استغنى مهرجان سالزبورغ عن مديرته المسرحية الروسية مارينا دافيدوفا، بعد موسم واحد فحسب على تسلّمها المنصب، معللاً قراره رسمياً بخرقها العقد، فيما أشارت الصحافة النمساوية، الجمعة، إلى أن الانفصال يعود إلى خلافات فنية.
وأوضح المهرجان في بيان الخميس أن العقد مع دافيدوفا انتهى «بأثر فوري بسبب خرق العقد»، موضحاً أن الكاتبة المسرحية البالغة 58 عاماً قبلت بارتباط في برلين «لم تبلغ عنه ولم تنل الموافقة عليه».
إلاّ أن صحيفة «دي بريسه» ذكّرت بـ«العلاقات المعقدة نوعاً ما» بين المهرجان ودافيدوفا التي عُيِّنَت في منصبها قبل عامين عندما كانت تعيش في ألمانيا بعد انتقادها الغزو الروسي لأوكرانيا.
وفي مقابلة مع صحيفة «زوديتشه تسايتونغ» اليومية في أغسطس/آب، شَكَت مارينا دافيدوفا «قيودا صارمة» و«قدراً أقل من المجازفة»، مقارنةً بأنشطتها في موسكو؛ إذ تولت طوال 23 عاماً إدارة إنتاجات مهرجان «نيو يوروبيان ثياتر».
ورغم استعانة مهرجان سالزبورغ بها لإضفاء طابع دولي أكبر عليه حتى سنة 2026، انتقدت «النزعة المحافظة» فيه؛ إذ كان عليها أن تكتفي بإنتاجات جديدة باللغة الألمانية.
وعشية فصلها، أعربت مارينا دافيدوفا عبر «فيسبوك» عن أسفها لكون «اجتماعات مملة في سالزبورغ» والمهام الإدارية الروتينية لوظيفتها تعوق عملها وتمنعها من الذهاب إلى تونس؛ حيث كان من المقرر قراءة بعض نصوصها.
واستقطب مهرجان سالزبورغ الذي وُلِد كمشروع للسلام بعد الحرب العالمية الأولى وبات حدثاً سنوياً في مجال الأوبرا، أكثر من 250 ألف مشاهد عام 2024.
ويتضمن برنامج المهرجان منذ عام 1920 حفلات أوبرا وموسيقى كلاسيكية وأعمالاً مسرحية كل صيف في المدينة النمسوية التي وُلِد فيها الملحن فولفغانغ أماديوس موزار عام 1756.
عادي
مهرجان سالزبورغ يستغني عن مديرته المسرحية الروسية
30 نوفمبر 2024
19:24 مساء
قراءة
دقيقتين
https://tinyurl.com/4tayxxhx