"جماعة النظام" درس عملي في القيادة

طلاب يقومون بدور الأساتذة
12:46 مساء
قراءة 5 دقائق

تسعى العديد من المدارس إلى تنفيذ مبادرات وتطبيق أفكار تتيح للطالب الفرصة ليكون قيادياً ومبادراً ومعلماً لنفسه ولأقرانه، ومن هذه المبادرات تشكيل جماعة الإشراف والنظام، والتي تقتضي بإسناد جميع مهام النظام المدرسي للطلاب خلال اليوم الدراسي بدءاً من متابعة الطلاب أثناء دخولهم المدرسة، والاشراف على الانتظام في طابور الصباح، ومتابعة النظام بين الحصص . وتتيح المبادرة للطلاب المشاركين فرصة للتعارف والممارسة وتعويدهم على تحمل المسؤولية وروح المشاركة، وتدريبهم على الحوار، والمناقشة الايجابية، وتزويدهم بمهارات التعامل مع الآخر، وحسن التصرف . حول مهام جماعة النظام في عدد من المدارس وكيفية اختيار الطلبة، أجرينا هذا التحقيق، والتقينا بالطلبة المنضمين للجماعة والاساتذة المشرفين عليهم .

محمود عبدالجبار طالب بالصف التاسع، أشار إلى أنه منذ بداية العام الدراسي انضم لجماعة النظام، وحرص على ترشيح نفسه لأنه شعر بأن لديه القدرة على تحمل المسؤولية .

ويقول: نحرص على متابعة النظام بين الحصص وداخل الحافلات، وأي شيء نراه مخالفاً نحاول إصلاحه من خلال توجيه الزملاء الطلاب، وبعدها نخبر الإدارة، موضحاً أنه في كل فصل يتم اختيار طالبين ليتعاونوا على ضبط الطلاب، مؤكداً أنه في حال غياب المعلم يحرصون على تنظيم الفصل وإخبار الإدارة، لافتاً إلى أن انضمامه لجماعة الضبط أسهم في إحساسه بأهمية العمل الجماعي، وتنمية روح الفريق في نفسه، وأنه اعتاد على حسن التخطيط والتنظيم والاعداد الجيد للمواقف .

راشد حسن مطر، طالب بالصف الثامن، أشار إلى أنه بانضمامه للمجموعة يستطيع المشاركة في الفعاليات الخارجية، وهذا الأمر لا يشغله عن الدراسة، بل يسهم في صقل شخصيته، وإكسابها مهارة التواصل مع الآخرين وخلق صداقات جديدة .

ويقول: أحرص على توجيه الطلبة المخالفين بأسلوب راق حتى لا نخلق عداوات بيننا، بل نجعلهم أصدقاء لنا، ودورنا يتمثل بمتابعة خروج الطلاب أثناء فترة التنقل بين الحصص، ومتابعة خروج الطلاب من المدرسة وانصرافهم .

محمد علي طالب بالصف الثامن، أشار إلى أنه انضم إلى الجماعة منذ العام الماضي، ويقول: دورنا يتمثل في تنظيم الطلاب في الطابور الصباحي، وفي الحافلات وبين الحصص، وأحرص على توجيه الطلاب بالطيب والود لمصادقتهم، ولكن لو لم يتجاوبوا اضطر أن ألجأ للإدارة المدرسية .

إبراهيم أحمد الطالب بالصف التاسع، يقول: أجرت المدرسة انتخابات لاختيار الراغبين في الانضمام للجماعة، وتم ترشيحي من قبل الاساتذة والطلاب، وعملية الاختيار تكون حسب سلوكيات الطالب، مشيراً إلى أنه يحرص على اشاعة النظام بالمدرسة والتزام الطلبة باللوائح .

أسماء السويدي طالبة بالصف العاشر، أشارت إلى أن انضمامها للمرة الأولى لجماعة الاشراف، دفعتها إلى ذلك رغبتها في تحمل المسؤولية وتوجيه الغير، وهي على مقاعد الدراسة .

وتقول: أحرص على توجيه جميع الطالبات وضبط المخالفات، وأمارس هذا الدور على زميلاتي، والتوجيه بداية يكون شفهياً، وإذا لم تستجب الطالبة ألجأ للإدارة، وأسهمت مشاركتي هذه بغرس شعور الانتماء والإحساس بقيمة المسؤولية والقناعة بها في جو من المحبة والتعاون .

حنان الحوسني طالبة بالصف العاشر تقول: منذ طفولتي وأنا أحب أن أكون قيادية، وأفضل الالتزام، لذا حرصت على الانضمام لجماعة الضبط، لتوجيه الطالبات والالتزام بلوائح المدرسة، ونرى تجاوباً كبيراً من الطالبات، فهن يتقبلن النصح منا، ونحرص على صداقتهن، وبالمقابل هناك طالبات لا يستمعن لتوجيهاتنا، لذا نلجأ للإدارة .

ميثاء خالد النقبي، طالبة بالصف العاشر، تقول: أشعر أن لدي مهارات القيادة، لذا انضممت لهذه الجماعة لصقل شخصيتي، ومن خلال مجموعتي نحرص على متابعة سلوك الطالبات والتواصل معهن بطريقة ودية، وبالفعل استطعت أن أغير سلوك بعض الطالبات للأفضل .

وتضيف: يقتضي البرنامج إسناد جميع مهام النظام المدرسي للطالبات من خلال متابعة الطالبات أثناء دخولهن المدرسة وتنظيم دخولهن، والاشراف على طابور الصباح، ومتابعة التوجه للفصول، وبداية ونهاية الحصص .

أسماء البغدادي طالبة بالصف الحادي عشر أشارت إلى أن رغبتها في أن تبدو المدرسة بأفضل حال، وحرصها على الالتزام بقوانين المدرسة دفعها للانضمام لجماعة النظام .

وتقول: دوري ضبط الطالبات في الطابور الصباحي، وعند حضور زوار للمدرسة، ومخالفة الطالبات غير الملتزمات بالزي المدرسي .

اليازية محمد المحرزي، مساعدة الوكيلة في مدرسة الجرف للتعليم الثانوي، أشارت إلى أن المشروع يهدف إلى تنمية السلوك الايجابي لدى الطالبات بدافع ورغبة ذاتية، وتعمل فيه الطالبات لتعديل سلوكيات زميلاتهن، وترسيخ روح التعاون بين الطالبات والمعلمات وإدارة المدرسة .

وتقول: تم اختيار 21 طالبة من القياديات بالمدرسة وأسندت لهن الاشراف على النظام بالمدرسة، والتي تتمثل بتحمل مسؤولية انتظام الطالبات الفصل في الطابور الصباحي، والفسحة، ومتابعة المتأخرات وتسجيلهن بالسجل المخصص، ومتابعة انصراف الطالبات بانتظام والتأكد من دخولهن الفصول، وتنبيه مخالفات الزي المدرسي لضرورة الالتزام به .

وعن الشروط التي لا بد توافرها في الطالبة، تقول: التفوق الدراسي، الالتزام الكامل في الملبس، والشخصية القوية، وتقبل الطالبات لتوجيهاتها .

وعن الصلاحيات الممنوحة للطالبات، تقول: الطالبة لها الحق في أن توجه زميلاتها ومعاتبتهن وتوجيههن إلى الصواب، في حال رأت مخالفتهن لأنظمة المدرسة، وإذا لم تجد تجاوباً تلجأ للإدارة للتصرف مع المخالفات، إضافة إلى ذلك فجماعة النظام لها دور كبير في المدرسة، فطالباتها يمثلن المدرسة في الفعاليات المختلفة، ولهن مشاركة في يوم العلم وفي دورة التجارب الناجحة الخاصة بوزارة التربية والتعليم .

مشيرة إلى أن المنضمات للجماعة يكتسبن العديد من المهارات، منها تمتعهن بروح القيادة، وقوة الشخصية، والثقة بالنفس، ومهارة التواصل مع الآخرين، والتفوق الدراسي لتكون قدوة لزميلاتها .

إبراهيم محمود الاختصاصي الاجتماعي بمدرسة الشهباء، يقول: يسهم البرنامج في تأهيل الطلاب لتولي مناصب قيادية مستقبلاً، وإشعار الطلاب بالمجهود الذي يبذله القائمون على التربية والتعليم، ومساهمة الطلاب في حفظ النظام بالمدرسة . وأضاف: عدد طلاب جماعة الضبط والنظام 26 طالباً، من كل فصل طالبان، والاختيار يتم بناء على عدة معايير، منها أن يكون الطالب منتظماً، ويستطيع تحمل المسؤولية، ولديه المهارات القيادية .

وعن الأدوار التي تقوم بها جماعة النظام، يقول: متابعة الطلاب وانتظامهم أثناء دخولهم الفصول في بداية يومهم الدراسي، وعند ركوب الحافلات الدراسية، أو النزول منها، وترتيب الطلاب في الطابور الصباحي، وتولي مسؤولية الصف أثناء غياب المعلم .

تعزيز السلوك الايجابي

فتحية محمود عبدالقادر، معلمة رياضيات، أشارت إلى أن أهداف جماعة النظام تتمثل في تعزيز السلوك الايجابي لدى الطالبات، وحثهن على الالتزام بالدوام المدرسي، والالتزام بالقوانين واللوائح المدرسية، والمحافظة على الممتلكات العامة بالمدرسة، والمحافظة على نظافة وترتيب الصف .

وعن آليات تنفيذ المشروع وتكريم الطالبات، تقول: توزع استمارة تشمل مؤشرات أداء محددة، وتضع كل معلمة من معلمات الصف درجة حسب ملاحظاتها ومتابعتها للطالبة، وتجمع الاستمارة نهاية كل شهر، وتحدد لجنة متابعة المشروع الصف الذي أحرز أعلى مجموع من النقاط على مستوى المرحلة الواحدة، ثم تقوم المدرسة بالاعلان عن ذلك من خلال الاذاعة المدرسية ثم وضع اسم الصف والطالبات في لوحة الشرف وتوزيع ملصقات بالنتائج في أركان المدرسة وتكريمهن.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"