرات متخصصة في محفظة مجموعتنا الاستثمارية، مما عزز من قوة وكفاءة أعمالها، وأسهم في ارتفاع إجمالي إيرادات مجموعتنا في الربع الثالث من عام 2024 بنسبة 47% بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، مسجلاً 518 مليون درهم. جاء هذا النمو الملفت مدعوماً بدمج ثلاث استحواذات في 2024 وبنمو عضوي ومستدام في جميع القطاعات، في حين ظل هامش الربح الإجمالي المختلط قوياً عند 44%. وسجلنا هذا الربع صافي ربح، باستثناء التغيرات في القيمة العادلة، بقيمة 207 مليون درهم، ليصل إجمالي صافي الأرباح للأشهر التسعة الأولى من العام إلى 920 مليون درهم.» وأضافت: «وعلى مستوى العمليات التشغيلية، تمضي ملتيبلاي ميديا قدماً في زيادة حصتها السوقية، وتوليد إيرادات إضافية من خلال تعزيز قدراتها، في وقت تدعم فيه الاستثمارات الاستراتيجية ودمج الاستحواذات نمو إيرادات محفظة أعمالنا في قطاعي التنقل والجمال.» وتابعت: «كما تقدّم برنامج الكفاءة الذي أطلقته المجموعة في الربع الثاني من العام بشكل ملحوظ خلال الربع الثالث، محققاً مكاسب في الكفاءة التشغيلية تزيد على 25 مليون درهم، أي أكثر من نصف المبلغ الذي تستهدف المجموعة تحقيقه، والبالغ 45 مليون درهم، والذي يشمل زيادة الإيرادات، وتحقيق وفورات في المشتريات، بالإضافة إلى عمليات الدمج أو إعادة هيكلة الوظائف والأعمال. وسنعمل مستقبلاً على توظيف قدرات الذكاء الاصطناعي لتحديد الفرص الإضافية والارتقاء بكفاءة عملياتنا.» |
أبرز محطات المجموعة
الاستثمارات الرئيسية في الربع الثالث من عام 2024
في خطوة استراتيجية تعد الأولى من نوعها بين شركتين مرموقتين في إمارتي أبوظبي ودبي، استحوذت شركة «الإمارات لتعليم القيادة»، التي تملك مجموعة ملتيبلاي 48% من أسهمها، في يوليو على حصة 51% في شركة «إكسلنس بريمير للاستثمار»، الشركة الأم لـمركز إكسلنس لتعليم قيادة السيارات، الشهير في دبي لتوسيع حضورها الاستراتيجي في السوق الإماراتي. وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود «الإمارات لتعليم القيادة» الدؤوبة لتحقيق توسع كبير والارتقاء بخدماتها المميزة، وتعزيز مكانتها كمزود رائد لخدمات تعليم قيادة السيارات والسلامة على الطرقات في المنطقة، مما يمكنها من تقديم مجموعة أوسع من الخدمات رفيعة المستوى لعملائها في دبي.
وفي يونيو 2024، استحوذت «مجموعة أومورفيا»، الشركة الرائدة في مجال العناية بالجمال في الإمارات والمملوكة بنسبة 51% لمجموعة ملتيبلاي، على 100% من «ذا جرومينج كومباني هولدينج»، إحدى الشركات الرائدة في تقديم خدمات الصالونات والتجميل في دولة الإمارات، في خطوة استراتيجية تعزز التزام أومورفيا بتوسيع محفظة أعمالها في قطاع خدمات التجميل داخل الدولة وخارجها. وتوسعت شبكة أومورفيا من صالونات التجميل بإضافة 62 صالوناً آخراً تابعاً لشركة «ذا جرومينج كومباني هولدينج» (47 مملوكة للشركة و15 بنظام الامتياز)، مما عزز شبكة الشركة، التي أصبحت تملك 132 صالوناً عبر 5 مناطق جغرافية.
وفي وقت سابق من هذا العام، أقدمت مجموعة ملتيبلاي على خطوة استراتيجية لتوسيع حضورها في قطاع الإعلام بالاستحواذ على 100% من شركة الإعلانات الرقمية الخارجية الرائدة «باك لايت ميديا» التي تمتلك أصولاً في مواقع بارزة في دولة الإمارات، بما في ذلك شارع الشيخ زايد ودبي مول والغاليريا جزيرة الماريه في أبوظبي. ويجسد هذا الاستحواذ، التي شملت جميع الكيانات التشغيلية لشركة «باك لايت ميديا»، خطوة استراتيجية جريئة لترسيخ مكانة مجموعة ملتيبلاي في سوق الإعلانات الخارجية المزدهر، وتعزيز قدرتها التنافسية على تقديم حلول إعلانية مؤثرة وواسعة الانتشار والاستحواذ على حصة أكبر من سوق الإعلانات عبر المناطق الحضرية الرئيسية في دولة الإمارات.
إنجازات الشركات التابعة
- قطاع الإعلام والاتصال (فيولا كوميونيكيشنز + ميديا 247 + باك لايت ميديا)
ارتفعت أرباح هذا القطاع بمقدار 126% على أساس سنوي مع دخول «باك لايت ميديا» بدءا من مارس 2024. ويهدف التركيز المطرد على التكنولوجيا إلى الحفاظ على المكانة الرائدة لقطاع الإعلام في سوق الإعلانات الخارجية الرقمية البرمجية في الإمارات، والذي شهد إضافة 20 من الأصول الرقمية الاستراتيجية في أبوظبي (بما في ذلك لافتات الجسور) إلى محفظة اللوحات الرقمية البرمجية الحالية المكونة من 299 شاشة عرض رقمية في جميع أنحاء الدولة. وسيسهم هذا التوسع الاستراتيجي في توسيع نطاق الوصول إلى السوق في جميع أنحاء الإمارات، ويضمن تلبية الحلول الإعلانية لاحتياجات العملاء العالميين. كما يعمل مختبر الابتكار التابع لـ «ملتيبلاي ميديا» على استكشاف طرق جديدة لتعزيز انتشار الإعلانات الخارجية الرقمية، بما في ذلك المحتوى المدعوم بتقنية ثلاثية الأبعاد والواقع المعزز والألعاب، وذلك من خلال التعامل مع مجموعة واسعة من مزودي التكنولوجيا الخارجيين لاختبار وتطوير الحلول المقترحة. وقد أطلقت باك لايت ميديا لوحاتها الإعلانية الرقمية (The T3) المصممة بأناقة عالية، وتوفر للعلامات التجارية رؤية واسعة وتأثيراً لا مثيل لهما في واحدة من أكثر مناطق دبي نشاطاً وازدحاماً، ويشاهدها أكثر من 50% من سكان الإمارة.
- التنقل (شركة الإمارات لتعليم القيادة)
حققت شركة «الإمارات لتعليم القيادة» نمواً بنسبة 40% على أساس سنوي في الأرباح الأساسية (قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك)، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى دمج إكسلنس بريمير للاستثمار ذ.م.م، الشركة الأم لـمركز إكسلنس لتعليم قيادة السيارات، في يوليو 2024، إلى جانب استراتيجيات فعالة لإدارة التكاليف على مستوى «الإمارات لتعليم القيادة». وقد أدت التحديثات الكبيرة التي أجريت على بوابة «الإمارات لتعليم القيادة» للحجز عبر الإنترنت إلى تبسيط عملية تسجيل الطلاب بشكل كبير، مما رفع نسبة التسجيل عبر الإنترنت 3 أضعاف على أساس سنوي، وأدى إلى زيادة معدلات رضا العملاء وانخفاض الاستفسارات الواردة إلى قسم سعادة العملاء. وتشمل مبادرات «الإمارات لتعليم القيادة» الأخرى الاستخدام الأمثل للموارد لتلبية طلب العملاء ودفع عجلة نمو الإيرادات.
- اللياقة الصحية والجمال (مجموعة أومورفيا)
ارتفعت ربحية هذا القطاع، قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإهلاك، بنسبة 122% على أساس سنوي، ويرجع ذلك إلى حد كبير لدمج العلامة الرائدة «ذا جوس سبا آند صالون» في الربع الأخير من عام 2023، و«ذا جرومينج كومباني هولدينج» في يونيو 2024. وتهدف المجموعة الآن إلى إنشاء منصة موحدة في قطاع العناية بالجمال، مع التركيز على المكاسب الإنتاجية والتحديثات. ويشمل ذلك دمج القدرات الجديدة لـ «ذا جرومينج كومباني هولدينج» لتعزيز مكامن القوة الحالية في مجموعة أومورفيا مثل نموذج الامتياز الخاص بها. وتسعى ملتيبلاي، من خلال دعم عمليات التوسع، إلى تحسين الربحية والاحتفاظ بأكبر عدد ممكن من العملاء عبر تلبية جميع طلباتهم من قبل أي من علاماتها. وعلى الصعيد التشغيلي، يمكن للقطاع الآن الاستفادة من النطاق الواسع المتاح للشراء للارتقاء بمشتريات المجموعة، في حين سيتيح الحصول على كميات أكبر من البيانات للشركة إجراء تحليلات أدق وأشمل لاحتياجات ورغبات العملاء، مما يساعدها على تلبية توقعاتهم ورغباتهم بشكل أفضل. ويضع تطبيق أومورفيا على الهاتف المحمول هذا القطاع في طليعة الابتكار الرقمي، مما يخلق تجربة رقمية سلسة للحجز المريح والعروض الترويجية المخصصة وبرامج الولاء التي تركز على العملاء.
- المرافق والطاقة (بال القابضة للتبريد + إنترناشيونال إنيرجي القابضة)
تأثرت ربحية هذا القطاع (قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك) بانخفاض مساهمة «مشروع كاليون المشترك» (25 مليون درهم في الربع الثالث من عام 2024 مقابل 158 مليون درهم في العام الماضي) بسبب التأثير المزدوج للتضخم المفرط جنبًا إلى جنب مع تطبيق استراتيجيات التحوط من مخاطر العملات وارتفاع تكلفة التمويل. وحصلت شركة كاليون إنيرجي، في أغسطس، على تمويل بقيمة 249 مليون يورو (1,015 مليون درهم) من «وكالة تمويل الصادرات البريطانية» (UKEF) ووكالة ائتمان الصادرات البولندية، لتطوير ثاني أكبر مشروع للطاقة الشمسية في تركيا. ويشمل مشروع كاليون إنيرجي، بقدرة 390 ميجاوات، سبعة مواقع في مقاطعات «نيغدا بور» و«غازي عنتاب» و«شانلي أورفا-فيران شهير». ومن المتوقع أن يولد طاقة نظيفة كافية لتزويد أكثر من 65 ألف أسرة سنوياً. وستعمل المشاريع الثلاثة (نيغدا-بور، وغازي عنتاب، وشانلي أورفا-فيران شهير) على تقليل الانبعاثات الكربونية بما يقرب من 645 ألف طن سنوياً عند العمل بكامل طاقتها.