إصدارات الشباب

00:50 صباحا
قراءة دقيقتين

معرض الشارقة الدولي للكتاب تجمع ثقافي للقراء والكتاب والناشرين، ويشكل تجربة ثقافية غنية بالمحتوى العربي، ليكون الزائر قادراً على التعرف إلى أحدث الإصدارات والاتجاهات في عالم الكتب.

اللافت في معارض الكتب في المرحلة الأخيرة، إصدارات الشباب الإماراتي المتنوعة، حيث نجد إقبالاً كبيراً من الشباب على الكتابة الإبداعية وإصدار الكتب، والتنوّع الكبير في المحتوى الكتابي، ما بين قصص وروايات وشعر ومقالات وتجارب شخصية وسير ذاتية، وتلك المنظومة الإبداعية ظاهرة صحية، في ظل نشر الوعي وتشجيع الشباب على الكتابة.

ونجد فئة من الشباب تميزوا في إصداراتهم بالتعبير عن المشكلات والقضايا الاجتماعية، وسردها بلغة سلسة تصل إلى الفئة المستهدفة بكل سهولة، ومثل تلك المبادرات الشبابية تخلق جيلاً واعياً قادراً على التعبير وبناء الهوية الثقافية ونقل التجارب الإماراتية بمنظور مختلف، وإثراء المحتوى الأدبي، وتحسين المشهد الثقافي.

تعزيز القراءة لدى الأطفال ضرورة، ونجد فعلياً مدارس تطلق مبادرات بهذا الشأن، وأسراً تهتمّ بذلك، ولكن أن تكون القراءة عادة يومية منذ الصغر ستخلق جيلاً متميزاً، وسيشكل ذلك تطوراً إيجابياً في عالم القراءة، لنشهد قصصاً مختلفة بين الطفل والكتاب، وشغفاً كبيراً من الأطفال لاستكشاف عالم القراءة. وسنشهد كتّاباً في أعمار صغيرة لديهم إصدارات كثيرة بقيمة عالية، ومحتوى يرتقي بالقارئ.

ولتشجيع الأطفال على القراءة، لا بدّ من توفير القصص الملهمة والمصورة التي تتناسب مع فئتهم العمرية، فهذا يُسهم في تكوين عادة القراءة لديهم، وإيجاد طريقة تقنية تمكّنهم من الوصول إلى أحدث الكتب الإلكترونية مجاناً، خاصة أن لغة التكنولوجيا تجذبهم عبر توفير تجارب قراءة تفاعلية ومشوّقة.

تميزت دولة الإمارات في طرح المبادرات الداعمة للكلمة والثقافة، وهذا يُسهم في تنمية مهارات التعبير والتفكير النقدي لدى الشباب، ما يساعدهم على التعبير عن أفكارهم ومشاعرهم بطريقة واضحة، وتطوير مهاراتهم الكتابية والإبداعية، وتجسيد ذلك في الإصدارات الثقافية.

تبقى إمارة الشارقة عنواناً للثقافة، ورائدة في تنظيم المعارض الثقافية، فقد استطاعت منذ البداية خلق بيئة ثقافية تحتضن القراء والكتاب والناشرين من جميع أنحاء العالم، مع التنوع الواسع في الفعاليات الثقافية، بما في ذلك الندوات الأدبية، والورش، وجلسات توقيع الكتب والتواصل مع الجمهور مباشرة؛ بهدف تعزيز الوعي الثقافي والقرائي والتنوع الثقافي، ودعم صناعة النشر في المنطقة.

«معرض الشارقة للكتاب» منصة ثقافية مميزة، تجمع العالم على حب الكلمة، تجعلهم يتحاورون بلغة المعرفة، ويتحدثون كتباً.
[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdvvvsu4

عن الكاتب

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"