عادي

الحكم في اتهام ألمانيا بالتورط في «الإبادة» بغزة الثلاثاء

20:33 مساء
قراءة دقيقة واحدة

لاهاي - أ ف ب

أعلنت محكمة العدل الدولية، أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة، أنها ستصدر قراراً، الثلاثاء، في دعوى قدمتها نيكاراغوا تتهم فيها ألمانيا بانتهاك اتفاقية منع الإبادة الجماعية لعام 1948 من خلال تزويد إسرائيل بأسلحة تستعملها في غزة.

وطلبت الدولة الواقعة في أمريكا الوسطى من محكمة العدل الدولية التي يقع مقرها في لاهاي، فرض إجراءات طارئة حتى تتوقف برلين عن تزويد إسرائيل بالأسلحة، من بين أمور أخرى.

وقالت المحكمة الجمعة، إنها ستصدر قرارها في 30 إبريل/ نيسان الجاري، الساعة الثالثة بعد الظهر. وقدّم المحامون من كلا البلدين حججهم خلال جلسة استماع في وقت سابق من هذا الشهر.

وانتقدت نيكاراغوا ألمانيا لدعمها إسرائيل، واعتبرت أن تقديم الأسلحة للحكومة الإسرائيلية مع تقديم المساعدة لغزة في الوقت نفسه «أمر مؤسف، وينم عن احتقار». وردت ألمانيا بأن أمن إسرائيل يقع «في صميم» سياستها الخارجية، معتبرة أن نيكاراغوا «شوهت بشكل صارخ» إمدادات ألمانيا من المساعدات العسكرية لإسرائيل. وقال ممثل ألمانيا كريستيان تامس للقضاة: «عند فحصها بدقة، تتهاوى اتهامات نيكاراغوا».

وطلبت نيكاراغوا خمسة إجراءات مؤقتة أبرزها أن «تعلق ألمانيا على الفور مساعداتها لإسرائيل، وخاصة مساعداتها العسكرية، بما في ذلك المعدات العسكرية».

وتسببت الحرب التي تشنها إسرائيل منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، في مقتل ما لا يقل عن 34356 شخصاً حتى الآن في غزة، معظمهم من النساء والأطفال، وفقاً لوزارة الصحة في القطاع، فيما باتت أغلب مناطق القطاع مدمرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mu3dc437

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"