خلص باحثون أمريكيون إلى أن تناول أربعة أكواب من القهوة يوميا من الممكن أن يقلل من خطر الإصابة بداء النقرس لدى السيدات بنسبة تزيد على النصف . فقد وجد الباحثون الذين خلصوا عبر أبحاثهم إلى هذا الكشف اللافت أن السيدات اللواتي يتناولن تلك الكمية أو أكثر، تقل لديهن احتمالات الشعور بالآلام الناجمة عن داء النقرس بنسبة قدرها 57% مقارنة بغيرهن من السيدات اللواتي لا يتناولن القهوة نهائيا .

تبين للباحثين من خلال الدراسة التي أجروها بكلية طب جامعة هارفارد وجامعة بوسطن أن تناول ما بين كوبين إلى أربعة أكواب من القهوة يقلل من خطر الإصابة بالنقرس بحوالي 22%، وخلصوا أيضاً إلى أن تناول كوب واحد فقط يوميا يقلل من خطر الإصابة بالمرض بنسبة 3% .

والمعروف أن النقرس هو أحد الاضطرابات المرضية المؤلمة في المفاصل التي تنجم عن عمليات التهابات تنتج عن ارتفاع نسبة حمض اليوريك في الدم، ما ينشأ عنه ترسب بلورات هذا الحمض داخل المفاصل . وهو مرض منتشر بشكل واسع بين الرجال، على وجه الخصوص، في العالم .

وقد سبق أن أُطلق على هذا المرض مرض الملوك، وهو يصيب الرجال أكثر من النساء، وقد ارتبط بصورة تقليدية بالانغماس المفرط في بعض الأطعمة والمشروبات . وقد أشارت أدلة بحثية حديثة إلى إصابة الشباب البالغين في المملكة المتحدة بالمرض، وهو ما يرجع جزئيا إلى الزيادة في معدلات البدانة . واتضح أيضاً أن النظام الغذائي والإفراط في تناول الكحول يعدان من العوامل التي تؤدي للإصابة بتلك الحالة المرضية، رغم أن بعض الناس لديهم استعداد وراثي لها . وتحدث تلك الحالة عندما لا يتم التخلص من حمض اليوريك كما ينبغي من الجسم .

ومن خلال الدراسة التي أجراها الباحثون على 90 ألف ممرضة في الولايات المتحدة على مدار 26 عاما، تبين إصابة ما يقرب من 900 ممرضة بداء النقرس . وحين قام الباحثون بتحليل ما تناولنه من مشروبات، وجدوا أن الممرضات اللواتي يتناولن كميات كبيرة من القهوة على مدى فترة طويلة من الزمن، تقل لديهن أخطار الإصابة .

ورغم عدم تمكن الباحثين من الوصول إلى الأسباب التي تقف وراء التأثيرات الإيجابية للقهوة، إلا أن إحدى النظريات قالت إنها (القهوة) قد تؤدي إلى خفض مستويات الأنسولين في الدم، لاسيما وأن هناك علاقة معروفة بين ارتفاع مستويات الأنسولين وارتفاع مستويات حمض اليوريك . ونفى الباحثون أن يكون للكافيين تأثير علاجي، لأن أنواع القهوة منزوعة الكافيين تقلل أيضاً من خطر الإصابة بالمرض إلى حد مماثل .

وكانت دراسة كندية مماثلة قد خلصت إلى النتائج نفسها فيما يتعلق بتأثير القهوة على تقليل خطر النقرس عند الرجال .

وقد حاول الدكتور هايون تشوا، من جامعة بريتش كولومبيا في كندا، وزملاء باحثين من كلية الطب بجامعة هارفارد في بوسطن بالولايات المتحدة، في تلك الدراسة بمحاولة التعرف على تأثيرات شرب القهوة على حالات مرضى النقرس، وأتموا تحليل المعلومات الواردة في السجلات الأمريكية لإحصائيات التغذية والصحة فيما بين عامي 1988 و1994 .

واعتمدت الدراسة على مراقبة حوالي 50 ألف رجل ممن تتراوح أعمارهم ما بين 40 و75 سنة، وممن لا يشكون الإصابة بمرض النقرس مطلقا . وخلال 12 عاما من المتابعة تبين لهم أن القهوة ليست فقط لا تضر من ناحية زيادة عُرضة الإصابة بمرض النقرس، بل على العكس من ذلك تماما .

ووفق ما تم نشره في عدد يونيو (حزيران) الماضي من مجلة الروماتيزم والتهاب المفاصل، فإن خطورة الإصابة بمرض النقرس تقل بين الرجال الذين يشربون كميات أكبر من القهوة، وتحديدا قالوا إن تناول أربعة أكواب أو أكثر من القهوة يوميا يُقلل بنسبة 40% من احتمالات إصابة الرجال بمرض النقرس، وأن تناول ستة أكواب أو أكثر من القهوة يوميا يُقلل بنسبة 60% من احتمال الإصابة بمرض النقرس .

كما لاحظ الباحثون أن القهوة المنزوعة الكافيين تُعطي نفس النتائج المفيدة لجهة تقليل الإصابة بمرض النقرس . لكنهم لم يجدوا لتناول الشاي نفس المفعول في هذا الجانب .

ووجد الباحثون أن نتائج تحليل دم الرجال تثبت أن الإكثار من شرب القهوة يُقلل من مستوى حمض اليوريك في الدم . وهو ما دعا الباحثين إلى القول إن ثمة شيئا ما في القهوة، غير مادة الكافيين، يعمل على خفض نسبة حمض اليوريك، وتوقعوا بأن يكون هو تلك المواد المضادة للأكسدة، الغني بها مشروب القهوة .

وأوضح الباحثون أن نتائجهم لا تقول لنا بأن القهوة علاج لمرضى النقرس أو أن على مرضى النقرس قضاء جزء من يومهم في المقاهي، بل قالوا إنها تدل على أن منْ لديه ارتفاع في نسبة حامض اليوريك أو مُصاب بمرض النقرس، فإن ليس من الواجب عليه، على أقل تقدير، التوقف عن تناول القهوة لو كان متعودا على ذلك وشغوفا به .

وفي الماضي كان المرضى الذين يحتمل إصابتهم بالنقرس ينصحون بالابتعاد عن تناول القهوة إلا أن الدراستين الأخيرتين توضحان أن احتمالات الإصابة تقل لدى من تناولوا كميات أكبر من القهوة . فخطر الإصابة بالنقرس قد قل بنسبة 40% لدى الذين تناولوا من 4- 5 أكواب من القهوة يوميا، وبنسبة 50-60% لدى الذين شربوا ستة أكواب أو أكثر .

وقد تبين أن القهوة منزوعة الكافيين لها نفس الأثر، بينما الشاي ليس له أي تأثير على نسبة الإصابة بالنقرس .