عادي

الجيش الأمريكي يدمر صاروخاً حوثياً فوق البحر الأحمر

00:53 صباحا
قراءة دقيقتين

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية في الشرق الأوسط (سنتكوم)، فجر أمس الجمعة، تدمير صاروخ باليستي مضاد للسفن، أطلقه الحوثيون في اليمن باتجاه البحر الأحمر.

وقالت (سنتكوم) في منشور على منصة «إكس»: إنّه «في نحو الساعة 13:00 بتوقيت صنعاء (10:00 ت.غ)، أمس الأول الخميس، نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية بتدمير صاروخ باليستي مضاد للسفن أُطلق فوق البحر الأحمر من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن».

وأضافت أنّه «لم يتمّ الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار من قبل السفن الأمريكية أو سفن التحالف أو السفن التجارية».

وأشارت سنتكوم إلى أنّه «تم تحديد أنّ الصاروخ يمثل تهديداً وشيكاً للولايات المتحدة والتحالف والسفن التجارية في المنطقة». وجدّدت التأكيد على أنّه «يتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية، وأكثر أماناً للسفن الأمريكية والتحالف والسفن التجارية».

وسبق أن أعلنت سنتكوم أنّها دمّرت، الأربعاء، 11 طائرة مسيّرة في اليمن، 8 منها في مناطق يسيطر عليها الحوثيون، و2 أُطلقتا فوق خليج عدن، فيما أُطلقت الأخيرة فوق البحر الأحمر.

وحتى صباح أمس الجمعة، لم تعلق جماعة الحوثي على ذلك، لكن المتحدث العسكري لقواتها، يحيى سريع، أعلن في بيان متلفز مساء الأربعاء أنّها استهدفت صباح اليوم ذاته 4 سفن أمريكية وإسرائيلية في خليج عدن بعدد من الصواريخ البحرية والطائرات المسيّرة.

ومنذ 19 نوفمبر/ تشرين الثاني، استهدفت جماعة الحوثي أكثر من 75 سفينة في البحر الأحمر وبحر العرب، بالمسيّرات والصواريخ، زاعمة أنّها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، وذلك دعماً لقطاع غزة الذي يشهد حرباً إسرائيلية عنيفة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول، وفق قولها.

فيما أجبرت تلك الهجمات الشركات التجارية على التحول إلى مسار أطول وأعلى كلفة حول إفريقيا.

كما أدت إلى غرق سفينة شحن تحمل اسم «روبيمار»، كانت محملة بمواد خطرة. وأسفرت إحدى الهجمات كذلك عن مقتل 3 بحارة جراء قصف صاروخي لسفينة ترو كونفيدنس التي كانت ترفع علم بربادوس وتديرها اليونان.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/22e98yk2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"