عمليات تقييم أداء مستويات المدارس الخاصة، مهم جداً للتعرف إلى واقع هذه المدارس من كافة الجوانب، وعلى وجه الخصوص جودة أدائها والتزامها بالمعايير المحددة والمعتمدة، وكلما حققت المدارس نتائج مرتفعة في نتائج التقييم كلما كانت نتائجها على صعيد التحصيل الدراسي أفضل مع بعض الاستثناءات، وبالتالي، عملية التقييم ضرورية في كل عام على أن تشمل جميع المدارس الخاصة، خاصة أن عمليات التقييم تتم من قبل فرق تضم كوادر متخصصة وذات كفاءة عالية وخبرات مميزة.
الأهم في عملية تقييم أداء المدارس، هو القرارات التي تتخذ نحو تحسين أوضاع المدارس التي تحصل على نتائج تقييم متدنية أو ذات مستويات ضعيفة، ومقارنة نتائج تقييم هذه المدارس بشكل سنوي للتعرف إلى مدى استجابة إدارات المدارس لإجراء تغيرات إيجابية تسهم في تحسين مستويات الأداء، ما ينعكس إيجاباً على البيئة المدرسية وعلى الطلبة بمختلف المراحل الدراسية، فمن المهم أن يتبع أي عملية تقييم قرارات تهدف في الدرجة الأولى إلى تحسين مستويات أداء المدارس في السنوات المقبلة، مع إعطاء مهلة محددة للمدارس التي لا تحسن من مستويات أدائها وإلا يتم اتخاذ إجراءات عقابية بشأنها.
المتتبع لنتائج تقييم المدارس الخاصة في إمارة الشارقة في عام 2018 وعام 2025، يجد أن هناك تحسناً واضحاً وملحوظاً، فعلى سبيل المثال ارتفع عدد المدارس التي حصلت على تقييم جيد إلى 79 مدرسة العام الجاري، مقابل 7 مدارس فقط في عام 2018، وارتفع عدد المدارس التي حصلت على تقييم جيد جداً إلى 14 مدرسة العام الجاري، مقابل مدرسة واحدة في عام 2018، وانخفض عدد المدارس التي حصلت على تقييم مقبول إلى 28 مدرسة العام الجاري بعد أن كانت 68 مدرسة في عام 2018، والأهم أنه لم تصنف أية مدرسة في فئة ضعيف جداً أو ضعيف خلال العام الدراسي الحالي.
هيئة الشارقة للتعليم الخاص بما كشفته عن نتائج الدورة الثالثة من برنامج «إتقان» للعام الدراسي 2024 ـ 2025 لقياس جودة أداء المدارس الخاصة في الإمارة، أكد تحقيق تحسن ملحوظ في أداء المدارس مقارنة بعام 2018، وأحد أهم أسباب هذا التحسن هو تزويد المدارس بخريطة طريق دقيقة مع إعلان نتائج كل عملية تقييم لتحسين ممارساتها التعليمية والإدارية انطلاقاً من واقع النتائج التي حصلت عليها هذه المدارس، مع التركيز على غالبية المدارس بالذات التي حصلت على نتائج تقييم جيد ومقبول.
عمليات التقييم للمدارس الخاصة التي تجرى على مستوى الدولة يجب أن تأخذ في الاعتبار الرسوم الدراسية؛ بحيث لا يسمح للمدارس التي تحصل على تقييم «ضعيف» و «ضعيف جداً» على رسوم أعلى من المدارس التي تحصل على تقييم جيد.
مقالات أخرى للكاتب
قد يعجبك ايضا







