عادي

سعره 12 ألف دولار فقط..«كبيرخان» يكتب قصة خيالية في دبي

12:08 مساء
قراءة دقيقتين
سعره 12 ألف دولار فقط..«كبيرخان» يكتب قصىة خيالية في دبي
سعره 12 ألف دولار فقط..«كبيرخان» يكتب قصىة خيالية في دبي
أصبحت كازاخستان معروفة على خارطة السباقات العالمية، بفضل تألق جوادها «كبير خان» الذي يدربه المدرب دووج واتسون، بعد تألقه اللافت في تحدي آل مكتوم «فئة 1» في مضمار ميدان منذ شهر.
ويبلغ عدد سكان كازاخستان التي حصلت على استقلالها عن الاتحاد السوفييتي السابق في ديسمبر 1991، حوالي 19 مليون نسمة، يعيش 1.9 مليون منهم في ألماتي، أكبر مدينة في كازاخستان، التي تقع في سفوح جبال ترتانس إيلي ألاتاو وموقع مركز سباقات الخيل الوحيد في البلاد.
ويوجد مساران هناك للسباقات يشكلان جزءاً من مركز للفروسية يتسع لحوالي 300 خيل، وهو المكان الذي شارك فيه «كبير خان» في سباقه الأول، وبفضل شركة World Horse Racing للوسائط الرقمية التي تم تأسيسها وتمويلها من قبل مضامير آسكوت وجودوود وبريدرزكب، وجوكي كلوب هونج كونج وفيكتوريا، يتوفر مقطع فيديو لأول ظهور للجواد في منصة «إكس» على أرضية رملية أمام جوادين في السباق الذي فاز فيه «كبير خان» بكل جدارة.
ووفقاً لصحيفة أستانا تايمز الناطقة باللغة الإنجليزية عبر الإنترنت، فاز «كبير خان» مرتين أخريين في كازاخستان قبل شرائه من قبل المالك تليك موكانبيتكالييف الذي أرسله للتدريب في روسيا، ليضيف الجواد المزيد من الانتصارات ويحرز وصافة «الداربي الروسي» قبل مجيئه إلى الإسطبل الأحمر تحت إشراف المدرب الأمريكي دووج واتسون، فيما يشرف أرسلان سنجيري شافوييف على باقي خيول المالك في روسيا.
لكن الأنظار تتجه إلى «كبير خان» في الوقت الراهن، وستكون مشاركته في كأس دبي العالمي 2024 بمثابة الخطوة التالية في قصة خيالية كتبت بالفعل عناوين فصول لأول مرة لجواد من كازاخستان وفائز في دولة الإمارات وأول فائز بالفئة الأولى للمدرب وتسون، وفوز في فئة 1 للفارس بات دوبس، وجواد قادم من نصف الكرة الشمالي من نسل الفحل «كاليفورنيا كروم» بطل نسخة 2016 من كأس دبي العالمي.
وكان «كاليفورنيا كروم» اعتزل السباقات في 2017 ليقف فحلاً، وجاء «كبير خان» في موسم الإنتاج الثالث للفحل الذي أثبت جدارته بفضل نجاح ذريته الكبير، وهو أكبر نجاح للفرس «ليتل إميلي» التي تم بيع ابنها «كبير خان» بسعر 12 ألف دولار فقط في مزاد كينلاند للخيول للوكيل الروسي نادر حسنوف.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bddvdx8s

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"