عادي

عمار النعيمي يصدر قراراً بشأن تنظيم جمع التبرعات في عجمان

15:32 مساء
قراءة دقيقتين
 مجلس تنسيق العمل الخيري والأوقاف

عجمان: «الخليج» 
أصدر سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس تنسيق العمل الخيري والأوقاف القرار رقم (1) لسنة 2020 بشأن تنظيم جمع التبرعات في الإمارة، والذي يشمل الجهات الخيرية والأفراد والدوائر الحكومية.
ويأتي القرار حرصاً من سموه على تنظيم وتقنين عمليات جمع التبرعات المالية التي تجري في الإمارة، بما يضمن جمعها من قبل المرخص لهم، لضمان إنفاق تلك المبالغ في المصارف التي جُمعت من أجلها، وحفاظاً على الوجه الحضاري للإمارة.
وتضمن القرار ضرورة حصول المؤسسات الخيرية والأفراد والدوائر الحكومية في عجمان على تصريح من مجلس تنسيق العمل الخيري والأوقاف قبل القيام بأي أنشطة أو أعمال خيرية.
وفي هذا الإطار، نظم المجلس ورشة تدريبية بفندق «سراي عجمان» حول دليل جمع التبرعات بمشاركة ممثلي الجمعيات والمؤسسات الخيرية في الإمارة.
وتناولت الورشة عدة محاور هامة، منها أهداف دليل جمع التبرعات والتي تتضمن تنظيم عملية جمع التبرعات، وإخضاعها للمراقبة الميدانية والمالية، والحفاظ على الوجه الحضاري للإمارة، ويتم تطبيق الدليل ضمن ثلاثة نطاقات وهي: النطاق الزمني، والنطاق المكاني، والنطاق الإجرائي.
كما تطرقت الورشة إلى مسؤوليات تطبيق الدليل، إضافة إلى عناصره الأساسية التي تشمل مفهوم الدليل، وإصدار تصريح جمع التبرعات وإجراءات إصدار التصريح، والشروط الواجب توافرها في جامعي التبرعات، وطرق ووسائل جمع التبرعات، وآلية متابعة التصاريح والحملات الإعلانية لجمع التبرعات، وأسس متابعة ومراقبة جمع التبرعات، والإجراءات التي سيتم اتخاذها لمخالفي أحكام الدليل وما ورد به، وحق التظلم مما يتخذه المجلس من إجراءات تجاه المصرح لهم أو جامعي التبرعات.
وتبادل المشاركون الآراء حول آليات جمع التبرعات في ظل الإجراءات الوقائية والاحترازية للحد من تفشي فيروس (كوفيد-19)، وكيفية الحصول على التصاريح المطلوبة من مجلس تنسيق العمل الخيري والأوقاف. 

قيَم هذا المقال
0

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"

https://tinyurl.com/yytkwjcj