عادي
تواكب استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي

702 ألف معاملة جمركية «ذكية» في دبي خلال 9 شهور

00:04 صباحا
قراءة دقيقتين
أبوظبي: «الخليج»

أكد أحمد محبوب مصبح أن مبادرة «الاسترداد الذكي» تواكب استراتيجية دولة الإمارات للذكاء الاصطناعي، وهو أول مشروع ضخم ضمن مئوية الإمارات 2071، الذي يمثل الموجة الجديدة بعد الحكومة الذكية، حيث يعتمد نظام الاسترداد الذكي على تقنية الذكاء الاصطناعي والروبوت الافتراضي، كما يدعم النظام الذكي الذي ابتكرته وطورته جمارك دبي جهود الإمارة في استضافة استثنائية لمعرض إكسبو 2020، لدوره في تعزيز منظومة العمل الجمركي في إمارة دبي والدولة، وتنمية وتسهيل حركة التجارة.
الدائرة تعد أول دائرة جمركية على مستوى دول المنطقة توفر خدمة الاسترداد الذكي للتأمينات على الرسوم الجمركية بطريقة ذكية تستند إلى تقنيات العصر الحديث.
ونجحت مبادرة الاسترداد الذكي الابتكارية في الوصول إلى المرحلة النهائية لبرنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية، والتي تعتمد على تصويت الجمهور خلال الفترة من 23 نوفمبر/‏ تشرين الثاني إلى 7 ديسمبر/‏ كانون الأول2017.
ويقوم النظام المتطور بأتمتة عمليات التحقق من المستندات المقدمة لطلب خدمة رد التأمينات الجمركية عبر تبني تقنية الذكاء الاصطناعي، بواسطة روبوت افتراضي بدون أي تدخل بشري، والتي تهدف لتعزيز و استدامة مكانة مدينة دبي كمحور رئيسي للتجارة العالمية، وتعزيز ريادة جمارك دبي العالمية، من خلال تطبيق أفضل الممارسات و التقنيات الحديثة، بهدف تحسين خدماتها الجمركية بطريقة ذكية، لتسهيل حركة التجارة ورفع سعادة المتعاملين وجاهزية جمارك دبي لاستقبال إكسبو 2020.
الأخطاء البشرية
وساهمت هذه المبادرة في الحد من الأخطاء البشرية في عملية إدخال البيانات، وكذلك تسريع إنهاء إجراءات رد التأمينات الجمركية بتقليل وقت إنجاز الخدمة من 7- 9 دقائق إلى دقيقة واحدة فقط، كما خفضت الكلفة بنسبة 80 %، وتوفير نحو 23.5 مليون درهم، ما يمكن المتعاملين من زيادة استثماراتهم وتنشيط حركة التجارة في الإمارة من خلال توفير السيولة والمبالغ المالية في حسابات الشركات بطريقة أسرع، حيث سجل تطبيق هذه المبادرة الذكية 99% من سعادة ورضا العملاء.
وأضاف أحمد محبوب مصبح: «ضمن جهودنا للحفاظ على ريادتنا وفقاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بالعمل على دعم دولة الإمارات في مؤشرات التنافسية العالمية، جاء حرص موظفي الدائرة لتطوير نظام الاسترداد الذكي».
قفزة نوعية
وقالت غنيمة إبراهيم مدير إدارة التأمينات الجمركية في جمارك دبي، إن مبادرة الاسترداد الذكي حققت قفزة نوعية في عدد المعاملات الجمركية المنجزة من خلاله، والتي وصلت إلى 702 ألف معاملة خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر2017، أي خلال 9 شهور فقط، مشيرة إلى أن مبادرة الاسترداد الذكي تعد منصّة تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتيسير وتبسيط إجراءات المطالبة، وإعادة التأمينات الجمركية، حيث يسمح النظام المبتكر بتقديم المطالبات على مدار الساعة طوال الأسبوع من أي مكان، دون أي تدخل بشري، ويهدف إلى تطوير وتقديم حلول مبتكرة فيما يخص الإجراءات والتقنيات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"