أشد 10 سموم فتكاً بالبشر

غرام من “بوتوكس” يقتل 83 مليون شخص
02:57 صباحا
قراءة 5 دقائق

إعداد: أشرف مرحلي
المواد السامة تضر بالإنسان بدنياً بعد استنشاقها، أو ابتلاعها، أو حتى بمجرد لمسها، بدءاً بلسعة النحلة وانتهاء بالسيانيد القاتل . وتعريف مصطلح السمية ليس سهلاً طالما اعتبر كل شيء ساماً بجرعاته الكبيرة، حتى الماء . وتنتج الكائنات الحية السموم لاستخدامها في إبعاد الحيوانات المفترسة عنها أو في شل حركة فرائسها . وتنتج بكتيريا قاتلة على الرغم من صغر حجمها واحداً من أقوى السموم المعروفة منها توكسين البوتولينوم A (البوتوكس)، كما توجد أنواع أخرى من السموم في الطبيعة، مثل سلفات الهيدروجين التي تنتجها البراكين عند فورتها . ولم يرتض الإنسان إلا أن يكون له دور فابتكر أنواعاً من السموم مثل المبيدات الحشرية ومبيدات الآفات مثل ال DDT، والأسلحة الكيميائية مثل غاز السارين القاتل .
تستهدف السموم أجزاءً مختلفة من جسم الإنسان ويمكن أن تدمرها بطريقة أو بأخرى، وغازات الأعصاب أكثرها فتكاً، لأنها تؤثر في المخ والجهاز العصبي وتسبب تجمد العضلات والارتعاش المفاجئ والآلام الحادة التي يصعب السيطرة عليها . كما يمكن أن تفجر سموم أخرى خلايا الدم الحمر أو تسبب ردود فعل تحسسية .
ويختلف تأثير السموم في الأشخاص، فمدى سمية مادة ما يعتمد على درجة امتصاصها، واستقلابها، ولفظ الجسم لها . والأطفال سريعو التأثر بالسموم لعدم قدرة أجسامهم الضعيفة على لفظها بفاعلية تقيهم أضرارها .
وهكذا الحال بالنسبة للحيوانات، فيختلف أثر السموم في فصائلها، فعلى سبيل المثال، كمية الديوكسين التي يمكنها قتل خنزير البحر الهندي لايمكن لآلاف أضعافها قتل الهمستر القارض .
وتضم القائمة التالية عشرة سموم هي الأشد فتكاً بالإنسان .

البوتوكس

أشد السموم الطبيعية فتكاً، فغرام واحد منه يمكن أن يفتك ب 14 ألف شخص بمجرد ابتلاعه، و3 .8 مليون شخص إذا حقنوا به .
تنتج البوتوكس بكتيريا كلوستريديوم البوتولينوم، وسم الأعصاب يسبب الإصابة بمرض نادر قد يودي بحياة الإنسان ينتج عن التسمم من أكل اللحوم، وينتقل عن طريق معلبات الغذاء الملوثة .
والبوتولينوم يدمر قنوات الاتصال بين الأعصاب والخلايا العضلية ما يسبب شللاً تدريجياً للمصاب ينتهي بتوقف التنفس .
وعلى الرغم من ذلك يمكن استخدام كميات قليلة منه في علاج التشنج العضلي وفرط التعرق وشل العضلات المسببة للتجاعيد .

الحرير الصخري (أسبيستوس)

يطلق على مجموعة من المعادن تتشارك في وجودها في شكل عناقيد من البلورات الليفية .
شاع استخدام الأسبيستوس في مواد البناء إلى أن اكتشفت آثاره السامة، وبتكرار استنشاقه تتراكم أليافه في الرئتين مسببة أمراضاً مثل تليف الرئة والسرطان، ولا تظهر هذه الأمراض إلا بعد 15 إلى 30 عاماً من التعرض للأسبيستوس .

الريسين

بروتين سام يحتويه زيت نبات الخروع وله القدرة على تدمير أنظمة بناء الخلايا (الريبوزومات) ما ينتج عنه دمار الأعضاء الأساسية، وملليغرام واحد من الريسين يكفي لقتل شخص بالغ إذا استنشقه أو ابتلعه، ما حدا بدول عدة إلى دراسة استعماله كسلاح بيولوجي .
ويشتهر نبات الخروع كواحد من أشجار الزينة، وأسهمت سهولة استخلاص الريسين من حبوب الخروع في جعله الخيار المفضل لارتكاب جرائم الاغتيالات .

أول أكسيد الكربون

غاز عديم اللون والرائحة مايخفيه عن الأنظار وينتج عن الاحتراق غير المكتمل للوقود العضوي بما فيه الغاز والفحم والخشب، وعندما يقل مستوى التهوية في مكان ما يحرق أول أكسيد الكربون الأكسجين . ومن هنا يعد أكثر الغازات تلويثاً وتسميماً للجو، وتلتصق جزيئاته بشدة بالهيموغلوبين وهو البروتين الناقل للأكسجين في الدم . وعندما يحل أول أكسيد الكربون محل الأكسجين يمنع وصول الأكسجين إلى الخلايا عبر الدم . ويمكن تجنب آثاره السامة بتهوية المنازل جيداً وصيانة المعدات مثل السخانات بصفة دورية .

تيتروديكسين

من أشهر غازات الأعصاب في عالم البحار ويوجد في الغدد التناسلية للسمك، وفي كبده، وأمعائه، وجلده أيضاً . ويتسبب في فتح قنوات الأعصاب الأيونية ويوقف النبض العصبي ما يسبب الشلل والموت بسبب توقف الجهاز التنفسي عن العمل .

السيانيد

من أسرع السموم عملاً في الجسم إذا استنشق أو ابتلع، إذ يسبب الوفاة بعد دقائق معدودة . من الناحية الكيميائية يرتبط السيانيد ثلاثياً بذرة الكربون والنيتروجين . ويتسم غاز هيدروجين السيانيد والصوديوم الصلب، أو سيانيد البوتاسيوم بصفات شديدة السمية، فتمنع خلايا الجسم من استخدام الأكسجين ما يعيق وصوله إلى القلب والدماغ .
وتحوي نوى بعض الفواكه السيانيد، كما تحوي عوادم محركات السيارات كميات ضئيلة من سيانيد الهيدروجين . ويستخدم في التنقيب عن الذهب، وفي صناعة مبيدات الآفات، واستخدمه النازيون في غرف الغاز .

السارين

غاز صنعته أيدي الإنسان واستخدمه في البداية علماء ألمان في 1938 كمبيد آفات . ويتميز السارين المتطاير بأنه عديم اللون والمذاق، وإذا دخل الجسم فإنه يعيق أنزيماته التي تتولى تكسير الناقلات العصبية الأستيلية ما يسبب تراكمها في أطراف الأعصاب، وتعد هذه إشارة إلى العضلات لتنكمش بطريقة تخرج على نطاق السيطرة، مسببة عدد من التأثيرات التي تؤدي في النهاية إلى الوفاة خنقاً .
وكغيره من الأسلحة الكيميائية، فالسارين محرم قانوناً ولم يستخدم إلا مرات قليلة منها أثناء الحرب الإيرانية العراقية في الثمانينات، وفي الهجوم الإرهابي الذي استهدف مترو طوكيو في 1995 .

تي سي دي دي

المادة الأكثر فتكاً بين الديوكسينات ويوجد في الطبيعة إذ تفرزه الصناعة بكميات هائلة .
وللديوكسين قدرة كبيرة على التراكم داخل الخلايا الدهنية للكائنات الحية . نتيجة لذلك من الصعب ملاحظته إن وجد بكميات قليلة، بيد أنه ومع مرور الوقت يمكنه أن يدمر الجهازين المناعي والتناسلي ويرفع فرص الإصابة بالسكري والسرطان . والجرعات الكبيرة من الغاز مثل "العامل البرتقالي" الذي استخدمته الولايات المتحدة في حربها مع فيتنام وهو من مبيدات الأعشاب الملوث بمادة ال تي سي دي دي . ويعتقد أيضاً أن هذه المادة تسبب السرطان وتشوهات الأجنة .

باتراكوكوتيكسين

تفرزه بعض أنواع الضفادع السامة التي تفتك بفرائسها في الحال . ولا تصنعها بنفسها، لكنها تحصل عليه نتيجة تغذيها على الخنافس السامة . وتتسبب هذه المادة في فتح قنوات خلايا الأعصاب الأيونية بشكل دائم ما يمنعها من إنتاج الجهد الكهربي، فتمنع إرسال الخلية إشاراتها العصبية فتشل العضلات . وتعد عضلة القلب الأكثر حساسية تجاه التوكسين الذي يخل بنبضات القلب تليها أزمة قلبية .

قفاز الثعلب (ديجيتالز)

سبب سميته للقلب مركبات تعرف باسم "جليكوسيدات ديجيتوكسين والديجوكسين" وعند ابتلاعها تؤثر في عمل عضلة القلب . وعلى الرغم من ذلك فجرعات قليلة منه يمكن استخدامها في تنظيم النبض وعلاج قصور القلب الاحتقاني، لكن تناول جرعات كبيرة منه أو أكل جزء من نباته يمكن أن يؤدي إلى أزمة قلبية قاتلة .
ويذكر أن القاتل الأمريكي المأجور، شارلز كولين سمم 29 مريضاً من كبار السن في بيوت التمريض بإعطائهم جرعات كبيرة من الأنسولين مخلوطاً بالديجوكسين .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"