عادي
قدمتها «هيئة المعرفة» والتركيز على متابعتهم

6 توصيات لتجويد الخدمات التعليمية لذوي الاحتياجات

01:35 صباحا
قراءة دقيقتين
دبي ــ محمد إبراهيم:
قدم تقرير الرقابة المدرسية الصادر عن هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي مؤخراً، 6 توصيات للمدارس الخاصة التي تقدم خدمات تعليمية لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة، لتكون بمستوى جودة متميز، حيث طالب مجالس الأمناء والقيادات المدرسية في تلك المدارس، بالعمل على تطبيق المدرسة الكامل لسياسة دمج جميع الطلبة معاً في التعليم، على اختلاف قدراتهم واحتياجاتهم، وأن يتمّ تطبيق هذه السياسة على نحو متسق في جميع الصفوف والمراحل الدراسية في المدرسة.
وطالبت الرقابة المدرسة المدارس الخاصة أيضاً بتوفير المصادر الملائمة، بما في ذلك توظيف وتطوير أعضاء كادر فاعلين وتوزيع مسؤوليات وأدوار مناسبة لهم، كما يتعيّن على أعضاء القيادة العليا أيضاً ضمان تطبيق منهجيات وأساليب ملائمة في التخطيط للمنهاج التعليمي على نحو يلائم تلبية احتياجات التعلم والاحتياجات الشخصية والاجتماعية والنفسية لدى هذه الشريحة المهمة من الطلبة، وتطبيق نظم فاعلة في متابعة وتقييم وتأثير الخدمات والأنشطة التعليمية على المخرجات التعليمية التي يحققها الطلبة ذوو الاحتياجات التعليمية الخاصة، إضافة إلى ضرورة تركيز المدرسة والمعلمين على متابعة التقدم الدراسي الذي يحققه هؤلاء الطلبة، نحو تحقيق أهدافهم وتقييم مدى جودة هذا التقدم، لضمان توفير المصادر والتخطيط والدعم الملائم لتحقيق هذه الأهداف.
جاء ذلك في وقت كشفت نتائج جهاز الرقابة المدرسية، لهيئة المعرفة، أن عمليات تعديل المنهاج التعليمي، وتقديم الدعم اللازم للطلبة ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة، هي الأقل جودة في الخدمات والأنشطة التعليمية الموجهة لهذه الفئة، حيث إن 35% فقط من مدارس دبي الخاصة، نجحت في تحقيق مستوى جودة جيد أو متميّز في هذا الجانب، في حين كان مستوى الجودة ضعيفاً في 24% من المدارس الخاصة، وفقاً لرئيسة جهاز الرقابة المدرسية جميلة سالم المهيري.

فهم المحتوى

وقالت إن هذه النتائج تؤكد أن طلبة تلك الفئة لم يتمكنوا في هذه المدارس، من فهم المحتوى الذي يدرسونه خلال الحصة الدراسية، مشيرة إلى أن عمليات تطبيق برامج الدعم الخاصة بهذه الفئة تشكل تحدياً رئيسياً تواجه المدارس الخاصة بدبي، مؤكدة أن تحسين جودة الخدمات والأنشطة لهذه الفئة من الخطوات الضرورية والحاسمة غير القابلة للتأجيل.

وأفادت المهيري أن 40% من إجمالي الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، في مدارس دبي الخاصة فقط، حققوا تقدماً في التعليم، وأرجعت ذلك إلى أن أغلبية هذه المدارس قدمت خدمات وأنشطة تعليمية بمستوى جودة بين مقبول وضعيف لهذه الفئة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"