عادي

رحلة افتراضية بين ثقافة وإرث السعودية

23:32 مساء
قراءة دقيقتين
1

أبوظبي: نجاة الفارس
نظمت رابطة نساء في أبوظبي بالتعاون مع السفارة السعودية في الإمارات، أمسية لرحلة افتراضية في تاريخ المملكة العربية السعودية وجغرافيتها وثقافتها وفنونها وإرثها الواسع الشامل؛ وذلك مساء أمس الأول الاثنين، بحضور تركي عبد الله الدخيل سفير المملكة العربية السعودية لدى الإمارات، وعقيلته أشواق بنت إبراهيم العبد المنعم، إلى جانب عدد من عقيلات السلك الدبلوماسي في الدولة، وأدارت الأمسية فاتنة السراج رئيسة رابطة نساء في أبوظبي، ومريم الهبيدي.
وقال تركي الدخيل في افتتاح الأمسية: أشعر بسعادة كبيرة وأنا محاط بأسباب تحثني على السرور، ومنها أنني أتحدث عن وطني البارز والعظيم الذي تهفو له الأفئدة، كما أنني أتحدث إلى جمع كريم من خلال رابطة نساء في أبوظبي التي تؤدي أدواراً ثقافية بارزة لا بد أن تذكر فتشكر، وأشكرهم لاختيار السعودية لتكون أول بلد في هذه الرحلات الافتراضية الشهرية التي تنظمها الرابطة.
وأضاف: أثمرت جهود سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات»، رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، ودعمها المستمر للمرأة في وصولها إلى مكانة ومساواة مع أخيها الرجل في كل المجالات.
وتحدثت أشواق بنت العبد المنعم وعرضت لوحة رسمتها بألوان زيتية تمثل سيدة من قبيلة حرب، ترتدي الزي التقليدي وخلفها باب نجدي يمثل الثقافة النجدية الجميلة كنوع من الاعتزاز بالتراث السعودي العريق. كما قرأت قصيدة من الشعر الفصيح في حب الوطن للشاعر السعودي أحمد بن صالح بعنوان: وطني لحبك في العظام دبيب.
وتم عرض فيديو يدمج بين الموسيقى الوطنية الإماراتية والسعودية كنوع من توثيق الهوية الوطنية، وكذلك عرضت العديد من الصور لأهم المعالم التراثية والحضارية في البلدين بمشاركة الفنان زياد العرفجي.
قدم الكاتب والمؤرخ الدكتور عثمان الصيني محاضرة تحدث فيها عن تاريخ تأسيس المملكة العربية السعودية، وأوضح أنها كانت منذ القدم منفتحة على العالم العربي وترى فيه عمقها، واستشهد بأسماء العديد من الشخصيات السياسية العربية التي كان لها دور كمستشارين سياسيين في المملكة.
عقب ذلك تم تقديم معزوفة وطنية سعودية بعنوان: وطني الحبيب وهل أحب سواه بصوت الفنانة أروى وعدد من العازفين. ثم تحدثت الكاتبة مها بنت سليمان الوابل عن إنجازات المرأة السعودية والتي حققت فيها قفزات عديدة. عقب ذلك قدم الفنان محمد باشماخ معزوفة «إنت ملك» على القانون. ثم قدمت حصة العجاجي شرحاً وافياً عن أهم المناطق السياحية في المملكة العربية السعودية موضحة أن تنوع المناخ وطبيعة المملكة يسهمان في توفير كافة أنواع السياحة منها الدينية والترفيهية والعلاجية والتراثية وغيرها، وأن المملكة تنقسم إلى 13 منطقة متنوعة بعاداتها وفنونها وحتى طعامها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"