عادي
رسوم الناقلات العملاقة تقفز 30% منتصف يونيو

تكلفة الشحن البحري في الشرق الأوسط ترتفع عشرة أضعاف

02:13 صباحا
قراءة 3 دقائق


قال مسؤولون بقطاع النفط ومحللون إن شركات تكرير النفط الآسيوية تضررت جراء ارتفاع رسوم النقل البحري وتكاليف التأمين لشحنات النفط الخام القادمة من منطقة الشرق الأوسط، بعد هجمات على سفن في الخليج الشهر الماضي.
ويشكل الشرق الأوسط ما يزيد على ثلثي إمدادات النفط إلى آسيا، وأبرزت الهجمات على ناقلات في خليج عُمان في 13 يونيو/ حزيران، مخاوف أمنية بين شركات النفط وشركات النقل البحري العاملة في المنطقة.
وقال متعاملون في القطاع إن علاوة التأمين من مخاطر الحرب للسفن التي تبحر في الخليج ارتفعت بمقدار عشرة أمثالها نتيجة لذلك. وفي غضون ذلك، قفزت رسوم الشحن للناقلات العملاقة من المرافئ النفطية في الخليج إلى الموانئ الآسيوية بنحو 30% منذ الهجمات، بحسب بيانات رفينيتيف.
وقال مسؤول في مؤسسة النفط الهندية «في وقت سابق، كانت علاوة التأمين من مخاطر الحرب لا تُذكر، حينما كنا ندفع ما يتراوح بين 15 و20 ألف دولار، والآن قفزت إلى 150-200 ألف دولار».
وأضاف المسؤول أن تلك العلاوة ارتفعت إلى 0.4% من 0.04%، بينما قال اتحاد صناعة البترول في اليابان أواخر الشهر الماضي إن نسبة التأمين زادت إلى 0.25% من 0.025%.
وقالت مصادر تجارية إن علاوة التأمين من مخاطر الحرب يتم تحديدها كنسبة مئوية من قيمة السفينة، مضيفة أنها ترتفع كلما كانت السفينة أحدث.
وأظهرت بيانات رفينيتيف أنه منذ 12 يونيو/ حزيران، ارتفعت تكلفة نقل النفط الخام من ميناء رأس تنورة السعودية في الخليج إلى نينجبو في الصين على ناقلة عملاقة 27% إلى 1.24 دولار للبرميل.
وفي الفترة نفسها وباستخدام نفس هذا النوع من الناقلات، فإن تكلفة نقل الخام من دولة الإمارات العربية المتحدة إلى ميناء فيساخاباتنام في الهند زادت 37%، بينما ارتفعت 24% من الكويت إلى سنغافورة، بحسب البيانات. وقال متعامل في مصفاة صينية إن القفزة في تكلفة الشحن لا تزال في المتناول حالياً.
وقال جورجي إس. سلافوف رئيس البحوث لدى ماريكس سبكترون للوساطة في بريطانيا: «في الأمد القصير، من المستبعد أن تشهد أسعار الشحن مزيداً من الارتفاع، نظراً لأن الطلب على الشحن ضعيف».
ورغم أنه من غير المتوقع حدوث مزيد من الصعود في تكلفة الشحن، لا يزال قطاعا النفط والنقل البحري يتوخيان الحذر من احتمال تنامي الصراع في الشرق الأوسط.
وقال تاكاشي تسوكيوكا رئيس اتحاد صناعة البترول في اليابان «إذا استمر الموقف الحالي لفترة طويلة أو تدهور، فسيؤثر في نهاية المطاف على التكلفة بشكل عام».
وفال مسؤول في شركة تكرير بكوريا الجنوبية «نراقب الموقف وننوع مصادر النفط الخام لتحل محل نفط الشرق الأوسط.
«أسعار الشرق الأوسط مرتفعة، لكن من الصعب خفض كميات النفط الخام من هناك، لأننا نحتاج بعض درجات الخام الثقيل من الشرق الأوسط».
(رويترز)

ميرسك ترفع أسعار الحاويات المتجهة إلى الخليج

انضمت شركة إيه.بي مولر-ميرسك إلى شركات شحن حاويات كبيرة أخرى رفعت أسعار إرسال الحاويات إلى منطقة الخليج؛ بسبب ارتفاع مخاطر نشوب صراع مسلح في المنطقة.
وقالت الشركة ومقرها كوبنهاجن في بيان، مساء الخميس؛ «نظراً للتصاعد غير المتوقع والمهم للغاية في الآونة الأخيرة في العوامل الرئيسية التي تؤثر في التكاليف التشغيلية للشحن في منطقة الخليج... فإن ميرسك ستفرض رسوماً طارئة للمخاطر عالمياً تُطبق على كل الشحنات إلى منطقة الخليج ومنها».
وذكرت ميرسك، أنها ستفرض رسوماً إضافية بقيمة 42 دولاراً على كل حاوية قياس 20 قدماً للشحنات المتجهة إلى بعض الموانئ في السعودية والبحرين والإمارات والكويت والعراق وسلطنة عُمان.
وكانت شركة (إم.إس.سي) بسويسرا، وسي.إم.إيه سي.جي.إم بفرنسا، وإيه.بي.إل السنغافورية، ومجموعة هاباج-لويد الألمانية للحاويات قد أبلغت عملاءها في وقت سابق هذا الأسبوع أنها ستزيد أسعار خدماتها. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"