أبوظبي:رانيا الغزاوي
انطلقت فعاليات المؤتمر الأول لتجربة المرضى في دول الخليج العربي، بفندق دوست ثاني في أبوظبي أمس، برعاية دائرة صحة أبوظبي وبمشاركة 200 من متخصصي الرعاية الصحية من 20 دولة ويختتم اليوم الثلاثاء، ويهدف المؤتمر إلى استعراض تجارب الرعاية الصحية للمرضى في المنشآت الصحية في أبوظبي وتحسين مستوى الجودة المقدمة والأداء وتبادل الخبرات مع الدول الأخرى، كما أوضحت أوراق العمل التي عرضتها دائرة صحة أبوظبي أن نسبة رضا المرضى بلغت 80% في 42 منشأة صحية في أبوظبي.
وقال الدكتور سامر اللحام رئيس قسم الجودة في مدينة الشيخ خليفة الطبية ورئيس المؤتمر: يسعى المؤتمر لتناول تجربة المرضى وتحقيق السلامة والجودة لهم، خلال تلقيهم العلاج الطبي في المنشآت الصحية، ومناقشة حلول المشكلات المتعلقة بكيفية تعامل الكادر الطبي مع المرضى، وتقليل وقت الانتظار، والتعاطي مع شكاوى المرضى والتعامل الفوري في حلها، وتقديم المساعدة للمريض منذ دخوله، حيث نرسخ ثقافة الارتقاء بالمرضى في المنطقة وإعطاء الحلول السريعة لتحسين الأداء، والتعامل معهم كشركاء وليس كمرضى وجعل متطلباتهم من أولوياتنا، ومن خلال احدث المؤشرات حصلت مدينة الشيخ خليفة الطبية على المركز الأول في الجودة من خلال علاج المرضى في العيادات الخارجية، بينما حصل مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي على المركز الأول في جودة العلاج المقدم للمرضى داخل المستشفى وذلك على مستوى جميع المنشآت الصحية في أبوظبي، وتأتي أهمية المؤتمر كونه الأول في المنطقة، ويتم خلاله عرض تجارب المرضى ومدى نجاح وفشل المنشآت الصحية في المنطقة والعمل على تطوير الأداء.
قالت الدكتورة أسماء المناعي: نسعى من خلال المؤتمر إلى التعريف بدور دائرة صحة أبوظبي في تحسين وتطوير تجربة المرضى ومدى رضاهم في إمارة أبوظبي ونركز في قسم الجودة على التقييم العلمي بواسطة تقنيات عالية الجودة لمعرفة تطور وأداء المستشفيات والمراكز الطبية في الإمارة، حيث نقوم بتقييم سنوي للمنشآت الصحية وعمل الإحصائيات الخاصة بذلك وتعميمها على المستشفيات، ما يؤدي لتطوير الخدمات وذلك من خلال القياس والتحليل، ويتم وضع المستشفيات تحت تقييم معين من حيث أفضلية الأداء وسلامة المرضى.
انطلقت فعاليات المؤتمر الأول لتجربة المرضى في دول الخليج العربي، بفندق دوست ثاني في أبوظبي أمس، برعاية دائرة صحة أبوظبي وبمشاركة 200 من متخصصي الرعاية الصحية من 20 دولة ويختتم اليوم الثلاثاء، ويهدف المؤتمر إلى استعراض تجارب الرعاية الصحية للمرضى في المنشآت الصحية في أبوظبي وتحسين مستوى الجودة المقدمة والأداء وتبادل الخبرات مع الدول الأخرى، كما أوضحت أوراق العمل التي عرضتها دائرة صحة أبوظبي أن نسبة رضا المرضى بلغت 80% في 42 منشأة صحية في أبوظبي.
وقال الدكتور سامر اللحام رئيس قسم الجودة في مدينة الشيخ خليفة الطبية ورئيس المؤتمر: يسعى المؤتمر لتناول تجربة المرضى وتحقيق السلامة والجودة لهم، خلال تلقيهم العلاج الطبي في المنشآت الصحية، ومناقشة حلول المشكلات المتعلقة بكيفية تعامل الكادر الطبي مع المرضى، وتقليل وقت الانتظار، والتعاطي مع شكاوى المرضى والتعامل الفوري في حلها، وتقديم المساعدة للمريض منذ دخوله، حيث نرسخ ثقافة الارتقاء بالمرضى في المنطقة وإعطاء الحلول السريعة لتحسين الأداء، والتعامل معهم كشركاء وليس كمرضى وجعل متطلباتهم من أولوياتنا، ومن خلال احدث المؤشرات حصلت مدينة الشيخ خليفة الطبية على المركز الأول في الجودة من خلال علاج المرضى في العيادات الخارجية، بينما حصل مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي على المركز الأول في جودة العلاج المقدم للمرضى داخل المستشفى وذلك على مستوى جميع المنشآت الصحية في أبوظبي، وتأتي أهمية المؤتمر كونه الأول في المنطقة، ويتم خلاله عرض تجارب المرضى ومدى نجاح وفشل المنشآت الصحية في المنطقة والعمل على تطوير الأداء.
قالت الدكتورة أسماء المناعي: نسعى من خلال المؤتمر إلى التعريف بدور دائرة صحة أبوظبي في تحسين وتطوير تجربة المرضى ومدى رضاهم في إمارة أبوظبي ونركز في قسم الجودة على التقييم العلمي بواسطة تقنيات عالية الجودة لمعرفة تطور وأداء المستشفيات والمراكز الطبية في الإمارة، حيث نقوم بتقييم سنوي للمنشآت الصحية وعمل الإحصائيات الخاصة بذلك وتعميمها على المستشفيات، ما يؤدي لتطوير الخدمات وذلك من خلال القياس والتحليل، ويتم وضع المستشفيات تحت تقييم معين من حيث أفضلية الأداء وسلامة المرضى.