عادي

بروتين بديل عن اللحوم الحمراء يخفض الكوليسترول

16:45 مساء
قراءة دقيقتين
بروتين بديل عن اللحوم الحمراء يخفض الكوليسترول

إعداد: مصطفى الزعبي

تشير دراسة حديثة من جامعة نورثمبريا نيوكاسل البريطانية، إلى أن الذين يهدفون إلى خفض تناول اللحوم الحمراء ببروتين «Quorn» الذي يعمل على تعويض حصة المعادن والبروتينات من اللحوم وخفض نسبة الكوليسترول لديهم والتخلص من الدهون في الخصر، وهو مصدر للبروتين الخالي من اللحوم يحتوي على نسبة عالية من الألياف وقليل من الدهون المشبعة.

وفي غضون أسبوعين فقط، شهد المشاركون الذين تناولوا البروتين وهو بديل شائع للحوم مشتق من البروتين الفطري انخفاضاً ملحوظاً بنسبة 12% في الكوليسترول الضار وانخفاضاً بنسبة 7% في إجمالي الكوليسترول، وانخفاضاً متوسطاً بنحو 1 سم في محيط الخصر مقارنة بنظرائهم الذين تناولوا منتجات اللحوم الحمراء والمعالجة.

ومثل هذا الانخفاض في مستويات الكوليسترول الإجمالية يمكن، وفقاً لأبحاث طبية، أن يقلل من خطر وفاة الشخص بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، مثل السكتة الدماغية أو أمراض القلب التاجية، بنسبة تصل إلى 9%.

ويعد محيط الخصر مقياساً جيداً للدهون في البطن وعلامة رئيسية على صحة القلب والأوعية الدموية، مع انخفاض يقارب 1 سم في مجموعة البروتين الفطري، والذي تم تحقيقه خلال فترة قصيرة، مما يشير إلى فوائد محتملة لصحة القلب وتكوين الجسم.

وكشفت التجربة التي أجراها المحققون والتي شملت 20 من الذكور البالغين الأصحاء الذين تم انتقاؤهم عشوائياً لاستهلاك 240 جراماً يومياً من اللحوم الحمراء والمعالجة أو ما يعادلها من البروتين على مدى فترتين مدة كل منهما 14 يوماً عن المزيد من الفوائد الصحية للقلب من استهلاك البروتين الفطري. وأكد الباحثون أن البروتين يخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، مما قد يساهم في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y9ybkkwr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"