حلّقت أسهم الإمارات عند أعلى وتيرة مكاسب يومية منذ 8 إبريل/ نيسان الماضي، أي منذ 4 أسابيع، بعد أنباء عن قرب التوصل إلى اتفاق بين الولايات المتحدة وإيران لإنهاء الحرب في الشرق الأوسط.
قفز مؤشر سوق دبي المالي 2.95% إلى 5898.42 نقطة، فيما صعد مؤشر سوق أبوظبي 0.85% إلى 9874.76 نقطة.
وفي دبي، ارتفعت أسهم إعمار العقارية 4.35% إلى 12.48 درهم وإعمار للتطوير 4.5% إلى 15.16 درهم والإمارات دبي الوطني 3.48% إلى 29.72 درهم والعربية للطيران 6.18% إلى 5.15 درهم وطلبات 2.97% إلى 0.937 درهم ودبي الإسلامي 2.9% إلى 7.41 درهم.
وعلى صعيد أسهم سوق العاصمة، ارتفع أبوظبي الإسلامي 2.5% إلى 20.52 درهم وأبوظبي التجاري 1% إلى 14.04 درهم والدار العقارية 2.98% إلى 7.95 درهم وأدنوك للحفر 1.6% إلى 6.29 درهم وأبوظبي الأول 1.8% إلى 17.76 درهم وأدنوك للغاز 2.1% إلى 3.41 درهم وأدنوك للإمداد 2.2% إلى 6.02 درهم.
واستقطبت الأسهم سيولة ب3 مليارات درهم، منها مليارا درهم في سوق أبوظبي، ومليار درهم في سوق دبي، والكميات المتداولة من الأسهم 981.1 مليون سهم، توزعت بواقع 559.4 مليون سهم في أبوظبي، و421.7 مليون سهم في دبي، وجاء ذلك من خلال تنفيذ 65308 صفقات.
سوق أبوظبي
ارتفع مؤشر سوق أبوظبي مستفيداً من مكاسب أسهم في العقار والمالية والصناعة والمرافق والطاقة.
وفي قطاع المالية ارتفعت أسهم بنك رأس الخيمة الوطني 1.81% إلى 8.45 درهم والشارقة الإسلامي 1.7% إلى 2.97 درهم وبنك الشارقة 1.57% إلى 1.29 درهم وتو بوينت زيرو 3.4% إلى 2.13 درهم، مقابل نزول العالمية القابضة 0.6% إلى 391.9 درهم. وبخصوص قطاع العقار، زادت أسهم إشراق 8.1% إلى 0.48 درهم ورأس الخيمة العقارية 3.7% إلى 1.1 درهم ومدن القابضة 3.67% إلى 3.11 درهم ومنازل 3.4% إلى 0.27 درهم.
وفي الصناعة، زادت أسهم موانئ أبوظبي 3.5% إلى 4.39 درهم وألفا ظبي 2.45% إلى 7.52 درهم وأدنوك للإمداد 2.2% إلى 6.02 درهم وإن إم دي سي جروب 2% إلى 20.3 درهم وأمستيل 1.8% إلى 1.13 درهم وآيبيكس 0.6% إلى 3.42 درهم. وزادت في الطاقة سهم إن إم دي سي إنيرجي 3.1% إلى 2.98 درهم ودانة غاز 2.5% إلى 0.86 درهم وأدنوك للتوزيع 1.86% إلى 3.84 درهم.
وفي التكنولوجيا، ارتفعت أسهم سبيس42 بنسبة 6.3% إلى 1.69 درهم وبريسايت 3.93% إلى 3.7 درهم وفينكس كروب 3.38% إلى 0.77 درهم وألف للتعليم 1.53% إلى درهم واحد وألفا داتا 1.35% إلى 1.5 درهم. وبخصوص الأسهم الأخرى، ارتفع بروج 1.2% إلى 2.54 درهم وإي آند 1.48% إلى 19.2 درهم وطاقة 2.15% إلى 2.38 درهم، مقابل نزول فيرتغلوب 4.8% إلى 3.38 درهم.
سوق دبي
بدوره، قفز مؤشر سوق دبي مدعوماً بارتفاعات أسهم العقار والبنوك والصناعة والمرافق. وارتفعت في المالية أسهم مصرف عجمان 2.86% إلى 1.44 درهم والمشرق 0.04% إلى 235.3 درهم وشعاع كابيتال 6.3% إلى 0.22 درهم وسوق دبي المالي 4.9% إلى 1.5 درهم، مقابل نزول دبي التجاري 1.4% إلى 9.07 درهم وأملاك 4.9% إلى 1.55 درهم. وفي العقار، صعدت أسهم الاتحاد العقارية 5.7% إلى 0.76 درهم وديار 4.7% إلى 0.85 درهم وتيكوم 1.2% إلى 3.37 درهم. وفي المرافق، ارتفعت أسهم ديوا 1.1% إلى 2.73 درهم، مقابل نزول تبريد 0.36% إلى 2.77 درهم.
وفي الصناعة، زادت أسهم أليك القابضة 7.14% إلى 1.5 درهم والعربية للطيران 6.2% إلى 5.15 درهم والخليج للملاحة 5.82% إلى 2.91 درهم ودريك 5.4% إلى 0.25 درهم ودبي للاستثمار 5.4% إلى 3.91 درهم وأرامكس 4.65% إلى 1.8 درهم وسالك 4% إلى 5.72 درهم وباركن 3.6% إلى 5.2 درهم.
توجه السيولة
تصدر سيولة سوق أبوظبي سهم مصرف أبوظبي الإسلامي بـ312 مليون درهم وأبوظبي التجاري بـ203 ملايين درهم والدار العقارية بـ 191,5 مليون درهم وأدنوك للحفر بـ 132 مليون درهم.
وفي دبي، تركزت السيولة على إعمار العقارية بـ 455 مليون درهم وإعمار للتطوير بـ 78 مليون درهم والإمارات دبي الوطني بـ53.17 مليون درهم والعربية للطيران بـ 53 مليون درهم.
الجنسيات
وبشأن التداولات حسب الجنسيات في سوق أبوظبي، اتجه المستثمرون العرب والخليجيون والمواطنون للشراء، بصافي استثمار 125.87 مليون درهم محصلة شراء، منها 11.92 مليون درهم محصلة شراء العرب، و48.57 مليون درهم محصلة شراء الخليجيين، و65.4 مليون درهم محصلة شراء المواطنين، وفي المقابل اتجه الأجانب للبيع بصافي استثمار 125.87 مليون درهم محصلة بيع. وفي دبي، اتجه المستثمرون العرب والخليجيون والأجانب للشراء، بصافي استثمار 47.8 مليون درهم محصلة شراء، منها 11.4 مليون درهم محصلة شراء العرب و31.4 مليون درهم محصلة شراء الخليجيين، و5 ملايين درهم محصلة شراء الاجانب، وفي المقابل اتجه المواطنون للبيع بصافي استثمار 47.8 مليون درهم محصلة بيع.