عادي
فئة الشقق ذات الأسعار المنخفضة تسجل تراجعاً

تباين ارتفع أسعار عقارات دبي في الربع الأول.. ومناطق تسجل 62%

18:12 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: «الخليج»

سلّطت اتجاهات السوق العقاري من موقع «بيوت»، الضوء على أداء القطاع العقاري في إمارة دبي، خلال الربع الأول من عام 2024، حيث استقرت أسعار العقارات في مناطق كانت، شهدت ارتفاعاً خلال الربع الأخير من العام الماضي، في حين سجّلت مناطق أخرى ارتفاعاً وانخفاضاً بنسبٍ متفاوتة.

وبحسب التقرير فقد شهدت الأسعار تراجعاً لشراء الشقق ذات الأسعار المنخفضة بين 1% و16%، باستثناء دبي الجنوب التي سجّلت ارتفاعاً بنحو 4.48%. بالمقابل، شهدت الفلل ذات الأسعار المنخفضة ارتفاعاً يتراوح ما بين 7% و62%، مع تحقيق دبي لاند أعلى نسبة زيادة.

الصورة

أما العقارات ذات الأسعار المتوسطة، فقد شهدت أسعار الشقق ارتفاعاً بين 6% و42%، مع تحقيق أبراج بحيرات الجميرا أعلى زيادة. على الصعيد ذاته، شهدت أسعار الفلل ارتفاعاً بنحو 5% و14%، باستثناء منطقة الفرجان التي شهدت انخفاضاً طفيفاً بنحو 0.37%.

وبالحديث عن العقارات الفاخرة، فقد شهدت معظم المناطق ارتفاعاً في أسعار البيع بنسب تتراوح ما بين 2% و23%.

استناداً إلى اتجاهات البحث على موقع «بيوت»، حافظت دبي على استقطاب المستثمرين بفضل مقوماتها العديدة، حيث ازداد الطلب على شراء العقارات بمختلف أنواعها وفئاتها، مدعوماً بتدفق المزيد من المستثمرين والباحثين عن عقار في الإمارة، كما تم إطلاق مجموعة من المشاريع الجديدة التي تجذب المستثمرين من مختلف أنحاء العالم.

المناطق الأكثر طلباً

وفقًا للبيانات الصادرة عن المنصة، سجّلت المناطق الأكثر طلباً في دبي ارتفاعاً في أسعار شراء الشقق والفلل بنسبٍ مختلفة، وصلت في بعضها إلى 7%، خلال الربع الأول من عام 2024.

في ما يتعلق بالعقارات ضمن فئة الأسعار المنخفضة، أظهرت البيانات إقبالاً ملحوظاً من المستثمرين لشراء العقارات في مناطق «المدينة العالمية» و«دبي الجنوب» و«داماك هيلز 2» و«دبي لاند». بالمقابل، أظهر الباحثون عن عقارات ضمن فئة الأسعار المتوسطة اهتماماً كبيراً بمناطق «قرية جميرا الدائرية» و«أبراج بحيرات الجميرا» و«الفرجان» و«الينابيع».

وأبدى الباحثون عن العقارات الفاخرة، تفضيلهم للاستثمار في مناطق مثل «دبي مارينا» و«الخليج التجاري» و«المرابع العربية» و«دبي هيلز استيت».

الصورة

العائد على الاستثمار

من حيث العائد على الاستثمار وبناءً على العوائد المتوقعة من الإيجارات للشقق، فقد برزت مناطق «مجمع دبي للاستثمار»، «ديسكفري جاردنز»، و«ليوان» كأكثر الخيارات جاذبية للمستثمرين، حيث تحقق عوائد استثمارية تصل إلى 11%.

ضمن فئة الشقق ذات الأسعار المتوسطة، فقد أظهرت بيانات موقع «بيوت» أن مناطق «مدينة دبي الرياضية» و«واحة دبي للسيليكون» و«موتور سيتي»، تُدرّ عوائد تصل نسبتها إلى 10%. بالمقابل، تبرز مناطق «جرين كوميونيتي» و«الصفوح» و«داماك هيلز» كأكثر المناطق جذباً للباحثين عن شقق فاخرة، حيث تُحقق عوائد تتجاوز 8%، لتتفوق بذلك على غالبية الأسواق العالمية.

أما العوائد على الاستثمار في فلل دبي، فقد أظهرت البيانات أن الفلل ومنازل التاون هاوس في المدينة العالمية تحقق عائداً يتجاوز 7%، بينما تُحقق مناطق «داماك هيلز 2» و«ذا فالي دبي» عائدات تتجاوز 6%. علاوة على ذلك، تتراوح عوائد الاستثمار في الفلل ذات الأسعار المتوسطة في «مثلث قرية الجميرا» و«قرية جميرا الدائرية» ومنطقة «مُدن» بين 6% و8%.

ضمن فئة الفلل الفاخرة، تُحقق المدينة المستدامة في دبي عائد استثمار يتجاوز 7%، وذلك بفضل المزايا التي تُقدمها والعرض المحدود في السوق العقاري، في حين تُدرّ كُلّ من البراري وتلال الغاف عوائد على الاستثمار تصل نسبتها إلى 6%.

يجدر بنا أن نشير إلى أن عدد معاملات بيع العقارات في دبي خلال الربع الأول من عام 2024، وفقاً لدائرة الأراضي والأملاك في دبي قد بلغ 36,946 صفقة، سواء أكانت عقارات سكنية أم تجارية، وبقيمة إجمالية وصلت إلى 109.6 مليار درهم إماراتي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y3m7mkm2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"