عادي

مسؤول أمريكي: واشنطن علّقت إرسال شحنة قنابل لإسرائيل بسبب رفح

10:15 صباحا
قراءة دقيقتين
مسؤول أمريكي: واشنطن علّقت إرسال شحنة قنابل لإسرائيل بسبب رفح
مسؤول أمريكي: واشنطن علّقت إرسال شحنة قنابل لإسرائيل بسبب رفح
واشنطن - (أ ف ب)
أعلن مسؤول أمريكي الثلاثاء، أنّ الولايات المتّحدة علّقت الأسبوع الماضي إرسال شحنة قنابل إلى إسرائيل، بعدما فشلت تل أبيب في معالجة «مخاوف» واشنطن إزاء خطط الجيش الإسرائيلي لاجتياح رفح، المدينة الواقعة في أقصى جنوب قطاع غزة والمكتظة بالنازحين.
وقال المسؤول الكبير في إدارة الرئيس جو بايدن لوكالة فرانس برس طالباً عدم نشر اسمه «لقد علّقنا الأسبوع الماضي إرسال شحنة واحدة من الأسلحة قوامها 1800 قنبلة، زنة الواحدة منها 2000 رطل (907 كلغ)، و1700 قنبلة زنة الواحدة منها 500 رطل (226 كلغ)».
وأضاف «لم نتّخذ قراراً نهائياً بشأن كيفية المضيّ قدماً في هذه الشحنة».
واتّخذت إدارة بايدن هذا القرار عندما بدا لها أنّ إسرائيل على وشك أن تشنّ عملية برية كبيرة في رفح، وهو أمر تعارضه واشنطن بشدّة.
وقال المسؤول الأمريكي الكبير إنّ المسؤولين الإسرائيليين والأمريكيين ناقشوا البدائل، لكنّ «تلك المناقشات متواصلة ولم تعالج مخاوفنا بالكامل».
وأضاف «عندما بدا أنّ القادة الإسرائيليين يقتربون من نقطة اتخاذ قرار بشأن مثل هكذا عملية، بدأنا بمراجعة متأنّية لعمليات نقل أسلحة معيّنة إلى إسرائيل يمكن استخدامها في رفح. لقد بدأ ذلك في نيسان/إبريل».
وأوضح أنّ واشنطن «تركّز بشكل خاص» على القنابل الأثقل التي تزن الواحدة منها ألفي رطل «والتأثير الذي يمكن أن تحدثه في مناطق حضرية مزدحمة كما رأينا في أنحاء أخرى من غزة».
وبحسب المسؤول الأمريكي فإنّ وزارة الخارجية في واشنطن تجري مراجعة لعمليات نقل أسلحة أخرى، بما في ذلك استخدام مجموعات القنابل الدقيقة المعروفة باسم JDAMs.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"