الأحد ١٦ جمادي الثاني ١٤٤٧ ه - ٠٧ ديسمبر ٢٠٢٥ | مواقيت الصلاة | درجات الحرارة

كندا تطلق خطة لإنشاء 10 مفاعلات نووية جديدة

22 يونيو 2026 21:16 مساء | آخر تحديث: 22 يونيو 22:16 2026
دقائق القراءة - 1
شارك
share
كندا تطلق خطة لإنشاء 10 مفاعلات نووية جديدة
icon الخلاصة icon
كندا تعلن استراتيجية لتسريع الطاقة النووية وبناء حتى 10 مفاعلات جديدة وتبسيط الموافقات، مع سياسة دعم وتمويل اتحادي بحلول 2027
كشفت كندا، الاثنين، عن استراتيجية ‌تهدف إلى تسريع تطوير ​الطاقة ⁠النووية، وحددت هدفاً يتمثل ‌في بناء ما ‌يصل إلى 10 مفاعلات جديدة وتبسيط إجراءات الموافقة ‌على المشاريع المستقبلية.
وتهدف الاستراتيجية، التي ⁠أعلنها وزير الموارد الطبيعية تيم هودجسون، إلى إنشاء مفاعلين نوويين جديدين بحلول 2035 وخمسة مفاعلات أخرى مخطط لها ​أو قيد الإنشاء بحلول 2040.
 
وعلى الرغم من أن الاستراتيجية لا تتضمن أي تمويل جديد، فإن ⁠الحكومة أعلنت أنها ستصدر سياسة بحلول إبريل/نيسان 2027 تحدد ​شروط ‌الدعم الاتحادي وأدوات التمويل المتاحة ‌للمشروعات النووية الجديدة. وتولد كندا ما يقرب من 13 في المئة ‌من إمدادات ‌الكهرباء بما فيها الطاقة النووية.

وكندا ثاني ‌أكبر منتج لليورانيوم في العالم، وبها أكبر احتياطيات ⁠عالمية من النوع ​العالي الجودة منه.

logo اقرأ المزيد

الأكثر قراءة