عادي

«نيابة دبي» تطعن بالتمييز على 16 حكماً في المواد الحقوقية

20:21 مساء
قراءة دقيقة واحدة

دبي:«الخليج»

بلغت عدد الطعون بالتمييز التي رفعها المستشار عصام الحميدان، النائب العام لإمارة دبي، أمام محكمة التمييز على الأحكام النهائية الصادرة من محاكم دبي، ستة عشر طعناً، من يناير حتى مارس عام 2021.

وأفاد خالد زكريا، رئيس قسم أول بالنيابة المدنية، بأن عدد الطعون المتداولة أمام محكمة التمييز، ثلاثة عشر طعناً بعد الفصل في ثلاثة، حيث نقضت الأحكام المطعون عليها، منها طعنان عماليان، وطعن تجاري. وقد بلغت نسبة الطعون التجارية من إجمالي الطعون التي رفعها النائب العام 75%.

وقال: عدد طلبات الطعن بالتمييز في الأحكام النهائية المدنية المقدمة إلى النيابة المدنية، خلال عام 2020، بلغت 283. وبلغ مؤشر إنجازها وتنفيذها بالتمييز لمصلحة القانون خلال 60 يوم عمل أو أقل 99.6%.

فيما بلغ عدد الدعاوى والطعون التي أحالتها محاكم دبي لإبداء الرأي 814 دعوى، وبلغ مؤشر إنجاز دعاوى التدخل خلال الأجل المحدد من المحكمة 99.7%.

يذكر أن المادة رقم 174 من قانون الإجراءات المدنية وتعديلاته تجيز للنائب العام الطعن على الأحكام الانتهائية الصادرة في الدعاوى المدنية باختلاف أنواعها، إذا تضمن الحكم في أسبابه مخالفة القانون أو الخطأ في تطبيقه أو تأويله. كما أن الخصوم يستفيدون من هذا الطعن.

كما أن النيابة العامة تتدخل بأبداء الرأي في الدعاوى المدنية الخاصة بعديمي الأهلية وناقصيها، والغائبين والمفقودين أمام المحاكم الابتدائية ومحكمة الاستئناف، والحالات الوجوبية والجوازية الأخرى، وفقاً لأحكام الباب الرابع من قانون الإجراءات المدنية وتعديلاته.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"