تجاوزت أمازون تقديرات السوق للإيرادات الفصلية يوم الخميس، مدعومة بالنمو القوي في وحدة خدمات الحوسبة السحابية بفضل الإنفاق المتزايد للمؤسسات على الذكاء الاصطناعي.
وارتفعت أسهم الشركة بنسبة 6٪ في التداول الممتد. و بلغت الإيرادات 158.9 مليار دولار في الربع الثالث المنتهي في سبتمبر.
أبلغت Amazon Web Services، أعمال الحوسبة السحابية للشركة، عن زيادة بنسبة 19٪ في المبيعات إلى 27.5 مليار دولار، بما يتماشى مع التقديرات.
- الأرباح: 1.43 دولار مقابل 1.14 دولار للسهم متوقعة من قبل LSEG
- الإيرادات: 158.88 مليار دولار مقابل 157.2 مليار دولار متوقعة من قبل LSEG
- خدمات أمازون ويب: 27.4 مليار دولار مقابل 27.5 مليار دولار متوقعة، وفقًا لـ StreetAccount
- الإعلانات: 14.3 مليار دولار مقابل 14.3 مليار دولار متوقعة، وفقًا لـ StreetAccount
في السحابة، كانت إيرادات خدمات أمازون ويب أقل قليلاً من تقديرات الإجماع، لكنها تنمو بشكل أسرع من نفس الفترة من العام الماضي. نمت المبيعات بنسبة 19٪ خلال الربع مقارنة بالعام الماضي عندما تسارعت المبيعات بنسبة 12٪. كانت الشركة تتنقل بين تباطؤ النمو في أعمالها السحابية العام الماضي حيث قلص العملاء ميزانياتهم بسبب المخاوف الاقتصادية المتزايدة.
لا تزال AWS تنمو بشكل أبطأ من منافسيها الرئيسيين. بلغت الإيرادات من أزور والخدمات السحابية الأخرى في مايكروسوفت 33٪، وزادت إيرادات غوغل كلاود بنحو 35٪.
ارتفعت النفقات الرأسمالية لشركة أمازون بنسبة 81٪ على أساس سنوي من 12.48 مليار دولار إلى 22.62 مليار دولار مع استمرارها في الاستثمار في مراكز البيانات والمعدات مثل وحدات معالجة الرسومات إنفيديا لتشغيل منتجات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها. أطلقت أمازون العديد من منتجات الذكاء الاصطناعي في أعمالها السحابية والتجارة الإلكترونية، ومن المتوقع أيضًا أن تعلن عن إصدار جديد من مساعدها الصوتي أليكسا المدعوم بالذكاء الاصطناعي التوليدي. قال الرئيس المالي للشركة برايان أولسافسكي في مكالمة أرباح إن غالبية إنفاق الشركة الرأسمالي لعام 2024 يهدف إلى دعم الحاجة المتزايدة للبنية التحتية للتكنولوجيا.
- زيادة الإنفاق
قال الرئيس التنفيذي لشركة أمازون آندي جاسي إن الشركة تخطط لإنفاق حوالي 75 مليار دولار على رأس المال في عام 2024 وأنه يشك في أن الشركة ستنفق المزيد في عام 2025. وقال جاسي خلال مكالمة مع المحللين: «إن الزيادة هنا مدفوعة حقًا بالذكاء الاصطناعي التوليدي».
وقال: «إنها حقًا فرصة كبيرة بشكل غير عادي، ربما مرة واحدة في العمر»، مشيرًا إلى أن المساهمين «سيشعرون بالرضا عن هذا على المدى الطويل، وأننا نسعى إليه بقوة».
كان الإعلان نقطة مضيئة أخرى في التقرير. توسعت المبيعات في الوحدة بنسبة 19٪ على أساس سنوي إلى 14.3 مليار دولار خلال الربع، متجاوزة النمو في أعمال البيع بالتجزئة الأساسية لشركة أمازون.
- إيرادات الإعلانات
من بين شركات الإعلانات عبر الإنترنت، أظهرت أمازون أقوى نمو، على الرغم من أن أعمالها الإعلانية لا تزال جزءًا صغيرًا من حجم عملاقي ميتا وجوجل. نمت إيرادات إعلانات ميتا بنسبة 18.7٪ على أساس سنوي، في حين زادت أعمال إعلانات جوجل بنسبة 15٪ في الربع. قفزت مبيعات سناب بنسبة 15٪ عن العام السابق.
توقعت أمازون أن تتراوح الإيرادات في الربع الحالي بين 181.5 مليار دولار و 188.5 مليار دولار، وهو ما يمثل نموًا يتراوح بين 7٪ و 11٪ على أساس سنوي. كانت نقطة المنتصف لهذا النطاق، 185 مليار دولار، أقل من متوسط تقديرات المحللين البالغة 186.2 مليار دولار، وفقًا لـ LSEG.
نما الدخل التشغيلي خلال الربع الثالث بنسبة 56٪ على أساس سنوي إلى 17.4 مليار دولار، مما يدل على أن تركيز أمازون على الكفاءة والاستمرار في خفض التكاليف لا يزال يرفع صافي الربح. ركز جاسي على تقليص النفقات في جميع أنحاء الشركة، حيث خفض أكثر من 27000 وظيفة منذ بداية عام 2022. وواصلت أمازون إعادة هيكلة فرقها هذا العام.
أشادت وول ستريت بحملة جاسي لكبح النفقات، حيث ارتفعت أسهم أمازون بنحو 23٪ حتى الآن. كما اكتسب مؤشر ناسداك ما يقرب من 27٪ خلال نفس الفترة.