عادي

ميقاتي يؤكد التزام لبنان بالقرار 1701

00:56 صباحا
قراءة دقيقتين
بيروت - أ ف ب
أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي الثلاثاء، من جنوب لبنان التزام بلاده تطبيق قرار مجلس الأمن 1701، الذي يؤكد أهمية بسط سيطرة السلطات على الأراضي اللبنانية.
وأتت زيارة ميقاتي المفاجئة في وقت تشهد فيه الحدود بين لبنان وإسرائيل تصعيداً بدأ غداة شن حركة «حماس» هجوماً غير مسبوق في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، على إسرائيل، التي ترد بقصف مُركّز على قطاع غزة.
وأكد ميقاتي الذي زار مقار عسكرية وقيادة قوة الأمم المتحدة المؤقتة (يونيفيل)، التزام لبنان «تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701، الذي تتولى «اليونيفيل» مسؤولية تطبيق بنوده، وإرساء الأمن والاستقرار، ومساعدة الحكومة اللبنانية في بسط سلطة الدولة حتى حدوده الدولية».
وخاطب ميقاتي العسكريين اللبنانيين قائلاً: «حضورنا إلى هنا اليوم رسالة معبرة بأنكم الأساس في حماية الوطن والذود عن كرامته». وتابع: «كل الأطراف جربت وتجرب الخيارات الجانبية التي تشكل خطاً موازياً مع الخيارات الوطنية الجامعة، وكل الأطراف عادت إلى خيار الدولة الواحدة الموحدة لجميع أبنائها».
وتتصاعد وتيرة المواجهات اليومية بين «حزب الله» اللبناني وإسرائيل منذ اندلاع الحرب بين الجيش الإسرائيلي و«حماس»، والتي أوقعت آلاف القتلى من الجانبين.
وبدأ «حزب الله» التصعيد بقصف مواقع إسرائيلية من جنوب لبنان، وردت الدولة العبرية بقصف مماثل، دون أن يخرج الطرفان عن قواعد الاشتباك المعمول بها منذ نحو 16 عاماً.
وقال رئيس بعثة اليونيفيل وقائدها العام الميجور جنرال أرولدو لاثارو الثلاثاء: «اشتد النزاع خلال الأسبوعين الماضيين، وهذا مصدر قلق حقيقي». وأضاف: «علينا أن نضاعف جهودنا للحفاظ على الاستقرار الذي عملنا جميعاً بجدّ من أجله طوال الأعوام السبعة عشرة الماضية. ويجب علينا أن نتجنّب نشوب نزاع أوسع نطاقاً من شأنه أن يعرّض أعداداً أكبر من الناس للخطر».
وتعرضت أطراف بلدات حدودية عدة الثلاثاء لقصف إسرائيلي. وأفادت الوكالة اللبنانية للإعلام بقصف إسرائيلي طال أطراف بلدتي حولا وكفرشوبا، وبسقوط قذيفتين فوسفوريتين عند أطراف بلدة ميس الجبل.
ونعى «حزب الله» في بيانات متلاحقة ستة من مقاتليه الثلاثاء، ليرتفع بذلك عدد القتلى في لبنان منذ بدء التصعيد إلى 47 شخصاً، غالبيتهم من مقاتلي الحزب، وبينهم أربعة مدنيون. وأعلنت إسرائيل بدورها مقتل أربعة أشخاص جراء القصف من لبنان.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yhc6t2ak

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"