نحتاج لهذا النوع من التعليم

00:01 صباحا
قراءة دقيقتين

معظمنا تلقى تعليمه بشكل نظري، يعتمد على الشرح والحفظ وحل الواجبات وحسب، لكننا لم نتعلم بطريقة عملية، خاصة في بعض المواد الدراسية، مثل الرياضيات والفيزياء والكيمياء ونحوها، والتي تعدّ من الأسس التي تقوم عليها المعرفة العلمية الحديثة -ودون شك- أن تعليم هذه المواد، بشكل مهني وتغذية الأجيال بها بطريقة صحيحة هدف مهم، إلا أن الطريقة التقليدية إذا صح التعبير، ما زالت سائدة، حتى في تلك المدارس باهظة التكاليف، والتي يفترض أن تكون قد خرجت بمهارات وطرق تدريس حديثة ومختلفة.
أثبت التعليم العملي التجريبي، فوائد كبيرة من حيث تعزيز الفهم والمهارات لدى الطلاب، مختلفة تماماً عن طرق التدريس السائدة التقليدية النظرية، ويكفي أنه يسمح للطلاب بتجربة المفاهيم العلمية مباشرة، على سبيل المثال، من خلال إجراء التجارب في الكيمياء أو الفيزياء، يمكن للطلاب رؤية النتائج الفورية لتجاربهم، ما يساعدهم على استيعاب المفاهيم بشكل أفضل. كما أن هذا النوع من التعليم، يسهم في تطوير مهارات التفكير النقدي وحل المشكلات، لأن الطلاب عندما يواجهون تحديات عملية، يتعلمون كيفية تطبيق المعرفة النظرية في مواقف حقيقية، ما يعزز من قدرتهم على التفكير بشكل مستقل.
ولا ننسى أن الأنشطة التجريبية، تجعل التعلم أكثر تفاعلية وجاذبية، لأن الطلاب الذين يشاركون في تجارب عملية يميلون إلى أن يكونوا أكثر حماسة واهتماماً بالمادة، ما يؤدي إلى تحسين نتائج التعليم.
في عصرنا الذي يتميز بالتقدم التقني والتكنولوجي، بات هذا النوع من التعليم أكثر إلحاحاً وأهمية، والتقنية الحديثة نفسها تسهم في توجهنا الإيجابي نحو التعليم التجريبي، ويمكننا أن نسخرها ونوظفها لخدمة تعليم حديث يقوم على التفاعل والعمل والتجريب، تقنيات مثل: المحاكيات الرقمية، والواقع الافتراضي، يمكنها أن توفر بيئات تعليمية غنية وثرية وتفاعلية، هذه الأدوات وغيرها، تساعد الطلاب على استكشاف المفاهيم العلمية والتطور، وهي أيضاً خروج عن المألوف أو عن الطريقة التقليدية المتعارف عليها في شرح المواد التعليمية.
والدراسات والأبحاث العلمية التي تؤيد التوجه التجريبي والابتعاد عن التعليم النظري، كثيرة ومتعددة، ومن بينها بحث أجراه فريق من الباحثين في جامعة كولورادو، ونشرته مجلة «Science» في عام 2014 وقد أظهر، «أن الطلاب الذين شاركوا في أنشطة تعليمية تجريبية حققوا نتائج أفضل في الاختبارات نسبة إلى أقرانهم الذين تلقوا تعليماً -نظرياً- فقط».
نحن نحتاج إلى هذا النوع من التعليم، نحتاج إلى دمج الأنشطة التجريبية والتكنولوجيا في التعليم...
[email protected]
www.shaimaalmarzooqi.com

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2yf254cz

عن الكاتب

مؤلفة وكاتبة وناشرة، قدمت لمكتبة الطفل عدة قصص، وفي أدب الكبار أنجزت عدة روايات وقصص قصيرة، ونصوص نثرية. حازت على عدة جوائز أدبية.

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"