عادي

إعلان دليل الإجراءات الوقائية للأنشطة ودخول مواطني سلطنة عُمان

20:02 مساء
قراءة 3 دقائق
مواطني سلطنة عُمان

أبوظبي: محمد علاء
أعلن اليوم، خلال الإحاطة الإعلامية التي تعقدها حكومة الإمارات دورياً لعرض المستجدات والجهود المبذولة للحد من انتشار فيروس «كورونا»، عن الإجراءات الوقائية لدخول مواطني سلطنة عُمان أراضي الدولة عبر المنافذ البرية.
كما أعلن إصدار دليل الإجراءات الاحترازية للأنشطة المختلفة والاحتفالات الوطنية في ظل جائحة «كوفيد 19».
وقال الدكتور سيف الظاهري، المتحدث الرسمي من الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث: منذ الإعلان عن فتح الحدود البرية بين دولة الإمارات وسلطنة عُمان الشقيقة، وصلت استفسارات عدّة عن آلية دخول مواطني السلطنة إلى الدولة عبر المنافذ البرية.
وأوضح أن هناك اشتراطات يجب اتباعها قبل الدخول إلى أراضي الدولة، لضمان تطبيق الإجراءات الوقائية، لتوفير أقصى معايير الصحة والسلامة لجميع القاطنين على الإمارات.
وقال: على القادم من سلطنة عُمان إبراز نتيجة فحص PCR سلبية عند المنافذ البرية. مؤكدا ضرورة إجراء الفحص في المختبرات المعتمدة لدى السلطنة، كما يجب ألا تتجاوز مدة صلاحية الفحص 48 ساعة، من تاريخ إجرائه.
وبين أن وزارة الصحة ووقاية المجتمع، ستزوّد الهيئة العامة لأمن المنافذ والحدود والمناطق الحرة، بقائمة المختبرات المعتمدة في السلطنة، وأي تحديثات ترد في حينه.
وبالنسبة لفحص الدم DPI فسيجرى الفحص اللازم في المنفذ البري، وفي حالة كانت النتيجة إيجابية، سيجرى فحص PCR ويعاد الشخص إلى السلطنة لحين ظهور النتيجة السلبية. وإذا كانت النتيجة سلبية، فسيسمح بدخوله، والتأكد من تثبيت تطبيقات المتابعة الصحية من الجهات المعنية في المنفذ.
وأكد أنه على الجميع التقيد بإجراءات الحجر الصحي حسب النظام المعمول به في كل إمارة، على أن تكون مسؤولية التحقق من التطبيق على الجهات المحلية المعنية.
وأضاف إنه يجب على الزائر أن يتعهد بإجراء الفحوص المطلوبة، وهي PCR في اليوم الرابع، إذا كانت مدة البقاء في الدولة أكثر من 4 أيام، وفي اليوم الثامن إذا كانت مدة البقاء في الدولة أكثر من 8 أيام وفي اليوم الثاني عشر، إذا كانت مدة البقاء في الدولة أكثر من 12 يوماً.
وأضاف «بالنسبة للذين يودون التنقل بين إمارات الدولة في حال الدخول إلى إمارة أبوظبي قدوما من إمارة أخرى فعليه الإقرار في نقطة الدخول إلى إمارة أبوظبي بجميع التفاصيل، حسب التعهد المرفق، وسيطبق البروتوكول المحلي للإمارة».
وأوضح أنه سيطلب من كل زائر التوقيع على التعهد المرفق عند منفذ الدخول ولا يسمح بدخول أي شخص يرفض توقيع التعهد، ويجوز لرب الأسرة توقيع نموذج تعهد واحد عن باقي أفراد الأسرة إذا كانت صلة القرابة من الدرجة الأولى.
وفيما يتعلق بإصدار دليل الإجراءات الاحترازية والوقائية للأنشطة المختلفة والاحتفالات الوطنية في ظل الجائحة، قال الدكتور الظاهري «إننا نحتفي قريبا بمناسبتين وطنيتين غاليتين على قلوبنا جميعاً، وهما يوم الشهيد واليوم الوطني الـ 49 للدولة. كما نشارك العالم احتفالاته بميلاد السيد المسيح، ورأس السنة الميلادية؛ وفي هذا الصدد نؤكد أهمية الالتزام بما يتضمنه دليل الإجراءات الاحترازية للأنشطة المختلفة والاحتفالات الوطنية من إرشادات عامة وضوابط في مواجهة الجائحة.
وقال إن الارشادات العامة تشمل، أنه يجب إقامة الحفلات الموسيقية بعد موافقة الجهات المختصة مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية. وإلغاء الاحتفالات في مقر العمل، والاقتصار على تعليق الأعلام وتركيب اللافتات، ومنع التجمعات العشوائية أثناء العروض مثل الألعاب النارية.
وأوضح أن الدليل يتضمن 5 محاور أساسية، تشمل: الصحة العامة، والتباعد، واللوائح والسياسات، والتكنولوجيا الرقمية، والتعقيم. وأكد أهمية الالتزام باتباع الإجراءات الاحترازية

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"