ارتفع صافي أرباح «بروج» في الربع الأول بنسبة 3.7% ليصل إلى 281 مليون دولار (1.03 مليار درهم) مقارنة بصافي ربح قدره 271 مليون دولار (913.3 مليون درهم).
وسجلت الشركة إيرادات قدرها 1.42 مليار دولار (4.78 مليار درهم) بزيادة 9% عن الفترة المقابلة من 2024.
وأعلنت بروج عزمها زيادة توزيعات الأرباح لعام 2025 لتصل إلى 16.2 فلس للسهم، متوقعة استمرار توزيع نفس المبلغ على المساهمين حتى عام 2030.
أداء القوي
حافظت الشركة على أدائها التشغيلي القوي، حيث ارتفعت أحجام الإنتاج بنسبة 7% على أساس سنوي خلال الربع الأول من عام 2025. كما استمرت الشركة في المحافظة على نسبة موثوقية الأصول الإجمالية، حيث بلغت 94.4% بحلول نهاية الربع، مع محافظتها على معدلات استخدام البولي إيثيلين بنسبة 101% والبولي بروبيلين بنسبة 98%، مما يؤكد التميز التشغيلي للشركة وكفاءتها.
وحافظ الطلب على قطاعات المنتجات عالية القيمة على زخمه خلال الربع الأول من عام 2025 في أسواق النمو الأساسية في آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط وأفريقيا. كما ارتفع إجمالي حجم المبيعات بنسبة 10% على أساس سنوي في الربع الأول ليصل إلى 1.25 مليون طن، مدفوعاً بنمو قوي بنسبة 8% في مبيعات البولي إيثيلين، و13% في أحجام مبيعات البولي بروبيلين.
علاوات سعرية قوية
ونجحت «بروج» في تحقيق علاوات سعرية قوية عبر محفظة منتجاتها المتخصصة وعالية الجودة، وتجاوز متوسط أسعار البولي إيثيلين والبولي بروبيلين مستوى التوقعات التي حددتها الإدارة عبر الدورات الاقتصادية، بمقدار 224 دولاراً و154 دولاراً للطن الواحد على التوالي. وتسلط هذه العلاوات السعرية الضوء على القيمة الإضافية الكبيرة التي تتميز بها منتجات «بروج»، والتي تقوم بدور محوري في دعم القطاعات عالية النمو مثل البنية التحتية، والطاقة، والزراعة، والتغليف المطوّر، والرعاية الصحية.
نمو متسارع
وقال هزيم سلطان السويدي، الرئيس التنفيذي لشركة «بروج»: «تتميز بروج بمكانة راسخة تتيح لها الاستمرار في تحقيق نمو متسارع خصوصاً بعد أن أظهرت مرونة ملحوظة وتميزاً تشغيلياً على مدار العامين الماضيين، حيث تمنحنا هذه الإنجازات ثقة قوية بالتزامن مع دخولنا مرحلة جديدة من النمو النوعي مع مجموعة بروج الدولية. ونحن مستمرون في تنفيذ استراتيجيتنا التي تركز بشكل أساسي على خلق وتعزيز القيمة لمساهمينا، وهو ما يتضح من خلال زيادة توزيعات أرباح ’بروج‘ المرتقبة لتصل إلى 16.2 فلساً للسهم لعام 2025، والتي ستشكل أيضاً الحدّ الأدنى المتوقع لتوزيعات الأرباح حتى عام 2030 تحت مظلة ’مجموعة بروج الدولية‘».
النمو المستهدف
حققت «بروج» في الربع الأول من عام 2025 نمواً في الإيرادات على أساس سنوي بنسبة 9% وبلغت 5.21 مليار درهم، مدفوعةً بارتفاع متوسط أسعار البيع وزيادة أحجام المبيعات. ويؤكد هذا الأداء القوي الطلب المتزايد على حلول الطاقة والبنية التحتية المتميزة التي تنتجها الشركة، والتي شكلت ما نسبته 38% من إجمالي حجم المبيعات خلال الربع. كما ارتفع متوسط أسعار مبيعات البولي إيثيلين والبولي بروبيلين بنسبة 2% على أساس ربع سنوي.
واستمرت الشركة في التركيز على ضبط التكاليف كأحد أولياتها الرئيسة، مع تحقيقها انخفاضاً في مصاريف المبيعات والتوزيع بنسبة 6% على أساس سنوي. وتستند الشركة في إدارة التكاليف إلى برنامجها الناجح لتعزيز القيمة الذي حقق قيمة بلغت 2.22 مليار درهم في عام 2023، مما ساهم في تحقيقها هامش ربح رائد على مستوى قطاع البتروكيماويات قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 40% خلال الربع الأول.
وحافظ التحويل النقدي على قوته بنسبة 93%، بينما وصلت التدفقات النقدية الحرة المعدلة من الأنشطة التشغيلية إلى 1.92 مليار درهم، مما يدل على تركيز الشركة المستمر على الكفاءة التشغيلية وتوليد النقد. ولا تزال «بروج» تحتفظ بميزانية عمومية قوية جداً، حيث بلغ معدل صافي الدَيْن/الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك عند 0.9 ضعف اعتباراً من 31 مارس 2025.