دبي: «الخليج»
استعرض نبيل برقاوي، تجربته الشخصية بين الإخراج والتصوير، مع التحديات والفرص التي قدمها الذكاء الاصطناعي، مؤكداً أن التقنية ليست بديلاً عن الإبداع الإنساني؛ لكنها وسيلة تعزز القدرة على تحويل الأفكار إلى واقع.
أكد برقاوي لـ«الخليج» أن «التحدي الأكبر يكمن في أن الاعتماد الكامل على الذكاء الاصطناعي، قد يؤدي إلى فقدان الطابع الإنساني في العمل، وهو ما يميز الفن الحقيقي»، مشيراً إلى أن «استخدام تطبيقاته أسهمت في تقديم نماذج ثلاثية الأبعاد قبل التصوير الفعلي، أو تحليل التوجهات البصرية، لضمان أن النتيجة النهائية تلبي التوقعات».
وأضاف أن التحدي الآخر كان في دمج هذه التقنيات مع المهارات التقليدية، مؤكداً أنه اضطر لتعلم الكثير من التقنيات الجديدة، واستثمار الوقت في التدريب على البرامج لضمان تقديم عمل متكامل يجمع بين التكنولوجيا والإبداع الفني.
وقت قياسي
نوه المخرج والمصور نبيل برقاوي بأن التقنيات الذكية أصبحت جزءاً أساسياً من أدوات المبدعين في مجالي التصوير والإخراج، حيث يتيح تقنيات متقدمة لتحليل الصور، وتحسين جودة اللقطات، وإضافة تأثيرات سينمائية، وتسريع عمليات المونتاج، بطرق كانت تتطلب ساعات طويلة سابقاً.
وأوضح أنه استخدم تقنيات تحليل البيانات لفهم احتياجات الجمهور، والتوجه نحو إنتاج أعمال تناسب مختلف الأذواق، وإنشاء محتوى مرئي عالي الجودة في وقت قياسي، وتحليل حركة الكاميرا المثالية قبل التصوير، ما ساعد على تقليل الأخطاء، وتحقيق نتائج أكثر احترافية.
وعبّر عن سعادته بقدرته على تقديم أعمال مبتكرة، مثل الفيديوهات الديناميكية التي تدمج بين الواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي.
رؤية مستقبلية
أما عن رؤيته الإبداعية المستقبلية، فيرى برقاوي أن الذكاء الاصطناعي يواصل تغيير اللعبة في الإخراج والتصوير، مؤكداً أهمية أن تبقى الروح الإبداعية هي المحرك الأساسي. وقال: «لا يمكن أن نصبح أسرى للتكنولوجيا، يجب أن نتعلم كيف نستخدمها لتوسيع آفاقنا، وليس لتقييدها».
ووجه رسالة إلى المصورين والمخرجين الجدد بضرورة التوازن بين تعلم التقنيات الحديثة والحفاظ على لمستهم الفنية الخاصة، لأن العالم يحتاج دائماً إلى الفن الأصيل الذي يعكس الروح الإبداعية.
عادي
استعرض تجربته الشخصية في الإخراج والتصوير
نبيل برقاوي: التقنية ليست بديلاً عن الإبداع الإنساني
13 يناير 2025
19:54 مساء
قراءة
دقيقتين
https://tinyurl.com/3s9z9pf6
عناوين متفرقة
قد يعجبك ايضا







