أعلنت أمريكانا للمطاعم العالمية «بي إل سي»، عن تسجيل إيرادات 1.61 مليار دولار (5.9 مليار درهم)، في الأشهر التسعة الأولى من العام 2024، بتراجع 15.2% مقارنة بنفس الفترة من العام 2023. وقد تأثر نمو الإيرادات بانخفاض المبيعات على أساس المثل بالمثل، بسبب تطورات الأوضاع الجيوسياسية المستمرة في المنطقة، وتباطؤ طلب المستهلك الملحوظ في بعض الأسواق، رغم افتتاح مطاعم جديدة.
وسجلت الشركة تحسناً سنوياً في الهوامش الإجمالية، بدعم من الاتجاهات الإيجابية لأسعار السلع الأساسية و مبادرات المشتريات.
وعلاوة على ذلك، أعلنت الشركة عن أرباح معدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بقيمة 350.6 مليون دولار (1.28 مليار درهم)، مما أدى إلى هوامش بنسبة 21.8%. وتأثرت الهوامش خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2024 بقاعدة إيرادات أقل، بدعم جزئي من جهود تخفيف التكاليف المختلفة.
كما بلغ صافي الربح (العائد إلى مساهمي الشركة الأم) 117.4 مليون دولار (431.2 مليون درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2024 بانخفاض قدره 48.2% على أساس سنوي. بالإضافة إلى التأثير الناجم عن تراجع الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك، انخفض صافي الدخل بسبب رسوم الإهلاك الإضافية الناجمة عن افتتاح مطاعم جديدة خلال الفترة، فضلاً عن تطبيق ضريبة الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة.
- الربع الثالث
وأعلنت أمريكانا للمطاعم عن إيرادات بقيمة 555.0 مليون دولار (2.03 مليار درهم) خلال الربع الثالث من العام 2024، بانخفاض طفيف بنسبة 0.8% مقارنة بالربع الثاني من عام 2024، مما يعكس مرونة الأعمال في ظل استمرار الصراع.
في الربع الثالث من عام 2024، شهدت الشركة انتعاشاً ملحوظاً في متوسط المعاملات اليومية، وكذلك متوسط المبيعات اليومية لكل مطعم مقارنة بالربع الثاني من عام 2024.
وقد واصلت شركة أميركانا للمطاعم التوسُّع إقليميا من خلال إضافة 113 مطعماً جديداً خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2024، ليصل إجمالي عدد مطاعمها إلى 2504 حتى 30 سبتمبر 2024.
- الميزانية العمومية
بالنسبة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2024، حافظت شركة أمريكانا للمطاعم على ميزانية عمومية متينة بدون أي رافعة مالية وعلى احتياطيات نقدية قوية. مع تدفق نقدي حر معدّل بقيمة 56.2 مليون دولار (206 ملايين درهم)، تتمتع الشركة بوضع مالي مناسب لتلبية متطلبات النفقات الرأسمالية.
التوقعات المستقبلية
تركز شركة أمريكانا للمطاعم على تعزيز زخم المعاملات من خلال مبادرات استراتيجية متنوعة مثل العروض القيمة اليومية عبر مختلف الأسواق لزيادة وتيرة الطلبات، والأنشطة الترويجية التي تستهدف زيادة تفاعل العملاء، والعروض التنافسية التي تجذب العملاء الجدد.
بالإضافة إلى ذلك، تنفذ الشركة مزيجًا من المبادرات الاستراتيجيًه لتعزيز الإيرادات، وبرنامج التوسٌّع للمطاعم، وممارسات خفض التكاليف، والتكامل التكنولوجي لتعزيز الأداء التشغيلي.
تظل شركة أمريكانا للمطاعم ملتزمة برصد عملياتها باستمرار عبر مختلف الأسواق للتعامل مع التحديات الراهنه بكفاءة. كما تحرص الشركة على المرونة واعتماد نهج استراتيجي في الاستجابة للظروف السوقيه المتغيره.