دبي: «الخليج»
افتتح سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس دبي لأمن المنافذ والحدود، الثلاثاء، النسخة العاشرة من معرض «جلفود للتصنيع»، الحدث السنوي الأبرز في العالم، الذي يغطي كامل منظومة التصنيع في قطاع الأغذية، والمقام في مركز دبي التجاري العالمي، تزامناً هذا العام مع معرض «جلف هوست»، الحدث الأهم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في معدات الضيافة وخدمات الطعام، خلال الفترة من 5 إلى 7 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.
وقام سموّه بجولة في المعرضين، برفقة هلال سعيد المرّي، المدير العام لدائرة الاقتصاد والسياحة بدبي، المدير العام لسلطة مركز دبي التجاري العالمي، حيث اطلع سموه على جانب مما يوفره المعرضان كمنصة عالمية المستوى لآلاف المتخصصين في قطاع صناعة الأغذية والمشروبات وقطاع خدمات الطعام من أنحاء العالم، للتعرف إلى أحدث التوجهات التي ترسم ملامح كلا القطاعين، وإبرام الصفقات والشراكات عالية القيمة.
وعقب الافتتاح الرسمي، انطلقت قمة تكنولوجيا الغذاء لـ «جلفود للتصنيع» بجلسة افتتاحية، تناولت استفادة الشركات من مجالات الذكاء الاصطناعي والتحوّل الرقمي وغيرها من التقنيات المتقدمة في إنتاج الأغذية.
وتناول الدكتور مارك فان ريجمينام، أحد أبرز خبراء الفكر الاستشرافي، في حديثه خلال الجلسة، التأثير التحويلي للذكاء الاصطناعي في صناعة الأغذية، موضحاً إمكاناته في مجالات الأتمتة والتوائم الرقمية والصيانة التنبؤية. وقال: يمكن للذكاء الاصطناعي أن يسهم بما يصل إلى 20 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي العالمي، بحلول عام 2030، مشيراً إلى وجود تطبيقات متعددة للذكاء الاصطناعي في صناعة الأغذية، على سبيل المثال، حيث يمكن للحوسبة المرئية أن توضح حركة الأغذية داخل المصنع، واستخدام تصنيف البيانات لفرز المنتجات من أنواع وأحجام مختلفة.
وقالت فلافي باكاي مديرة مكتب «بيزنس فرانس» بالإمارات، إن فرنسا تتطلع، من خلال مشاركتها في المعرضين، إلى تسليط الضوء على 62 شركة تقدم أحدث الابتكارات والحلول المستدامة في مجالات معالجة الأغذية والمكونات المتطورة وحلول الضيافة، مشيرة إلى أن حدث هذا العام لا يقتصر على عرض المنتجات فحسب، بل يحتفي أيضاً بعمق الشراكة الاستراتيجية بين فرنسا ودولة الإمارات.
وقال زبيد موتيوالا الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية التجارة الباكستانية، إن «جلفود للتصنيع» يوفر المنصة المناسبة لتعزيز قيمة المنتجات الغذائية التي تصدرها باكستان، والتي تشمل صادرات أرز بقيمة 4 مليارات دولار، وبذور السمسم بقيمة 480 مليون دولار، وتحقيق الأهداف التجارية المنشودة، واصفاً تجربة الهيئة هذا العام في المعرض بأنها جيدة للغاية، مع الإقبال الكبير من الزوار والمشترين.
ويوفر المعرضان فرصة قيمة لحوالي 3000 علامة تجارية في قطاع صناعة الأغذية والمشروبات وخدمات الطعام لاستعراض منتجاتها وحلولها، وشملت قائمة المنتجات التي تم إطلاقها، خلال اليوم الأول من «جلف هوست» خدمة الاستجابة السريعة من شركة «فالكون بروفيشنال كيتشن»، وهو حل دعم متقدم يعمل على مدار الساعة، طوال أيام الأسبوع، ومصمم لتحويل الطريقة التي تُعالج بها المطابخ التجارية التحديات التشغيلية.
وشهد اليوم الأول من قمة «جلف هوست» للتميز في خدمات الطعام، مناقشات حول التوجهات والفرص التي تشكل قطاع خدمات الطعام في المنطقة، لعام 2025 وما بعده، وكفاءة الطاقة، والحلول المبتكرة، والتخصيص الإبداعي في تصميم خدمات الطعام، والارتقاء بتجربة العملاء، والتحديات والتقدم الذي أحرزته القيادات النسائية في هذا المجال.
عادي
افتتحهما منصور بن محمد في دبي
«جلفود للتصنيع» و«جلف هوست» يتيحان الفرصة لـ 3000 علامة
5 نوفمبر 2024
20:32 مساء
قراءة
3
دقائق
https://tinyurl.com/5xhkx3hw