الجينوم الإماراتي

01:02 صباحا
قراءة دقيقتين

برنامج الجينوم الإماراتي الذي أطلقته الدولة يعكس التقدم الكبير في الرعاية الصحية، وثورة في استخدام البيانات، بهدف تحسين جودة الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين، فضلاً عن التشخيص المبكر للأمراض الوراثية، ما يسهم في تحسين نوعية العلاج المقدم، ومشاركة أفراد المجتمع بكل فئاته في البرنامج ضرورة مهمة.

طريقة المشاركة في البرنامج سلسة، ولا تستدعي وقتاً أو مجهوداً، كل ما عليك الموافقة على المشاركة في حال زيارتك أحد مراكز الرعاية الصحية، ويكون ذلك بسحب الدم، وانتهاء دورك، لكن تبقى تلك المشاركة ذات فاعلية وأثر كبير في القطاع الصحي ونوعية الخدمات التي ستقدم في المستقبل، فتلك المشاركة الوطنية سيكون لها عظيم الأثر فيك وفي مجتمعك وفي الأبحاث الطبية.

الاستفادة عظيمة من بيانات الجينوم، وستسهم في دعم الأبحاث الطبية عبر البيانات المجمّعة من أفراد المجتمع، وتلك البيانات ستشكل مصدراً مهماً للباحثين لدراسة مختلف الأمراض والمساهمة في إيجاد علاجات جديدة وتشخيصات دقيقة، وفي الأخير تحسين الصحة العامة، وتعزيز برامج الوقاية من الأمراض.

معرفة الجينوم الإماراتي، يساعد الدولة على توجيه جهودها من أجل الوصول إلى صحة أفضل لمواطنيها، عبر توظيف تلك البيانات والمعلومات من برنامج الجينوم في الدراسات العلمية التي ستنعكس بشكل مباشر على جودة الحياة والرعاية الصحية.

ثمة تفاعل جيد من بعض فئات المجتمع على المشاركة في البرنامج، لكن توجد فئات أخرى لم تصلها الفكرة حتى الآن، على الرغم من برامج التوعية، وهذا يستدعي تكثيف برامج التثقيف في مختلف الجهات الحكومية المحلية والاتحادية، وفي الجامعات وفي مراكز التسوق، للوصول إلى مشاركة أكبر من المجتمع، خاصة أن آلية المشاركة لا تتطلب جهداً أو وقتاً، مجرد سحب دم ينتهي الأمر، لكن يبقى الأثر عظيماً.

التوعية والتثقيف مطلب مهم في المرحلة الحالية، ليدرك المجتمع أهمية برامج الجينوم، عبر الورش والمحاضرات والنشرات التوعوية على مواقع التواصل، وتوضيح خطوات المشاركة ليشعر الفرد بالأمان والخصوصية في الوقت ذاته، خاصة أنها سهلة وميسّرة، وتوضيح الهدف من البرنامج ونتائجه وكيفية استخدام البيانات، وتلك الأمور تشجع على المشاركة الفعالة.

التشجيع على المشاركة في البرنامج الحالي، ستكون له الأهمية في تعزيز وعي المجتمع في المشاركة في المزيد من البرامج البحثية وزيادة الوعي لدى مختلف فئات المجتمع، وهذا سيعود بالفائدة على الدولة في تطوير مسار تطور العلوم والاستثمار الاستراتيجي لتحسين جودة الحياة، ووضع خريطة شاملة للبيانات الجينية الوراثية لمواطني دولة الإمارات، وهذه الخريطة ستحقق مراكز متقدمة للدولة في الجينوم.
[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/6kxmfesr

عن الكاتب

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"