عادي

دواء السمنة «أوزيمبيك» لعلاج أمراض القلب

14:36 مساء
قراءة دقيقة واحدة
دواء السمنة «أوزيمبيك» لعلاج أمراض القلب
إعداد: محمد عزالدين
منحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، موافقتها للأطباء لاستخدام عقار «أوزيمبيك»، أو «فيجوفي نوفو نورديسك»، على الذين يعانون زيادة الوزن أو السمنة، ويعانون في الوقت ذاته مرضاً قلبياً وعائياً واحداً على الأقل مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.
وقال نيكولاس مارستون، طبيب القلب في مستشفى بريغهام والنساء: إن «الموافقة توسع من استخدام العقار للذين مؤشر كتلة الجسم عندهم يبدأ من 27 فما فوق، مع تاريخ من الأمراض القلبية».
واستندت الإدارة في قرارها إلى تجربة أجريت عام 2023 على نتائج القلب والأوعية الدموية لدى الذين يعانون زيادة الوزن أو السمنة (سيليكت)، حيث اختبرت نوفو نورديسك ويجوف على 17 ألف شخص، كان مؤشر كتلة أجسامهم 27 أو أعلى، ولكن على عكس التجارب السابقة للعقار، لم يكن لدى المشاركين المختارين تاريخ إصابة بمرض السكري، وهو المرض الذي تمت الموافقة على الدواء من أجله في البداية في عام 2017.
وأظهرت التجربة أن الذين تناولوا العقار، فقدوا من 10% من وزن أجسامهم في المتوسط، مقارنة بالذين تلقوا علاجاً وهمياً، وكان لديهم خطر أقل بنسبة 20% للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية خلال ثلاث سنوات، فضلاً عن انخفاض الكوليسترول وضغط الدم بشكل ملحوظ.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n6r5app

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"