الفارابي‮.. رائد الفلسفـة الإسلامية

قامات إسلامية
00:50 صباحا
قراءة 5 دقائق

‮ ‬أبو نصر محمد الفارابي‮ هو صاحب الفضل الأول على الفلسفة الإسلامية،‮ ‬فقد وضع أساسها،‮ ‬ورتب مسائلها،‮ ‬ولهذا‮ ‬يعد أول فلاسفة المسلمين بلا منازع،‮ ‬وكان بين علماء المسلمين‮ ‬يشبه أرسطو بين فلاسفة اليونان،‮ ‬ولذلك أطلق عليه لقب «المعلم الثاني»،‮ ‬كما كان أرسطو‮ ‬يلقب المعلم الأول‮.‬
اهتم الفارابي‮ ‬بتهذيب ما ترجم قبله من علوم الفلسفة وقام على ترتيبه ترتيباً علمياً ومنهجيا‮ً ‬يسهل طريقة البحث لمن بعده،‮ ‬وعلى‮ ‬يده وصلت الفلسفة الأرسطوطاليسية إلى أقصى ما وصلت إليه من ازدهار، وبفضل شروحه وأفكاره وأسلوبه تمكن من تقريب الفلسفة اليونانية إلى الفكر الإسلامي،‮ ‬مما لم‮ ‬يعْرف‮ ‬قبلاً على‮ ‬يد الكندي‮.‬
تبنى الفارابي‮ ‬مذهباً فلسفيا‮ً ‬يقوم على نزعة روحية واتجاه صوفي،‮ يلتقيان ‬في‮ ‬فلسفته في‮ ‬نواح متعددة،‮ ‬وكان لمذهبه هذا أثر كبير فيمن جاء من بعده من فلاسفة المسلمين‮.‬
كما انفرد الفارابي‮ ‬بالكتابة في‮ ‬موضوع إصلاح الحكم في‮ ‬كتابه المهم‮ (‬آراء أهل المدينة الفاضلة‮) ‬الذي‮ ‬تأثر فيه بكتاب «جمهورية أفلاطون»،‮ ‬وكانوا‮ ‬يلقبونه بصاحب المدينة الفاضلة،‮ ‬كما كان‮ ‬يلقب أفلاطون بصاحب الجمهورية‮.‬


الحكيم


هو أبو نصر محمد بن محمد بن أوزلغ‮ ‬بن طرخان الفارابي‮ (‬ولد عام‮ ‬260ه موافق‮ ‬874م في‮ ‬فاراب في‮ ‬بلاد ما وراء النهر، وتقع فاراب اليوم في‮ ‬كازاخستان وتوفي‮ ‬عام‮ ‬339ه موافق 950 م‮)‬،‮ ‬ولهذا اشتهر باسمه،‮ ‬نسبة إلى المدينة التي‮ ‬عاش فيها‮.‬
قال عنه شمس الدين الذهبي‮ ‬في‮ ‬«سير أعلام النبلاء‮»: «الفارابي‮ ‬شيخ الفلسفة الحكيم أبو نصر،‮ ‬محمد بن محمد بن طرخان بن أوزلغ،‮ ‬التركي‮ ‬الفارابي‮ ‬المنطقي،‮ ‬أحد الأذكياء‮. ‬له تصانيف مشهورة،‮ ‬من ابتغى الهدى منها،‮ ‬ضل وحار،‮ ‬منها تخرج ابن سينا».‬
‮عكف الفارابي‮ ‬في‮ ‬مسقط رأسه على دراسة طائفة من مواد العلوم والرياضيات والآداب والفلسفة واللغات وعلى الأخص التركية،‮ ‬وهي‮ ‬لغته الأصلية بجانب معرفته للغات العربية والفارسية واليونانية‮.‬
ثم خرج من بلده نحو‮ ‬سنة ‮ ‬310 ه،‮ ‬وهو‮ ‬يومئذ‮ ‬يناهز الخمسين،‮ ‬قاصداً العراق؛‮ ‬حيث أتم دراساته فيما بدأ فيه في‮ ‬مسقط رأسه،‮ ‬وأضاف إليه مواد أخرى كثيرة،‮ ‬فدرس في‮ ‬حران الفلسفة والمنطق والطب على الطبيب المنطقي‮ ‬المسيحي‮ ‬يوحنا بن حيلان،‮ ‬ودرس في‮ ‬بغداد الفلسفة والمنطق على أبي‮ ‬بشر متى بن‮ ‬يونس،‮ ‬وهو مسيحي‮ ‬كان حينئذ من أشهر مترجمي‮ ‬الكتب اليونانية ومن أشهر الباحثين في‮ ‬المنطق. ‬ودرس في‮ ‬بغداد كذلك العلوم اللسانية العربية على ابن السراج،‮ ‬وأتيحت له فيها أيضاً دراسة الموسيقى وإتمام دراساته في‮ ‬اللغات والطب والعلوم والرياضيات‮.‬
وأخبرنا الذهبي‮ ‬أن الفارابي‮ «‬أحكم العربية بالعراق،‮ ‬ولقي‮ ‬متى بن‮ ‬يونس صاحب المنطق،‮ ‬فأخذ عنه،‮ ‬وسار إلى حران،‮ ‬فلزم بها‮ ‬يوحنا بن جيلان النصراني‮. ‬وسار إلى مصر،‮ ‬وسكن دمشق‮. ‬فقيل‮: ‬إنه دخل على الملك سيف الدولة بن حمدان وهو بزي‮ ‬الترك‮. ‬وكان فيما‮ ‬يقال‮: ‬يعرف سبعين لساناً،‮ ‬وكان والده من أمراء الأتراك،‮ ‬فجلس في‮ ‬صدر المجلس،‮ ‬وأخذ‮ ‬يناظر العلماء في‮ ‬فنون،‮ ‬فعلا كلامه،‮ ‬وبان فضله،‮ ‬وأنصتوا له،‮ ‬ثم إذا هو أبرع من‮ ‬يضرب بالعود،‮ ‬فأخرج عوداً من خريطة وشده ولعب به،‮ ‬ففرح كل أهل المجلس،‮ ‬وضحكوا من الطرب،‮ ‬ثم‮ ‬غير الضرب،‮ ‬فنام كل من هناك حتى البواب فيما قيل،‮ ‬فقام وذهب‮. ‬ويقال‮: ‬إنه هو أول من اخترع القانون‮».‬
وتنقل الفارابي‮ ‬في‮ ‬سبيل طلب العلم بين العراق ومصر وسوريا،‮ ‬وأقام في‮ ‬بلاط سيف الدولة الحمداني،‮ ‬وأتاح له ذلك الحصول على بيئة مناسبة لتلقي‮ ‬مختلف العلوم والانصراف إلى التعلم وتزويد العقل بالفهم والقراءة‮.‬


الزاهد


آثر الفارابي‮ ‬حياة الزهد والتقشف فلم‮ ‬يتزوج،‮ ‬ولم‮ ‬يقتن مالاً،‮ ‬ولم‮ ‬يشأ أن‮ ‬يتناول من سيف الدولة إلا أربعة دراهم في‮ ‬اليوم، ‬كما‮ ‬يذكر كثير من الرواة‮، أنه كان ‬ينفقها فيما احتاج إليه من ضروري‮ ‬العيش،‮ ‬واكتفى بذلك قناعة منه،‮ ‬وكان في‮ ‬استطاعته وهو الأثير عند الملك سيف الدولة بن حمدان أن‮ ‬يكتنز الذهب والفضة ويقتني‮ ‬الضياع،‮ ‬ويروى أنه بلغ‮ ‬به التقشف أنه كان‮ ‬يسهر الليل للمطالعة والتصنيف مستضيئاً بقنديل الحارس،‮ ‬لأنه لم‮ ‬يكن‮ ‬يملك قنديلاً خاصاً،‮ ‬وأنه بقي‮ ‬على ذلك أمداً طويلا‮ً.‬
جمع الفارابي‮ ‬بين الزهد والعزلة، فكان‮ ‬يؤثر الوحدة ليخلو إلى التأمل والتفكير،‮ ‬وكان طول مدة إقامته بدمشق،‮ ‬كما‮ ‬يقول ابن خلكان في‮ ‬«وفيات الأعيان»، يقضي‮ ‬معظم أوقاته في‮ ‬البساتين وعلى شواطئ الأنهار،‮ ‬فلا‮ ‬يكون إلا عند مشتبك رياض،‮ ‬حيث‮ ‬يؤلف بحوثه ويقصد إليه تلاميذه ومساعدوه‮. ‬وانتهى به المطاف في‮ ‬دمشق التي‮ ‬بقي‮ ‬فيها ودفن حين توفي‮ ‬عن عمر‮ ‬يناهز‮ ‬80 عاما‮ً.‬
‮وألّف الفارابي‮ ‬معظم كتبه في‮ ‬بغداد،‮ ‬ثم انتقل إلى الشام،‮ ‬فمصر،‮ ‬وعاد إلى دمشق ثانية ووضع العديد من الكتب والرسائل خلال حياته وأسفاره،‮ ‬ولم‮ ‬يصل إلينا من مؤلفات الفارابي‮ ‬الغزيرة العدد إلا 04 مؤلفاً،‮ ‬منها اثنان وثلاثون باللغة العربية،‮ ‬وستة وصلت إلينا مترجمة إلى العبرية،‮ ‬ومؤلفان إلى اللاتينية،‮ ‬ولعل من أشهر كتبه‮ «‬آراء أهل المدينة الفاضلة»، «الموسيقى الكبير‮»‬،‮ ‬و«إحصاء العلوم والتعريف بأغراضها‮».‬
ذكر مؤرخو العلوم أن له أكثر من مئتي‮ ‬مؤلف،‮ ‬فقد ألّف في‮ ‬المنطق خمساً وعشرين رسالة،‮ ‬وكتب أحد عشر شرحاً على منطق أرسطو،‮ ‬وسبعة شروح أخرى على سائر مؤلفات أرسطو ووضع أربعة مداخل لفلسفة أرسطو،‮ ‬وخمسة مداخل للفلسفة عامة،‮ ‬وعشر رسائل دفاعاً عن أرسطو وأفلاطون وبطليموس وإقليدس،‮ ‬و15 كتاباً فيما وراء الطبيعة،‮ ‬و7 كتب في‮ ‬الموسيقى وفن الشعر،‮ ‬وستة كتب في‮ ‬الأخلاق والسياسة،‮ ‬وثلاثة كتب في‮ ‬علم النفس‮. ‬كما وضع تصنيفاً للعلوم في‮ ‬كتابه‮ «‬إحصاء العلوم وترتيبها والتعريف بأغراضها‮». ‬وبذلك فهو أول من وضع نواة أو منهجاً لدائرة معارف إنسانية وعلومها في‮ ‬عصره،‮ ‬ومعظم كتب الفارابي‮ ‬ورسائله وشروحه مفقودة،‮ ‬وبعضها لا‮ ‬يوجد إلا في‮ ‬ترجمات عبرية‮.‬
كثرة مؤلفات الفارابي‮، ‬جعلت المستشرق الألماني‮ ‬اشتينشنيدر‮ ‬يخصص لها مجلداً ضخماً وله كتب نقلت إلى اللاتينية؛‮ ‬حيث نقل بعض كتبه إلى اللاتينية في‮ ‬العصور الوسطى،‮ ‬وطبعت‮ ‬في‮ ‬باريس سنة (1638م)،‮ ‬فكان لها أثر فلسفي‮ ‬عظيم على أوروبا،‮ ‬وطبع نصف مؤلفاته التي‮ ‬وصلت إلينا في‮ ‬أصلها العربي‮ ‬في‮ ‬لندن وحيدر آباد والقاهرة وبيروت وغيرها،‮ ‬ولا‮ ‬يزال باقيها مخطوطاً‮.‬
‮من أشهر كتب الفارابي‮ ‬وأهمها كتابه‮: (‬آراء أهل المدينة الفاضلة‮)‬،‮ ‬الذي‮ ‬شرح فيه نظام المجتمع الإنساني‮ ‬الأمثل،‮ ‬وحاول أن‮ ‬يفسر نواحي‮ ‬الإسلام المختلفة وجوانب الثقافة العربية الإسلامية المتعددة في‮ ‬ضوء فلسفته الخاصة،‮ ‬فبحث في‮ ‬علم الكلام والعقيدة والفقه والتشريع‮.‬
تحدث الفارابي‮ ‬في‮ ‬الكتاب عن المجتمع الفاضل‮ «‬يوتوبيا‮»، وهو ‬من نوع المجتمعات التي‮ ‬فكر فيها من قبله طائفة من فلاسفة اليونان كجمهورية أفلاطون،‮ ‬وقد أراد أن‮ ‬ينشئ مدينته وفقاً للمبادئ الرئيسية التي‮ ‬تقوم عليها فلسفته وآراؤه في‮ ‬السعادة والأخلاق والكون وخالقه وما وراء الطبيعة،‮ ‬والمدينة الفاضلة في‮ ‬نظر الفارابي‮ ‬هي‮ ‬ما تتحقق فيها سعادة الأفراد على أكمل وجه ولا‮ ‬يكون ذلك إلا إذا تعاونوا على الأمور التي‮ ‬تحققها،‮ ‬واختص كل منهم بالعمل الذي‮ ‬يحسنه وبالوظيفة المهيأ لها بطبيعته‮.‬
اهتم الفارابي‮ ‬بوظيفة الرئاسة في‮ ‬هذه المدينة وحدد لرئيسها صفات فطرية وأخرى مكتسبة‮ ‬يتمثل فيها أقصى ما‮ ‬يمكن أن‮ ‬يصل إليه الكمال في‮ ‬الجسم والعقل والعلم والخلق والدين‮.‬

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"