عادي

ميقاتي يطالب القوى العالمية بالمساعدة لانتخاب رئيس

00:22 صباحا
قراءة دقيقتين
نجيب ميقاتي

بيروت:«الخليج»

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي إنه سيطلب من القوى العالمية استخدام نفوذها، لإقناع مختلف التيارات اللبنانية على انتخاب رئيس للبلاد يحظى بقبول جميع الفرقاء من أجل طي صفحة الفراغ الرئاسي، بالتزامن مع تشديد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس على إيجاد حلول لعودة آمنة وكريمة للنازحين السوريين.

وكان ميقاتي قد أشار، في حديث لصحيفة «لوفيغارو» الفرنسية أمس، إلى أنّ الوضع في لبنان ليس بالمريح، مؤكداً أنّ مليوني شخص يعيشون حالة من الفقر المدقع، نصفهم لبنانيون والنصف الآخر سوريون، مطالباً المجتمع الدولي بضرورة الدعم العاجل لتسوية أزمة النازحين السوريين التي تشكل خطراً على توازن لبنان الاقتصادي والاجتماعي. واعتبر ميقاتي أنّ الدولة هي المسؤول الرئيسي عن الوضع، إضافة إلى تفشي ثقافة الفساد والتبذير في التوظيف العمومي وعدم وجود إصلاحات شاملة، كما دعا مجلس النواب إلى تحمل المسؤولية والإسراع في تبني الميزانية المقترحة قبل أسبوع والتي تتماشى مع الإصلاحات التي طلبها صندوق النقد الدولي، واعتبر ميقاتي أنّ هذه الإصلاحات حاسمة، لتوقيع الاتفاقية مع الصندوق وعودة الثقة في لبنان تدريجياً، ليصبح البلد مرة أخرى مركزاً مالياً يستقطب المستثمرين.

من جانبه، تساءل البطريرك بشارة الراعي خلال مؤتمر صحفي من سيدني الأسترالية أمس: «لماذا لا تعقد جلسات لانتخاب الرئيس حسب الدستور، ولكن لا أحد يسمع والبلد يموت ولا أحد يسأل. نحن أمام ديكتاتوريات تعبث بالبلد وبالشعب».

وعن الحوار الذي دعا إليه رئيس مجلس النواب بري، قال الراعي: «هناك لغط حول ما قلناه، وأنا دائما أقول وقبل دعوة الرئيس بري إن الحوار هو في التصويت في المجلس النيابي. الحوار هو الانتخاب، والتوافق هو الانتخاب. وأنا لم أقل أنني مع الحوار، بل قلت إذا تم الحوار بعد موافقة الجميع عليه، والمجلس النيابي اليوم في حالة انتخابية، وفي الانتخاب يتحاورون».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3ceeuuzy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"