عادي

«العبور المستحيل».. مفاجآت حول أسباب اصطدام سفينة مكسيكية بجسر بروكلين

13:14 مساء
قراءة 3 دقائق

إعداد: محمد كمال
أثارت مشاهد اصطدام سفينة شراعية كبيرة تابعة للبحرية المكسيكية بجسر بروكلين في نيويورك الأمريكية، استغراب الملايين حول العالم، نظراً لاستحالة مرورها بينما وقف المئات يترقبون لحظات الاصطدام الأكيدة، ما أسفر عن مقتل اثنين وإصابة 22 من أفراد طاقم السفينة نصفهم في حالة خطرة.

ـ لماذا وقع الاصطدام؟


وبحسب المصادر المطلعة لم يكن مخططاً حسب خط سير السفينة التي تقوم بجولة خيرية، المرور أسفل جسر بروكلين، ولكن على ما يبدو أبحرت في الاتجاه الخطأ، وتُظهر وثائق حكومية أن الجسر يتمتع بارتفاع ملاحي يبلغ نحو 38 متراً، بينما ارتفاع صواري السفينة نحو 48 متراً.
وكان من المفترض أن تتجه السفينة جنوباً وتبحر من ميناء نيويورك، مع توقف على الواجهة البحرية في بروكلين للتزود بالوقود قبل التوجه إلى أيسلندا. وبدلاً من ذلك أبحرت في الاتجاه الخاطئ على ما يبدو، حيث لم يكن مخططاً أن تعبر تحت جسر بروكلين، وفقاً لمتحدث باسم مكتب إدارة الطوارئ بالمدينة.
وفي مقاطع فيديو نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي، شوهد قاطرة بالقرب من السفينة كواوتيموك، والتي بدت وكأنها تتحرك إلى الخلف عندما وقع الاصطدام. حيث تمايلت السفينة لكنها بقيت واقفة عند جسر بروكلين، وفقاً لفيديو وصور من موقع الحادث نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي. وبدا أن صواريها قد تضررت بشدة.
وقالت السلطات: إن ربان السفينة المُكلّف واجه «مشاكل ميكانيكية»، فيما ستُجري الهيئة الوطنية لسلامة النقل تحقيقاً شاملاً في الحادث.
وأفادت السلطات المختصة أن 277 شخصاً كانوا على متن السفينة عندما انحرفت مباشرة إلى قاع الجسر، وتحطمت صواري السفينة التدريبية بعد اصطدامها بالجانب السفلي من جسر بروكلين.
وبحسب المصادر المطلعة، فقد انحرفت السفينة التابعة للبحرية المكسيكية أثناء قيامها بجولة خيرية إلى الجانب السفلي من جسر بروكلين، فيما أفاد رئيس بلدية المدينة إريك آدامز في منشور على مواقع التواصل الاجتماعي: إن السفينة كواوتيموك فقدت الطاقة قبل الاصطدام.

ـ إفادات شهود عيان


ويقول شاهد عيان يدعى نيك كورسو: إنه اعتقد في البداية أن السفينة ستتجاوز الجسر، ولكن بعد ذلك «اختفت الأضواء العلوية على الصاري خلف الجسر وقلت لنفسي، أوه، لن تتمكن السفينة من تجاوز الجسر». وأضاف أنه في لحظة الاصطدام «كان من الممكن سماع صوت كسر الصاري».
ويؤكد أوكتافيو مونيز (44 عاماً) أنه جاء من منزله في نيويورك خصيصاً لرؤية السفينة لأنه من المكسيك، موضحاً أنه شاهد برعب سقوط الصواري، وبدأ الحشد من حوله بالصراخ والبكاء. وأضاف: «عند رصيف 16 كان الأمر محزناً للغاية».

وبعد الحادث رست السفينة عند رصيف 36 خلف مستودع الصرف الصحي بالمدينة، وكانت صواريها المكسورة مرئية من خلف صف من حواجز الشرطة التي تمنع الوصول إلى الرصيف.
وقفز أفراد الطاقم الذين يرتدون سترات النجاة بسرعة لتأمين السفينة بالحبال، وهم ينادون بالتعليمات لبعضهم بعضاً باللغة الإسبانية.

ـ ما هي السفينة كواوتيموك؟


وتُستخدم سفينة كواوتيموك لتدريب البحارة والقباطنة والضباط في المدرسة العسكرية البحرية المكسيكية، وفقاً لبيان صحفي صدر عن إحدى رحلاتها البحرية. وهي عبارة عن مركب شراعي ثلاثي الصواري، بهيكل فولاذي، أُطلق عام 1982، ويبلغ طوله نحو 90 متراً.
وقالت البحرية المكسيكية في بيان: إن السفينة كواوتيموك أبحرت في السادس من إبريل من أكابولكو في مهمة تهدف إلى «تعزيز الروح البحرية، وتعزيز التعليم البحري، ونقل رسالة الشعب المكسيكي للسلام إلى بحار وموانئ العالم». وكان من المقرر أن تقضي المركبة 254 يوماً في رحلتها عبر عدة مدن من بينها نيويورك؛ وكينغستون في جامايكا؛ وهافانا؛ وريكيافيك في أيسلندا؛ وأبردين في إسكتلندا؛ وأفيليس في إسبانيا؛ وبريدج تاون في بربادوس؛ ولندن في بريطانيا. لكن توقفت الجولة فجأةً في نيويورك، حيث وعدت السلطات بإجراء تحقيق في الحادثة.
وبعد الحادث، أُغلقت جميع مسارات جسر بروكلين في كلا الاتجاهين لفترة وجيزة، وفقاً لما أفاد به نظام إخطار إدارة الطوارئ في المدينة، وأنه يجري فحص الجسر، ولكن «المعلومات تشير إلى عدم وجود أي أضرار جسيمة فيه».

ـ حوادث جسر بروكلين


كان جسر بروكلين، الذي استغرق بناؤه 14 عاماً، أول جسر معلق في المدينة. ومنذ بنائه قبل أكثر من 140 عاماً، أصبح هذا الجسر المترابط جزءاً لا يتجزأ من مدينة نيويورك، إذ يربط بروكلين بمانهاتن. وهو رمزٌ شهير لنيويورك.
وهذه ليست أول سفينة ضخمة تصطدم بجسر بروكلين، ففي عام 1921، على سبيل المثال، اصطدم الصاري الرئيسي الفولاذي للمركب الشراعي ذي الصواري الستة، إدوارد جيه. لورانس، وبعد أكثر من عقد، اصطدمت سفينة شحن بعارضة فولاذية على الجسر، مما أدى إلى إتلاف ثلاثة من صواري السفينة الأربعة. وأرجع القبطان السبب إلى ما وصفه بارتفاع غير طبيعي في المد.
وفي عام 1986، خدشت سفينة شحن كورية جنوبية، طولها 520 قدماً، الجانب السفلي من الجسر، ما أدى إلى تدمير أحد رادارات السفينة.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"