عادي

«رسائل إلى جلجامش» عرض توثيقي في «الفنون التشكيلية»

00:17 صباحا
قراءة دقيقتين
إحسان الخطيب خلال عرض «رسائل إلى جلجامش»

ضمن فعاليات المعرض السنوي الدورة 38، أقامت جمعية الإمارات للفنون التشكيلية مساء الأربعاء الماضي بمقرها في الشارقة، ندوة ومعرض «رسائل إلى جلجامش»: معرض اليوم الواحد واللوحة الواحدة، قدمها الباحث والأكاديمي إحسان الخطيب، بحضور سالم الجنيبي رئيس الجمعية، والدكتورة نجاة مكي، والدكتور عمرعبد العزيز، والفنان محمد القصاب، والدكتورة نهى فران رئيسة تحرير مجلة التشكيل، والفنانة منى الخاجة، والفنانة سلمى المري ولفيف من الفنانين والمهتمين والباحثين. وبعد افتتاح المعرض قدم الخطيب عرضاً تاريخياً فنياً توثيقياً للأهوار، عرض خلاله مراحل تطور تجربته الفنية ومجموعته الأخيرة «سبع رسائل إلى جلجامش».

وفي هذه السلسلة من المعارض الفنية يطوع الخطيب ألوانه ليخط سبع رسائل إلى جلجامش، لتغدو لوحته أشبه بملحمة يتوجها الشجن، فنقشت باللون وبلغة تلائم أحزان جلجامش والفنان. وتتراءى بين صخب الأشكال والرموز مدينة «الأهوار» الغنية بالمياه والطبيعة الخضراء، وكأنه يخلدها بجمالها بعد أن أصبحت يائسة وقاحلة وبعد أن أدرك الفنان كما جلجامش بأن الخلود معضلة أزلية، وأن الحياة التي تسعى في إِثرها لن تنالها أبداً.

تجسد لوحات الفنان الخطيب الواقع المؤلم المأساوي، ولكن ألوانه تحيلنا إلى عالم مليء بالحق والمثالية والجمال والتفاؤل.

من جانبه قال سالم الجنيبي: «الجمعية هي المظلة التي يجد من خلالها الفنانون التشكيليون والباحثون الأكاديميون المساحة والدعم لتقديم نتاجاتهم الفنية والفكرية والبحثية، وسنعمل مع جميع الشركاء من كافة المؤسسات الثقافية لرفد الساحة الفنية وإثراء تجربة المشهد الإماراتي الذي يتصدر اليوم العالم، ونحن نواظب لتيسير مهمة الفنانين حتى يتسنى لهم الإبداع والإنتاج» ودعا الجنيبي إلى تكثيف الحوارات والندوات الفنية.

يشار إلى أن المعرض السنوي يستمر حتى 18 مارس 2023، وستعمل الجمعية على تقديم مجموعة متنوعة من الورش والدورات الفنية، والمحاضرات والندوات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3jtvu7ca

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"