عادي
العمل والدراسة عن بعد اليوم وغداً

انتهاء المنخفض الجوي في الإمارات.. ومواصلة مرحلة التعافي

01:00 صباحا
قراءة 11 دقيقة

متابعة: قسم المحليات

أعلنت وزارة الداخلية بالتنسيق مع الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث والمركز الوطني للأرصاد والشركاء الاستراتيجيين، انتهاء المنخفض الجوي الذي تأثرت به مختلف مناطق الدولة، وذلك بعد انحسار الأمطار وتحسن الأحوال الجوية تدريجياً.

وأكّدت الوزارة أنّ جهود فرق العمل الميدانية عملت بصورة وقائية، كما كانت اللجنة العليا للأمن الداخلي في حالة انعقاد دائم خلال الحالة الجوية، لضمان الاستجابة السريعة واستمرارية الأعمال، وستبقى تلك الفرق مستمرة في أعمالها حتى إتمام مرحلة التعافي.

وستواصل فرق الدفاع المدني والإسعاف والإنقاذ والدوريات الشرطية مهامها في تأمين طرق وأماكن جريان المياه والأودية ومخارج السدود وتنظيم حركة السير وسحب المياه المتراكمة، وصولاً إلى الاستعادة الكاملة للحياة الطبيعية في جميع المرافق المدنية.

الصورة

وثمّنت الوزارة دور الجهات المعنية وكيفية تعاملها خلال المنخفض الجوي، مشيرةً إلى أنّها أسهمت في تقليل التداعيات الناجمة عن الحالة الجوية غير الاعتيادية، من خلال الاستجابة المتكاملة التي اتسمت بالاستباقية والاحترافية وأسهمت بإيجابية كبيرة في حماية الأرواح والممتلكات وتعزيز الاستقرار والسلامة في المجتمع.

كما أشادت بالدور الإيجابي للمسؤولية المجتمعية والتي أكّدها وعي الجمهور ودوره الإيجابي خلال فترة مرور المنخفض الجوي، وذلك من خلال ثقته في أجهزة الدولة للتعامل مع الحالات الجوية الطارئة، ومتابعته للمستجدات من خلال قنوات الدولة الرسمية، مشيرةً إلى أهمية الاستمرار في التقيد بالإرشادات والتعليمات الصادرة من الجهات الرسمية والابتعاد عن أماكن جريان الأودية وتجمعات المياه.

ووجه مجلس الوزراء بتمديد العمل عن بُعد اليوم وغداً، لجميع موظفي الحكومة الاتحادية، على أن يستثنى من ذلك الوظائف التي تتطلب التواجد في مقر العمل، وذلك مراعاة للظروف الناتجة عن الحالة الجوية التي مرت بها الدولة.

وقررت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، تمديد نظام التعليم عن بُعد لكافة المدارس الحكومية بالدولة اليوم وغداً.

وأوضحت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي عبر حسابها على موقع «إكس» أنّ قرارها، يأتي لضمان جاهزية كافة المدارس الحكومية والمناطق المحيطة بها من ناحية السلامة والأمان لاستقبال الطلبة والهيئة التدريسية.

وأعلنت حكومة دبي استمرار العمل عن بُعد لموظفي جميع الجهات التابعة لها، اليوم وغداً، مع استثناء الوظائف التي تتطلب التواجد في مقر العمل، من أجل تمكين فرق العمل في الجهات المختصة من الانتهاء من مهامها في مختلف المواقع بأسرع وقت ممكن، مع تكثيف جميع الجهات المعنيّة بالإمارة جهودها لمعالجة تأثيرات المنخفض الجوي الذي شهدته البلاد خلال اليومين الماضيين.

الصورة

كما تقرَّر استمرار العمل بنظام التعليم عن بُعد للمدارس الخاصة في دبي اليوم وغداً بهدف ضمان سلامة الجميع وتمكين المدارس من إتمام الاستعدادات اللازمة لاستقبال الطلبة والطالبات واستئناف الدراسة بالحضور المباشر مطلع الأسبوع المقبل.

وقرر الفريق المحلي لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث بالشارقة، وبالتنسيق مع «هيئة الشارقة للتعليم الخاص»، استمرار الدراسة عن بُعد في المدارس الخاصة بالإمارة اليوم، نظراً لما ترتب من تأثير الحالة الجوية التي شهدتها الدولة.

كما تقرر استمرار العمل عن بُعد اليوم، لجميع الموظفين بدوائر حكومة الشارقة وهيئاتها ومؤسساتها، بسبب تأثير المنخفض الجوي، وتُستثنى الوظائف التي تتطلب حضور شاغليها إلى مقر العمل.

وتهيب موارد الشارقة، بالموظفين، مباشرة العمل عن بُعد من منازلهم، حفاظاً على سلامتهم ودعماً للجهود الوطنية.

كما أعلنت دائرة الموارد البشرية بعجمان، تمديد العمل عن بُعد لموظفي حكومة عجمان، اليوم الخميس وغداً الجمعة، مراعاة للظروف الناتجة عن الحالة الجوية التي شهدتها الدولة، على أن تُستثنى من ذلك الوظائف التي تتطلب الحضور إلى مقر العمل حسب ما تحدده السلطة المختصة في الجهة الحكومية.

الصورة

259.5 ملم أعلى كمية أمطار تراكمية

وتوقع المركز الوطني للأرصاد، أن يكون طقس اليوم الخميس، صحواً بوجه عام وغائماً جزئياً أحياناً خاصة شمالاً، مع ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة، ورطباً ليلاً وصباح الجمعة مع فرصة تشكل الضباب أو الضباب الخفيف على بعض المناطق الساحلية والداخلية، والرياح شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً وسرعتها من10 إلى 25 تصل 40 كم/س، والبحر خفيف الموج في الخليج العربي ومتوسط إلى خفيف الموج في بحر عمان.

وشهدت مناطق متفرقة من الدولة، أمس الأربعاء، تواصل هطول الأمطار مختلفة الشدة، بسبب الحالة الجوية التي تأثرت بها الدولة خلال الأيام الماضية وانتهت، أمس، وذلك نتيجة التأثر بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الغربي يصاحبه رياح جنوبية شرقية رطبة مع امتداد منخفض جوي علوي مصاحباً لتيار هوائي من الشمال الغربي.

وبلغت كمية الأمطار التراكمية للحالة الجوية من الأحد الماضي، حتى صباح الأربعاء 259.5 ملم في خطم الشكلة بالعين ويمثل هطول الأمطار بهذه الغزارة حدثاً استثنائياً يسهم في زيادة المتوسط السنوي للأمطار في الإمارات، وكذلك في تعزيز مخزون المياه الجوفية بالدولة بشكل عام.

وسجلت أقل درجة حرارة على الدولة صباح أمس، بواقع 11.2 درجة مئوية في جبل جيس برأس الخيمة، عند الساعة 12:00 منتصف الليل، فيما سجلت ثاني أقل درجة حرارة بواقع 12.7 درجة مئوية في جبل الرحبة في نفس التوقيت.

وناشد المركز الوطني للأرصاد، الأفراد أخذ الحيطة أثناء قيادة المركبات خلال سقوط الأمطار، كما نصح بالابتعاد عن أماكن تجمع المياه وجريان الأودية، فيما دعت شرطة أبوظبي السائقين إلى توخي الحذر بسبب الأحوال الجوية الماطرة، والالتزام بالسرعة المتغيرة الظاهرة على الشواخص واللوحات الإرشادية الإلكترونية. وأضاف أن طقس غد الجمعة، صحو بوجه عام وغائم جزئي أحياناً، ورطب ليلاً وصباح السبت مع فرصة تشكل الضباب أو الضباب الخفيف على بعض المناطق الساحلية والداخلية، والرياح شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة، والموج خفيف في الخليج العربي وبحر عمان.

الصورة

وأشار المركز إلى أن طقس يوم السبت، صحو بوجه عام وغائم جزئي أحياناً، ورطب ليلاً وصباح الأحد مع احتمال تشكل الضباب الخفيف على بعض المناطق الساحلية، والرياح شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة، والموج خفيف في الخليج العربي وبحر عمان.

وعن طقس يوم الأحد، توقع المركز أن يكون، صحواً بوجه عام وغائماً جزئياً أحياناً، وتظهر بعض السحب المتوسطة غرباً ليلاً، ورطباً ليلاً وصباح الاثنين على بعض المناطق الساحلية والداخلية، والرياح شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة، والموج خفيف في الخليج العربي وبحر عمان.

زمن قياسي

نجحت بلدية منطقة الظفرة، ممثلة بفريق الطوارئ والتواجد البلدي، في إزالة آثار المنخفض الجوي الذي شهدته مدن الظفرة في زمن قياسي، وأصبحت الطرق مهيأة بنسبة 100%، مما أسهم في رفع نسبة رضا المجتمع المحلي.

وقامت فرق الطوارئ بالبلدية، بالتعامل مع تقلبات الطقس منذ بداية المنخفض الجوي من خلال سحب مياه الأمطار بالمضخات والمعدات اللازمة، كما تم فتح قنوات التصريف ونقل الأشجار التي تم اقتلاعها بفعل الرياح لتسهيل حركة المرور والمحافظة على سلامة مستخدمي الطرق.

كما تعاملت فرق الطوارئ مع الحالات الطارئة على مدار الساعة، وتم رفع جاهزية وكفاءة شبكة تصريف مياه الأمطار بهدف تعزيز كفاءة الأصول والبنى التحتية والمرافق العامة وتوفير بيئة آمنة. وعبرت البلدية عن شكرها وامتنانها إلى جميع الجهات الحكومية والقطاع الخاص وفرق الطوارئ والتواجد البلدي، على جهودهم ودعمهم في تحقيق التعافي السريع من آثار المنخفض الجوي.

الصورة

65 دورية تخدم المجتمع بالشارقة

أكّدت بلدية مدينة الشارقة، استمرار جهودها في سحب تجمعات مياه الأمطار، واحتواء تداعيات الحالة الجوية بأقصى الطاقات الممكنة، والاستفادة من أسطول النقليات الذي تمتلكه البلدية، للحدّ من أي أضرار وتعزيز انسيابية الحركة المرورية والحفاظ على سلامة الجمهور وممتلكاتهم، إذ وفرت البلدية كادراً للعمل على مدار الساعة، للانتهاء من الأعمال الميدانية على أكمل وجه في كل مناطق مدينة الشارقة.

وأكّد عبيد سعيد الطنيجي، المدير العام، ورئيس اللجنة العليا لطوارئ الأمطار، أنّ البلدية تعمل بأقصى الطاقات والتعامل مع تجمعات المياه الكبيرة التي تشهدها بعض المناطق، في ظل غزارة الأمطار التي هطلت على الدولة وشهدتها الإمارة يوم أمس. مشيراً إلى أنّ البلدية استنفرت لجانها وكوادرها، ورفعت حالة الطوارئ للتعامل مع تداعيات المنخفض الجوي.

وأوضح أنّ البلدية وفرت فرق عمل في الميدان و65 دورية تؤدي أدواراً مجتمعية وإنسانية، كمساعدة الأسر المتضررة من الأمطار ونقلها إلى وجهات معينة، ومساعدة العالقين في تجمعات المياه بشوارع المدينة، وقطر المركبات المتعطلة، وتقديم أنواع أخرى من المساعدات، خصوصاً لكبار السن وفئات أخرى، انطلاقاً من الدور المجتمعي والإنساني الذي تحرص البلدية على تأديته بجانب الأعمال الرئيسية في الميدان، كسحب تجمعات المياه واحتواء الحالة الجوية وتداعياتها.

تواصل سحب مياه الأمطار في عجمان

واصلت فرق الطوارئ والفرق المساندة وفريق «غيث» التابع لدائرة البلدية والتخطيط في عجمان، العمل الدؤوب للتعامل مع حالات الطوارئ الناجمة عن تقلبات الطقس وهطول الأمطار في جميع مناطق الإمارة.

وتوزعت الفرق الميدانية لسحب مياه الأمطار في المناطق المتأثرة، وباشرت الفرق العمل لحل البلاغات بشكل فوري، والوصول للمواقع المحددة.

بلديات الساحل الشرقي تواصل سحب المياه

واصلت بلديات الساحل الشرقي، أمس الأربعاء، جهودها لليوم الثاني على التوالي لسحب كميات المياه المتجمعة في الشوارع الرئيسية والفرعية والميادين الداخلية بالمناطق والمدن شرق البلاد.

وأفاد المهندس محمد سيف الأفخم، مدير عام بلدية الفجيرة، بأنّ الفرق الحكومية المختصة بالإمارة نجحت في سحب المياه التي خلفتها الأمطار، منوهاً بأنّ شبكة تصريف مياه الأمطار الحديثة القائمة على شارع الشيخ حمد بن عبد الله الشريان الرئيسي للمدينة أسهمت بشكل كبير في تصريف مياه الأمطار بالسرعة والناجعة المطلوبة، مشيراً إلى أنّ إدارته شارفت على الدخول في مرحلة تنظيف الشوارع.

فيما أوضحت المهندسة فوزية راشد القاضي، مدير بلدية خورفكان، أنّ فرق البلدية نجحت بامتياز في سحب جميع تجمعات المياه بالمدينة السياحية، وأنّ إدارتها باشرت على الفور منذ صباح أمس عمليات تنظيف الشوارع والدورات والساحات الداخلية من آثار الأمطار، وأنّ البنية التحتية بالمدينة لم تتضرر مطلقاً، حيث تم التعامل بالسرعة المطلوبة مع بعض بلاغات الأهالي الخاصة بدخول المياه لعدد بسيط من المنازل.

بدوره أفاد المهندس عبد الرحمن النقبي، مدير بلدية كلباء أنّ جهود فرق البلدية المختصة لا تزال متواصلة للانتهاء من جميع متطلبات سحب المياه من الشوارع والساحات الداخلية، مشيراً إلى أنّ التحضيرات التي اتخذتها البلدية قبل هطول الأمطار أسهمت في تقليل آثارها على المدينة، بعد أن تم عمل ساتر ترابي بعد مصب فائض سد «فريش» بالغيل لتوجيه المياه إلى المنطقة المفتوحة بالحفية بعيداً عن المساكن والمزارع لتصل إلى معابر البحر، وإنشاء وصلة مؤقتة لتحويل وادي سور كلباء لعدم اكتماله، ليصل إلى مسار البحر وسط الطريق الدائري، وعمل سواتر رملية بالمدينة لتحويل الأودية العشوائية لتحويلها إلى مناطق مفتوحة بعيدة عن المساكن ومحطات الكهرباء.

وأشار إلى أنّ إدارته نشرت المضخات والصهاريج والعمالة في المناطق والطرق والمباني الخدمية بمدينة كلباء حسب الأولوية مع مراعاة الحالات السابقة، وتنظيف مسارات الأودية وتسويتها وإقامة حواجز رمليه بها والتأكد من مصباتها إلى البحر.

ولفت إلى أنّ البلدية تعاملت مع الأمطار بعدد 242 كادراً بشرياً و12 صهريجاً خاصاً بالبلدية، و28 صهريجاً للشركات الخاصة، و33 مضخة مياه خاصة بالبلدية و7 مضخات من بلدية الشارقة، و9 مضخات من الشركات الخاصة والجهات الأخرى، و 37 من الآليات الثقيلة و43 مركبة خفيفة.

«أبوظبي البحرية»: استئناف خدمة العبارات

أفادت أبوظبي البحرية بأنه تم استئناف خدمة العبارات، وفقاً لساعات العمل المعتادة، وذلك نظراً لتحسن الظروف الجوية. وذكرت أبوظبي البحرية في تغريدة أنه تم إزالة 14 حطاماً ومخلفات سفن تزن 80 طناً من 8 مواقع في مياه أبوظبي، في الربع الأول من العام الجاري، ويأتي ذلك في إطار الجهود الحثيثة للحفاظ على النظم البيئية البحرية، وضمان حركة المركبات البحرية والسفن العاملة في الممرات المائية في الإمارة.

«التوطين» تدعو القطاع الخاص إلى المرونة في العمل

حثت وزارة الموارد البشرية والتوطين، شركات القطاع الخاص إلى تطبيق المرونة في العمل، وذلك نظراً لتأثيرات المنخفض الجوي الذي شهدته الدولة خلال اليومين الماضيين.

وأكدت الوزارة، أهمية أخذ الحيطة والحذر في مواقع الأعمال الخارجية التي يصعب إيقاف العمل فيها، والحرص على صحة وسلامة العمال أثناء انتقالهم من وإلى هذه المواقع، والتأكد من توفر كافة اشتراطات الصحة والسلامة المهنية فيها.

«دي بي رولد»: عمليات ميناء جبل علي لم تتأثر

أكدت مجموعة موانئ دبي العالمية - «دي بي ورلد»، أنّ جميع عمليات «ميناء جبل علي» تواصل عملياتها بصورة طبيعية بالرغم من الأحوال الجوية الراهنة.

وأضافت المجموعة، أنّ «جميع الصالات والبوابات التابعة للميناء مفتوحة مع مراعاة احتمالية حدوث تأخير طفيف، نظراً لازدحام الطرق. ونعمل عن كثب للحد من أي تأخير، ونتوقع بأن نتجاوز ذلك في غضون 24 ساعة».

«الإمارات» و«العربية» تعلقان إجراءات سفر المغادرين حتى صباح اليوم

اتخذت مطارات دبي، سلسلة من الإجراءات لضمان مواصلة الخدمات وسلامة المسافرين، ودعت المسافرين إلى عدم التوجه إلى مطار دبي الدولي إلا للضرورة القصوى، فيما أعلنت طيران الإمارات تعليق عملية إنجاز إجراءات السفر للمغادرين من مطار دبي الدولي حتى التاسعة من صباح اليوم الخميس 18 إبريل.

وطلبت «مطارات دبي» من المسافرين عدم التوجه إلى مبنى المسافرين رقم 1، إلا بعد تأكيد رحلة المغادرة من قبل شركات الطيران الخاصة بهم.

وأعلنت طيران الإمارات تعليق عملية إنجاز إجراءات السفر للمسافرين المغادرين من مطار دبي، بسبب التحديات التشغيلية الناجمة عن سوء الأحوال الجوية وظروف الطريق، وقالت إنه يمكن للعملاء المتأثرين الاتصال بوكيل الحجز الخاص بهم أو زيارة موقع الناقلة لإعادة الحجز.

وتابعت الناقلة في بيان: «ستستمر إجراءات المسافرين الذين يصلون إلى دبي والذين يمرون بالفعل برحلات الترانزيت. ويمكن للعملاء توقع حدوث تأخير في رحلات المغادرة والوصول، وننصحهم بالتحقق من أحدث جداول الرحلات».

من جهتها، استأنفت فلاي دبي، رحلاتها جزئياً من مطار دبي الدولي، اعتباراً من الساعة 10:00 صباح أمس الأربعاء، وسيتم تشغيل عدد من الرحلات المغادرة المختارة من المبنى رقم (2) بمطار دبي الدولي، ومن المقرر استئناف الرحلات من المبنى رقم (3) بعد منتصف ليل الخميس. علقت «العربية للطيران» إجراءات السفر لجميع الرحلات من وإلى مطار الشارقة حتى الثانية صباحاً من 18 إبريل/ نيسان الجاري.

وقالت الشركة في بيان: نظراً للظروف الجوية السائدة في دولة الإمارات والمنطقة، سيتم تعليق تسجيل الدخول لجميع الرحلات من وإلى مطار الشارقة الدولي حتى تمام الساعة الثانية صباحاً من 18 إبريل الجاري. وتم اتخاذ هذا الإجراء لتسهيل استعادة جدول الرحلات وضمان سلامة الركاب والموظفين لدينا.

أضافت الناقلة: ننصح المسافرين بزيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة أو الاتصال بمركز الاتصال المخصص لديها عبر الهاتف، أو الواتس آب للحصول على آخر التحديثات.

وتابعت: بينما نعمل بكل جهد للحد من تأثير الاضطرابات الناجمة عن الظروف الجوية الحالية، فإننا نؤكد أن سلامة ركابنا وطاقمنا هو على رأس أولويات الشركة.

مطار زايد الدولي يعمل بكامل طاقته

أكد مطار زايد الدولي، أنه لا يزال يعمل بكامل طاقته على الرغم من ظروف الأحوال الجوية الأخيرة التي مرت بها الدولة.

وأضاف مطار زايد الدولي في بيان له، أن جميع مطارات إمارة أبوظبي، تتعاون بشكل وثيق مع شركات الطيران وموظفي الخدمات لمواصلة خدمة الركاب بسلاسة.

وذكر أنه خلال ال 24 ساعة الماضية، تم تحويل 21 رحلة من مطار دبي الدولي (DXB) إلى مطار زايد الدولي (AUH)، منها رحلة شحن واحدة والباقي رحلات ركاب.

ودعا الركاب والمسافرين إلى ضرورة مراجعة المواقع الإلكترونية لشركات الطيران الخاصة بهم، وقنوات التواصل الاجتماعي، قبل الوصول إلى مطار زايد الدولي.

دخول مبنى رقم 1 بمطار دبي لمن تأكدت رحلاتهم

طلبت «مطارات دبي» من المسافرين عدم التوجه إلى مبنى المسافرين رقم 1، إلا بعد تأكيد رحلة المغادرة من قبل شركات الطيران الخاصة بهم.

وأفادت بأنه وبسبب حالة الازدحام، يقتصر دخول المبنى رقم 1 الآن على المسافرين الذين تأكدت رحلاتهم، علماً، بأنه لا تتوفر مكاتب لإعادة الحجز في المبنى.

وحثت المسافرين على الاتصال بشركة الطيران التابعة لهم للحصول على آخر المستجدات حول حالة رحلاتهم.

وقالت «مطارات دبي» في تحديثها حول أثر الحالة الجوية التي شهدتها الدولة على مطار دبي الدولي: «أدت الظروف الجوية الاستثنائية التي تشهدها دولة الإمارات العربية المتحدة إلى إحداث تأخير أو إلغاء في جدول الرحلات الجوية»، وأكدت استمرار العمل على إعادة العمليات التشغيلية إلى وضعها الطبيعي بأسرع وقت ممكن.

بنوك تعلن تأثر عملياتها بالظروف الجوية

تأثرت عمليات عدد من البنوك بالظروف الجوية التي شهدتها الدولة، وقال بنك الإمارات دبي الوطني في تدوينة على حسابه عبر «إكس»: «نظراً للظروف الجوية التي تسببت في حدوث أضرار، فقد تأثرت بعض مراكز الاتصال ومراكز الخدمات المصرفية للأعمال والفروع وخدمات الصراف الآلي لدينا، يرجى زيارة موقعنا الإلكتروني للتعرف إلى المواقع التي تعمل».

من جهته، قال بنك الإمارات الإسلامي: «تتأثر خدماتنا بشكل جزئي لدى الفروع ومركز الاتصال والصراف الآلي. يرجى زيارة موقعنا الإلكتروني للاطلاع على قائمة الفروع واستخدام قنواتنا المصرفية الرقمية».

وفي تحديث بسبب الظروف الجوية القاسية، قال بنك دبي الإسلامي على حسابه في «إكس»، إنه ولضمان سلامة ورفاهية جميع متعاملينا وموظفينا، لن تكون بعض فروعنا وأجهزة الصراف الآلي لبنك دبي الإسلامي متاحة بسبب الظروف الجوية السيئة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/482urryc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"