عادي
متجاوزاً «روتردام» و«هونغ كونغ»

جبل علي يستعيد مكانة دبي في قائمة أكبر 10 موانئ عالمية

19:41 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: أحمد البشير

حلّ ميناء جبل علي في المركز العاشر بقائمة أفضل موانئ الحاويات في العالم، وفقاً لتقرير صادر عن شركة «ألفالاينر»، متجاوزاً أكبر الموانئ في أوروبا، بما فيها «روتردام»، وكذلك ميناء هونغ كونغ في آسيا.

وأوضح التقرير أن الميناء قام بمناولة 14.47 مليون حاوية نمطية، عام 2023، ارتفاعاً من 13.97 مليون حاوية في عام 2022، ما مكن الميناء الإماراتي من العودة إلى المراكز العشرة الأولى، بعد انسحابه منها عام 2019.

كما أدى صعوده إلى إخراج ميناء «هونغ كونغ» المنهك من قائمة العشرة الأوائل، حيث انخفضت إنتاجيته في مناولة الحاويات بنسبة 14% على أساس سنوي، لتصل إلى 14.34 مليون حاوية نمطية.

وتراجعت إنتاجية ميناء «روتردام» بنسبة 7% في أحجام الحاويات، عام 2023، بعد أن تعاملت مع 13.45 مليون حاوية نمطية، مسجلة انخفاضاً للسنة الثانية على التوالي. وبسبب العقوبات على روسيا، تعرض الميناء الهولندي لخسارة كبيرة، فيما أدى الركود في أوروبا إلى انكماش في طلب المستهلكين الأوروبيين.

واحتفظ ميناء شنغهاي بالمركز الأول، وهو المركز الذي احتفظ به منذ عام 2010 عندما تغلب على ميناء سنغافورة صاحب المركز الثاني في هذه القائمة، تلته 5 مدن صينية: «نينغبو وتشينغداو وشنتشن وقوانغتشو وتيانجين»، ثم ميناء «بوسان» في كوريا الجنوبية بالمركز الثامن و«لوس أنجلوس» في المركز التاسع، وميناء جبل علي في المركز العاشر.

وتعامل ميناء «شانغهاي» مع 49.16 مليون حاوية نمطية،عام 2023، بزيادة 3.9% على أساس سنوي، وزيادة 13.5% عن عام 2019.

وكانت الزيادات قبل الجائحة أكثر دراماتيكية في العديد من موانئ البر الرئيسي الصيني. ونمت أحجام التداول في ميناء «تشوشان» في «نينغبو»، الذي يحتل المرتبة الثالثة حالياً، بنسبة 28.2%، عن عام 2019، في حين ارتفعت حركة المرور في «تشينغداو»، التي تقدمت مركزاً واحداً إلى المركز الرابع، بنسبة 42.8%، وهي أكبر زيادة في المراكز العشرة الأولى.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3w8yrufe

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"