عادي
الأول من نوعه في المنطقة

تطوير قاعدة البطين إلى مطار خاص ب 200 مليون درهم

03:38 صباحا
قراءة 3 دقائق
لندن: «الخليج»

أعلنت شركة أبوظبي للمطارات أداك أمس عن عزمها على تأسيس أول مطار في الشرق الأوسط للطيران الخاص يبعد عشرة كيلومترات فقط عن وسط مدينة أبوظبي .

حتى اليوم كان المطار يستخدم كقاعدة عسكرية جوية إلا أن أداك تخطط لتحويل مطار البطين إلى منشأة للطيران الخاص من خلال استثمار أكثر من 200 مليون درهم في تحويل قاعدة جوية عسكرية إلى مطار جديد وتجهيزه بالمرافق الحيوية اللازمة لاستقبال الطائرات الخاصة وتأسيس مبان للمسافرين بعضها سيتم تخصيصه لكبار الزوار والشخصيات الهامة . كما سوف تشمل هذه الاستثمارات مجموعة من الخدمات التي تتضمن عمليات الصيانة وإصلاح الطائرات وتحديثها وتزويدها بالوقود وخدمات التشغيل الأخرى .

وشدّد خليفة المزروعي رئيس شركة أداك على أهمية تأسيس هذه المطارات للطيران الخاص خصوصاً وأن إمارة أبوظبي تشهد نمواً متزايداً في أعداد الطائرات الخاصة التي تحط فيها وتطير منها باعتبارها مركزا مهماً للمال والأعمال على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي .

وأضاف: إننا نعمل على تطوير هذا المطار لتلبية الطلب الحالي والمستقبلي على المطارات المخصصة للطائرات الخاصة ولتوفير أفضل الخدمات للمسافرين ورجال الأعمال والشخصيات المهمة في الدولة وخارجها . وقد وقع الاختيار على مطار البطين الذي كان حتى فترة بسيطة قاعدة جوية عسكرية بسبب موقعه الاستراتيجي في وسط مدينة أبوظبي . وبالإضافة إلى ذلك فإن هذا المطار يتمتّع بالمقومات اللازمة التي تتيح لنا البدء بتشغيل العمليات الجوية المدنية واستقبال الطائرات الخاصة، علماً بأن حجم الاستثمار الذي خصصناه لتطوير هذا المطار سوف يجعل منه واحداً من أفضل مطارات الطيران الخاص عالمياً .

وبوضعه الحالي فإن البنية التحتية للمطار القائم في منطقة البطين تشتمل على مدرج بطول 3200 متر يمكنه استقبال الطائرات الخاصة الصغيرة الحجم نسبياً وصولاً إلى طائرات البوينغ الخاصة برجال الأعمال وطائرات البوينغ من طراز 737 - 800 كما يضم المطر أكثر من 03 موقفاً للطائرات وثلاثة مبان للركاب .

وستعمل أداك في المرحلة الأولى على تطوير البنية التحتية للمطار والتي تشمل المدرج والإضاءة والطاقة وعمليات التشغيل . كما سوف يتم تحديث مباني الركاب وإنشاء مواقف إضافية للطائرات . أما على المدى الطويل، فتخطط شركة أداك لتطوير مركز خاص في المطار لصيانة الطائرات وتصليحها وتحديثها .

وأشار المزروعي إلى أن عملية تحويل المطار في منطقة البطين بأبوظبي إلى مطار للطيران الخاص تعتبر من أولويات الخطط الاستراتيجية للشركة والتي وضعتها من اجل تأمين احتياجات إمارة أبوظبي الحالية وتلبية الطلب المستقبلي على الطيران الخاص .

ونظراً إلى التطورات العديدة التي يشهدها هذا القطاع فإنه من المتوقع أن يتبوأ هذا المطار مركزاً مهماً في منطقة الشرق الأوسط التي تعتبر واحدة من أسرع المناطق نمواً في قطاع الطيران المدني، خاصة وأن هناك أكثر من 380 شركة للطيران الخاص تتخذ من الشرق الأوسط مقراً لها، ومن المتوقّع أن يصل هذا العدد إلى 900 في العام 2014 .

كما يتوقّع الخبراء أن يتم شراء حوالي 15 ألف طائرة خاصة بقيمة 192 مليار دولار أمريكي في غضون السنوات العشر المقبلة، مما سيدفع هذا القطاع في المنطقة إلى تحقيق معدلات نمو كبيرة قد تصل إلى 18 في المائة سنوياً . وتأكيداً على ذلك، فقد أعربت عدة شركات تعمل في مجال توفير خدمات الطيران الخاص محلياً ودولياً عن اهتمامها بتشغيل عملياتها انطلاقاً من مطار البطين قي أبوظبي . ونوّه المزروعي بأهمية قطاع الطيران الخاص بالنسبة إلى استراتيجية النقل الجوي في إمارة أبوظبي، مؤكداً أن أداك تخطو خطوات كبيرة نحو احتلال مركز ريادي في هذا القطاع الحيوي عن طريق تأسيس مطار للطيران الخاص يعزز مكانة الإمارة كأول مركز للطيران الخاص في المنطقة وأكبره .

ومع تأسيس هذا المطار تكون الشركة قد نجحت في امتلاك مطار ثالث في أبوظبي وتشغيله وإدارته إلى جانب مطاري أبوظبي والعين الدوليين . كما تقوم أداك حالياً بدراسة خطط مبدئية لإدارة وتشغيل عدد من المطارات في مختلف الجزر المحيطة بأبوظبي مثل جزيرة دلما وجزيرة صير بني ياس وذلك بهدف تعزيز السياحة في تلك الجزر . من جهة أخرى، تقوم أداك بتشييد منشآت مخصصة لتوفير كافة خدمات الصيانة والتصنيع والعمليات اللوجستية في مطاري أبوظبي الدولي ومطار العين .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"