عادي
قتلى وإجلاء عشرات الآلاف من السكان وتأخير رحلات طيران

الإمارات تعزي الصين في ضحايا فيضانات قوانغدونغ

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
1
منظر جوي للمباني المتضررة في أعقاب إعصار ضرب قرية قوانغمينغ بجنوب الصين

أعربت دولة الإمارات عن خالص تعازيها وتضامنها مع جمهورية الصين الشعبية، في ضحايا الأمطار الغزيرة التي أدت إلى فيضانات اجتاحت مقاطعة قوانغدونغ الجنوبية، والإعصار الذي تعرضت له قوانغتشو، ما أدى إلى مقتل عدد من الأشخاص، وإجلاء عشرات الآلاف من السكان. وأعربت وزارة الخارجية، في بيان لها، عن خالص تعازيها ومواساتها للحكومة الصينية، وللشعب الصيني الصديق، ولأهالي وذوي الضحايا.

وخلفت الأعاصير التي تضرب الصين نحو 38 قتيلاً، وتسببت العواصف الرعدية والأمطار الغزيرة، بتأخير 70 رحلة في مطار «باييون» الصينية، وقالت دائرة الأرصاد الجوية الصينية، إن الإعصار ضرب ضاحية بايون في قوانغتشو، وهي مدينة مترامية الأطراف، ومركز صناعي بالقرب من هونغ كونغ.

وأظهرت مقاطع فيديو نشرت على منصة «إكس»، السماء بعد ظهر، امس الأحد، وقد أظلمت بالغيوم، بينما تطاير الحطام في الهواء، وتساقطت حبّات برد ضخمة من السماء.

وقالت السلطات إن 33 شخصاً آخرين أصيبوا ولحقت أضرار بنحو 141 مبنى مصنع، حسبما نقلت وكالة أنباء الصين الرسمية. وتم إصدار تحذيرات من الإعصار لأجزاء أخرى من قوانغتشو، وكانت هناك تقارير غير مؤكدة، تفيد بأن إعصاراً ثانياً ضرب منطقة أخرى في المدينة بعد الظهر، امس الأحد. وكان إعصار سابق ضرب في سبتمبر/ أيلول الماضي، وقد أدى إلى مقتل 10 أشخاص في مقاطعة جيانغسو، بشرق الصين.

من جهة أخرى، قضى شخصان في أحد الأعاصير العديدة التي اجتاحت جزءاً من السهول الكبرى بوسط الولايات المتحدة، حسب ما ذكرت السلطات المحلية، أمس الأحد.

وبعد تسجيل 78 إعصاراً الجمعة، معظمها في ولايتي أيوا ونبراسكا، تم إحصاء 35 إعصاراً آخر السبت من شمال تكساس إلى ميسوري، وفق هيئة الأرصاد الجوية الأمريكية (إن دبليو إس).وفي بلدة هولدنفيل بولاية أوكلاهوما، قضى شخصان على الأقل، أحدهما رضيع يبلغ أربعة أشهر، بحسب وسائل إعلام أمريكية عديدة. وتواصلت عمليات إزالة الركام، أمس الأحد.كما سجلت أضرار كبيرة في بلدة سالفر الصغيرة التي تبعد عنها أكثر من 100 كيلومتر. وتظهر الصور ومقاطع الفيديو المنشورة على شبكات التواصل الاجتماعي، منازل بالعشرات مدمرة بالكامل ومركبات محطمة.

وحث مكتب شريف مقاطعة موراي في منشور على فيسبوك على عدم التوجّه إلى البلدة.

وسجل هطول أمطار غزيرة في العديد من المناطق، وظلت التحذيرات الجوية سارية أمس، ومن بينها تحذير من خطر فيضانات مفاجئة وتساقط البرد والأعاصير.

وانقطعت الكهرباء عن أكثر من 50 ألف منزل في تكساس وأكثر من 30 ألف منزل في أوكلاهوما، وفق موقع «باور أوتج».

والأعاصير هي ظاهرة جوية يصعب التنبؤ بها، وهي شائعة نسبياً في الولايات المتحدة، وخاصة في وسط البلاد وجنوبها.

لكن من النادر جداً أن تتالى الأعاصير الكبيرة، وفق خبراء الأرصاد الجوية. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yructxcr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"