عادي

القدوة: البرغوثي مرشح قائمة «الحرية» للرئاسة الفلسطينية

23:49 مساء
قراءة دقيقتين
13

أعلن ناصر القدوة، رئيس «الملتقى الوطني الديمقراطي» رئيس قائمة «الحرية» المرشحة للانتخابات الفلسطينية، الخميس، عن دعم مروان البرغوثي، الذي دخل أمس الخميس عامه العشرين في السجون الإسرائيلية، خلال الانتخابات الرئاسية القادمة.

وقال القدوة في تصريح بعد وصوله إلى قطاع غزة: «سوف يترشح مروان البرغوثي للرئاسة الفلسطينية، وقررنا في القائمة أن نقوم بدعمه وترشيحه». وهذه هي المرة الأولى التي يزور فيها القدوة قطاع غزة منذ يونيو /حزيران 2007، عندما سيطرت «حماس» على القطاع.

وتابع: «تزامناً مع الذكرى العشرين لاعتقال مروان البرغوثي، من غزة نرسل رسالة له كل التضامن معه في سجنه ونتمنى له التوفيق».

وشدد على أنه «لا يجوز المساس أو التعدي على أي مرشح للانتخابات المقبلة من أي جهة كانت»، مؤكداً الحق الديمقراطي للفلسطينيين في الانتخابات.

وحول وجوده في غزة قال: «الوضع الطبيعي هو أن أكون موجوداً في قطاع غزة، فالقطاع عبارة عن حزام نضالي وانتخابي ومهم جداً لأي شخص يعمل في مجال السياسة، وخصوصاً في مجال الانتخابات».

وشدد القدوة على أن «استعادة الوحدة هو الهدف الوطني النبيل الذي بدونه لا مجال للتقدم الفلسطيني، ويجب أن يكون في مقدمة المهام الوطنية الفلسطينية».

مساع أمريكية روسية للسلام

في غضون ذلك، أكدت وزارة الخارجية الروسية، أمس الأول، نية موسكو وواشنطن مواصلة الحوار حول تسوية الصراع في الشرق الأوسط. وجاء في بيان للخارجية الروسية أن فلاديمير سافرونكوف المبعوث الخاص لوزير الخارجية الروسي إلى الشرق الأوسط، وهادي عمرو نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الفلسطينية الإسرائيلية، اتفقا على «استمرار الاتصالات ومواصلة بحث مجمل جوانب التسوية في الشرق الأوسط خلال الاجتماعات المقبلة أواخر أبريل الجاري للمبعوثين الخاصين للرباعية الدولية».

وتابع البيان أن الجانب الروسي أكد موقفه الداعي إلى عقد لقاء لـ«الرباعية» الدولية على المستوى الوزاري، وبناء تعاون وثيق بينها وبين الجامعة العربية ودولها التي تربطها بإسرائيل علاقات رسمية. وأشارت وزارة الخارجية الروسية إلى أن الهدف الرئيس من هذه الأنشطة هو إطلاق مفاوضات فلسطينية إسرائيلية مباشرة من أجل الوصول إلى تسوية دائمة على أساس قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة ومبدأ «حل الدولتين». وذكر البيان أنه عند تناولهما الوضع الراهن في الضفة الغربية وقطاع غزة، ركز الجانبان على أهمية مساعدة الفلسطينيين على مواجهة جائحة كورونا. (وكالات)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"

https://tinyurl.com/ygq6c2we