الشارقة: «الخليج»
احتوى العدد الثاني والستون من مجلة «المسرح» التي تصدرها دائرة الثقافة، مجموعة متنوعة من القراءات والمقالات والحوارات والمتابعات حول الشأن المسرحي المحلي والعربي والعالمي.
في «مدخل» واكبت المجلة حفل تكريم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في إطار الدورة السابعة من مهرجان «المهن التمثيلية للمسرح المصري»، تثميناً لإسهامات ومجهودات سموّه في دعم ورعاية المسرح والفن في الوطن العربي، حيث تسلم عبدالله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة، ممثلاً عن صاحب السمو حاكم الشارقة، درع التكريم، خلال افتتاح المهرجان الذي أقيم في العاصمة المصرية القاهرة في التاسع من أكتوبر الماضي.
وبمناسبة انعقاد دورته الثامنة في الفترة من 13 إلى17 ديسمبر، استطلعت المجلة آراء عدد من الفنانين الإماراتيين حول مسيرة مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي ودوره في فتح آفاق جديدة للممارسة المسرحية المحلية والعربية، كما خصصت المجلة باب «رؤى» لمقالتين حول التحديات والحلول الإخراجية والتمثيلية التي يقترحها المهرجان الذي ينظم في فضاء مفتوح بمنطقة الكهيف.
وفي «قراءات» نطالع مجموعة من المراجعات حول أبرز العروض التي شهدتها المسارح العربية في الفترة الأخيرة، حيث كتبت آنا عكاش عن عرض «ساعة واحدة فقط» للمخرج السوري منتجب صقر، وكتبت إكرام الزقلي عن «بلا عنوان» أحدث أعمال المخرجة التونسية مروى المناعي، وتناول شريف الشافعي مونودراما «ودارت الأيام» للمخرج المصري فادي فوكيه، وتناول سامر محمد إسماعيل «تبادل إطلاق نار» للمخرجة السورية هيا حسني، وعن «وحدي في الفراغ» للمخرج رأفت البيومي كتب إبراهيم الحسيني.
وفي «حوار» نشرت المجلة مقابلة أجراها إبراهيم حاج عبدي مع الكاتب السوري أحمد إسماعيل الذي حقق العديد من الجوائز في مجال الكتابة المسرحية للأطفال، وتحدث في الحوار عن بداياته، وأبرز المؤثرات الاجتماعية والثقافية التي شكلت شخصيته، وإشكاليات التأليف المسرحي للصغار.
وفي «أسفار» حكى الحسام محيي الدين رحلته إلى المملكة المغربية، حيث تعرف إلى جوانب من مشهدها المسرحي انطلاقاً من متابعته للدورة السادسة والعشرين من المهرجان الدولي للمسرح الجامعي الذي نظمته جامعة الحسن الثاني.
وفي «أفق» نطالع مقابلة أجراها محمود سعيد مع الناقدة والباحثة والمترجمة المسرحية مروة مهدي، التي أنجزت رسالتها للدكتوراه حول المتفرج المفترض في مسرح برتولت برشت، وأسهمت أخيراً في نقل أربعة من أبرز المؤلفات النظرية المعاصرة في مجال المسرح من اللغة الألمانية إلى اللغة العربية.
في «متابعات» نطالع مقالة حول تجربة جورج إبراهيم في تأسيس وإدارة مسرح «القصبة» الفلسطيني، وحوار مع الممثلة المغربية هند بلعولة، وآخر مع المخرجة التونسية وفاء الطبوبي.
عناوين متفرقة
قد يعجبك ايضا







