عادي

بروتين الإحساس باللمس يسبب الإمساك

17:45 مساء
قراءة دقيقة واحدة
البروتين في الأمعاء يسبب الإمساك

إعداد: مصطفى الزعبي

اكتشف باحثون من جامعة فلندرز الأسترالية، بروتيناً حساساً للمس في القناة الهضمية، يساعد في حركة الأمعاء، ووجد البروتين سابقاً في الجلد المسؤول عن الشعور والضغط، ويعرف باسم «بيزو2».

ويسبب البروتين حدوث تقلصات لدفع الطعام، في حين أن انخفاض مستويات هذا البروتين قد يكون متورطاً في حالات مثل الإمساك.

يُعرف البروتين المعني باسم «بيزو2»، ويلعب دوراً رئيسياً في إحساسنا باللمس من خلال الاستجابة للضغط على الجلد، ويوجد بكثرة في المناطق الحساسة مثل أطراف الأصابع.

وقالت لورين جونز، المؤلفة الرئيسية للدراسة: «حدد بحثنا البروتين في الخلايا التي تبطن الجهاز الهضمي البشري، ما يسمح لنا الإحساس بالمنبهات الجسدية، مثل اللمس أو الضغط، التي قد تحدث عند وجود الطعام». ثم تستجيب الخلايا بإفراز السيروتونين لتحفيز تقلصات الأمعاء ودفع الطعام.

ومن المثير للاهتمام أن الباحثين وجدوا أيضاً أن مستوياته تنخفض مع تقدم العمر، ما يؤدي إلى إبطاء حركة الأمعاء، وربما يسهم في الإمساك المرتبط بالعمر.

وأضافت جونز: «يوفر هذا البحث اللبنات الأساسية لمزيد من البحث وتطوير علاجات محددة للغاية لتقليل آثار الإمساك، وبهذا الاكتشاف، لدينا القدرة على استحداث علاج عن طريق الفم، ويؤثر مباشرة في هذه الخلايا التي تبطن الأمعاء، وبالتالي تقليل الآثار الجانبية التي تظهر عادةً مع العديد من الأدوية الحالية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"