أعلنت «دبي لصناعات الطيران»، عن نتائجها المالية التي أظهرت زيادة في إجمالي الإيرادات بنسبة 2.9% إلى 3.74 مليار درهم (1.02 مليار دولار)، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2024، مقارنة مع 3.63 مليار درهم (989.2) مليون دولار في الفترة المقابلة من العام 2023.
وبلغ صافي الربح خلال الأشهر التسعة الأولى من 2024 نحو 1.14 مليار درهم (310.8 مليون دولار) مقارنة بـ 735.6 مليون درهم (200.6 مليون دولار) للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2023، بزيادة 54.9%.
وأظهرت البيانات، ارتفاعاً في أرباح الفترة قبل الضرائب بنسبة 57.5% إلى 1.2 مليار درهم (326.6 مليون دولار)، مقارنة مع نفس الفترة من العام 2023.
- صفقات
وتم توقيع اتفاقيات لشراء 23 طائرة بقيمة 1.1 مليار دولار تقريباً (91% منها طائرات ضيقة البدن؛ و86% منها طائرات مزودة بتكنولوجيا الجيل التالي)، وبلغ عدد الطائرات التي تم الاستحواذ عليها: 47 (مملوكة: 11 ؛ مدارة: 36)، وبلغ عدد الطائرات المباعة: 47 (مملوكة: 16 ؛ مدارة: 31)، كما بلغ عدد اتفاقيات الإيجار والتمديدات والتعديلات الموقعة: 103 (مملوكة: 85 ؛ مدارة: 18) وبلغ حجم محفظة الطائرات المملوكة المتعاقد عليها: 99.0%
- إدارة الميزانية
وقال فيروز تارابور، الرئيس التنفيذي لشركة دبي لصناعات الطيران: «ارتفعت الأرباح قبل الضرائب بنسبة 57% (13% قبل البنود الاستثنائية) بفضل نمو الإيرادات بنسبة 3%، مما أدى إلى تحقيق هوامش ربحية قبل الضرائب بنسبة 23% مع عوائد على حقوق الملكية قبل الضرائب بنسبة 11%. نحن نواصل إدارة ميزانيتنا العمومية بحكمة مع استمرار قوة مقاييس السيولة وكفاية رأس المال. وقد أنهينا الربع بسيولة قدرها 4 مليارات دولار ونسبة تغطية السيولة قدرها 335%. كما تحسنت الرافعة المالية، عند قياسها من خلال صافي الدين إلى حقوق الملكية، إلى 2.45x مقارنة مع 2.53x بنهاية عام 2023».
وأضاف: «في عام 2024، أعلنا عن توقيع اتفاقيات لشراء 33 طائرة من أطراف متعددة مقابل مبلغ إجمالي يقارب 1.6 مليار دولار. وبشكل مجمع، يبلغ متوسط عمر محافظ الطائرات المشتراة 4.4 عاماً، مع متوسط مدة إيجار متبقية قدرها 8.0 سنوات، وهي مؤجرة لـ 17 شركة طيران في 13 دولة. وتتكون المحفظة المجمعة بنسبة 94% من الطائرات ذات البدن الضيق من حيث القيمة، بينما تشكل الطائرات المجهزة بتكنولوجيا الجيل التالي 90% من المحفظة. وتغطي طلبياتنا الفترة حتى الربع الثاني من عام 2026، على الرغم من أن استمرار عدم اليقين بشأن التسليم من جانب شركة بوينغ يؤخر عمليات التسليم في الأمد القريب».
وتابع: «زادت الإيرادات السنوية لقسم الهندسة في الشركة بنسبة 35% إلى 131 مليون دولار، كما زادت الربحية بنسبة 128% إلى 27.6 مليون دولار. وتسير عملية تطوير السعة الإضافية لحظائر الطائرات الحديثة في منشأتنا في عمان بالأردن على المسار الصحيح ويتمثل هدفنا في تشغيل خمسة خطوط حظائر طائرات إضافية بنهاية عام 2024».