عادي

متى يعطى الماء للرضيع؟

20:13 مساء
قراءة دقيقة واحدة
Video Url
csm_shutterstock_340094882_8b65ca2de2

تعد مسألة إعطاء الماء للرضع من المواضيع المهمة التي يتم التساؤل عنها، ورغم أن الأطباء ينصحون بشدة عدم شرب الرضيع الماء قبل بلوغ 4 أشهر وحتى يفضل الانتظار إلى حين عمر 6 أشهر.

وأكد الأطباء أن حليب الأم يعد مصدراً كافياً، لتلبية احتياجات الطفل الغذائية وكذلك حمايته من العطش، وتوفير الكميات اللازمة من المياه لجسمه، إذ أفادت الدراسات بأن حليب الأم يتضمن في تركيبته على نسبة 90 في المئة من المياه.

وأشار الخبراء إلى أن شرب الماء للرضع دون 4 أشهر ينجم عنه مخاطر صحية تتسبب في فقدان وزن الرضيع بشكل غير طبيعي، نظراً لأن شرب الرضيع للمياه في هذا العمر يملأ معدته، ويقلل من شهيته للرضاعة، فلا يزيد في وزنه كما ينبغي.

كما أن ملء معدة الطفل بالماء تؤثر في تقبله للرضاعة وعدد مراتها، فضلاً عن احتمالية زيادة خطر الإصابة بالصفراء. ويسهم شرب الماء في إصابة الرضيع بما يعرف بتسمم المياه ومن أعراضه الإسهال والقيء والحمى، ما يسبب مشاكل في الكليتين التي تطرد الصوديوم والأملاح من الجسم

ويؤكد الأطباء أن حليب الأم يكفي لسد عطش الطفل حديث الولادة، لذا يتعين على الأم إرضاع طفلها بين الحين والآخر، ومراعاة ألا تكون شفاه الرضيع وأغشيته المخاطية جافة.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"